+ A
A -
أكد حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، أن كأس العالم 2022 ستكون فرصة سانحة، للتعرف عن قرب على دولة قطر والحضارة العربية، مؤكدا في الوقت ذاته العمل الدؤوب للجنة المنظمة، للانتهاء من التحضيرات قبل البطولة بعام، كما توقع أن يكون مونديال 2022 أفضل من نسخة روسيا 2018.
وأجرت صحيفة (آس) الإسبانية حوارا مع الذوادي من موسكو، خلال حضوره مونديال 2018..
شاهدتم مونديال روسيا.. كيف سيكون مونديال قطر بعد أربع سنوات؟
- نقوم بتطويرات كبيرة كي نكون مستعدين. التحضيرات تسير على نحو جيد للغاية. هناك تطورات على صعيد البنية التحتية والمنشآت والملاعب.. بحلول 2021، قبل عام من البطولة، سنكون في كامل جاهزيتنا لبدء المونديال.
هل استفدتم من مونديال روسيا؟
- بالطبع. قمنا في موسكو بحملة ترويجية عن طريق «مجلس قطر» لعرض ثقافتنا. في 2018 احتفلنا بعام التبادل الثقافي بين قطر وروسيا. كما أننا تفقدنا الملاعب أثناء مشاهدتنا للمباريات، ووضعنا أيدينا على بعض النقاط الخاصة بطريقة التنظيم، وحاولنا أن نخرج بالاستفادة القصوى من روسيا، من أجل مونديال قطر 2022، كما أن العديد من شركائنا في قطر جاؤوا إلى هنا، كي يتعرف العالم على هويتنا.
بماذا خرجتم من مونديال روسيا؟
- تعلمنا أمورا كثيرة، فالتنظيم كان رائعًا والمونديال كان مميزًا، جئنا إلى هنا في بعثة يبلغ عددها 250 شخصًا، تعلمنا الكثير من الأمور من الروس، خاصة على مستوى الأمن والمواصلات.
هل سيكون هناك تشابه بين مونديالي روسيا وقطر؟
- نتوقع أن يكون مونديال 2022 مختلفا في بلد صغير من حيث المساحة، حيث إن الجماهير لن تضطر إلى السفر من مدينة إلى أخرى، بسبب صغر المساحة، فالملاعب ستكون قريبة جدًا من بعضها، الأمر الذي سيسهل المسألة على المتفرجين لمتابعة مباراتين في ملعبين مختلفين في يومٍ واحد وهو أمر لم يحدث من قبل في أي بطولة لكأس العالم.
في روسيا كان الجانب الأمني جيداً للغاية، لا سيما مع اختفاء التهديدات الإرهابية والاولتراس.. ما تعليقك؟
- أي بطولة عالمية دائما ما تكون معرضة للمخاطر الأمنية. مونديال روسيا كان مذهلا. الروس خبراء في هذا المجال ويستعدون جيدا منذ فترة. نحن أيضا كذلك، قطر بدأت العمل في النواحي الأمنية منذ تسع سنوات. يوجد اتفاق تعاون مع الانتربول. كما توجد مذكرات تفاهم مع دول عديدة من بينها فرنسا وإسبانيا. نتواصل مع العديد من شركائنا حول العالم، فيما يتعلق بالأمن.
انفانتينو (رئيس الفيفا) أكد أن مونديال روسيا كان الأفضل في التاريخ. هل سيضعكم ذلك تحت ضغط؟
- كل مونديال يجب أن يفوق المونديال الذي يسبقه، في هذه اللحظة هذه الفكرة راسخة في أذهاننا، نأمل أن يكون مونديال قطر أفضل من مونديال روسيا، وهذا هو الأمر الذي نسعى إليه.
قطر 2022 سيكون أول مونديال في الشرق الأوسط.. ما تعليقكم؟
- نعم.. سيكون فرصة سانحة للتعرف على الثقافة العربية. لدينا ثقافة ثرية للغاية، وحسن ضيافة كبير للآخرين. نفتح ذراعينا لكل من يأتي إلى قطر والتعرف على العالم العربي. ستكون فرصة كي نتعرف على العالم وأن يعرفنا العالم، مثلما حدث في روسيا.
كان هناك حضور جماهيري لاتيني كبير في روسيا، لا سيما من دول مثل المكسيك وكولومبيا وبيرو والأرجنتين.. هل تتوقعون حشودا غفيرة في قطر؟
- بالطبع... نأمل أن تأتي هذه الحشود إلى قطر، ندعوهم للحضور. إنني على يقين بأنهم سيستمتعون في قطر مثلما استمتعوا في روسيا.
هل نجاح مونديال 2018 بدد الشكوك التي شابت اختيار روسيا وقطر لتنظيم كأس العالم 2018 و2022؟
- أجريت تحقيقات في هذا الشأن وتعاونا بكل شفافية لأننا نثق في سلامة ملفنا. ما نفكر فيه حاليا هو تنظيم أول مونديال في العالم العربي، سيكون أمرا مذهلا للجميع.
وجهت انتقادات حادة لقطر لا سيما من الجانب الانجليزي، مثلما حدث مع روسيا أيضا.. ما تعليقكم؟
- قبل المونديال دائما ما تكثر الانتقادات. أكدت دائما أن روسيا ستنظم بطولة رائعة وأتمنى أن يفوق مونديال قطر كل التوقعات والنجاح.
هل من الممكن أن يقام مونديال قطر، بمشاركة 48 منتخبا؟
- منذ أن ترشحنا لتنظيم المونديال في 2010 نعمل على اعتبار أن البطولة سيحضرها 32 منتخبا فقط، ونسير حاليا على هذا النحو، والآن الفيفا يفكر في زيادة عدد المنتخبات إلى 48 منتخبا، لذلك سنقوم بوضع خطة تحسباً لأن يكون زيادة عدد الفرق بداية من المونديال الذي سيقام على أراضينا.
copy short url   نسخ
20/07/2018
1841