+ A
A -
انخفض الرقم القياسي لأسعار الآلات والمعدات في دولة قطر خلال النصف الأول من العام 2018 بنسبة 0.1 بالمائة، ليصل إلى 101.5 نقطة مقارنة بالنصف الثاني من العام 2017، كما سجل تراجعا بنسبة 0.3 بالمائة بالمقارنة مع النصف الأول من عام 2017.
ويتضح من الرقم القياسي للآلات والمعدات، الذي يصدر عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، أن ست مجموعات تراجعت أسعارها بنسب متفاوتة عند المقارنة بين النصف الأول 2018 والنصف الذي قبله، فكانت نسبة التغير في مجموعة «الآلات والأجهزة الكهربائية» 0.9 بالمائة، تلتها مجموعتا «معدات وأجهزة الراديو والتليفزيون والاتصالات» و«الآلات الموسيقية» بنسبة 0.6 بالمائة لكل منهما، فيما تراجعت مجموعتا «المعدات والأدوات المعدنية» و«الآلات مخصصة الغرض» نسبته 0.3 بالمائة لكل منهما، ثم مجموعة «معدات النقل» بنسبته 0.2 بالمائة.
من ناحية أخرى، شهدت مجموعة «آلات المكاتب والمحاسبة والحسابات» ارتفاعا بنسبة 0.5 بالمائة، فيما لم تشهد مجموعتا «الآلات المستخدمة في الأغراض العامة» و«الآلات الطبية والأجهزة الدقيقة والأدوات البصرية» أي تغير في الأسعار خلال فترة المقارنة.
وعند مقارنة الرقم القياسي العام للآلات والمعدات للنصف الأول من 2018 مع نفس الفترة في عام 2017 (التغير السنوي)، يلاحظ أن هناك تراجعا نسبته 0.3 بالمائة، حيث كانت نسبة التغير سالبة في أغلب المجموعات الرئيسية عدا مجموعتين هما مجموعة «الآلات المستخدمة في الأغراض العامة»، ومجموعة «الآلات الطبية والأجهزة الدقيقة والأدوات البصرية».
أما الانخفاض فقد لوحظ في مجموعة «الآلات والأجهزة الكهربائية» بنسبة 1.0 بالمائة، تليها مجموعة «آلات وأجهزة الراديو والتليفزيون والاتصالات» بنسبة 0.8 بالمائة، ومجموعة «الآلات الموسيقية» بنسبة 0.7 بالمائة، كما انخفض كل من مجموعتي «العدد والأدوات المعدنية» و«آلات المكاتب والمحاسبة والحسابات الإلكترونية» بنسبة 0.5 بالمائة، ومجموعتا «آلات مخصصة الغرض» و«معدات النقل» بنسبة 0.1 بالمائة.
ويعتبر الرقم القياسي للآلات والمعدات مؤشرا يصدر بشكل نصف سنوي عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء وقد تم اعتماد سنة 2013 كسنة أساس له.
copy short url   نسخ
23/07/2018
1855