+ A
A -
عـلـى هـامـش انـعـقـاد المـنـتـدى الــســيــاســي رفــيــع المــســتــوى المــعــنــي بـالـتـنـمـيـة المستدامة الذي عقد في نيويورك، وقعت كل من قطر الخيرية والمجلس التعاوني لتوفير المياه والإصحاح (WSSCC) التابع لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) على مذكرة تفاهم لإيجاد تعاون استراتيجي بغية تنفيذ مشاريع مشتركة وتبادل للخبرات وإيجاد فرص تمويل للتعاون والشراكة في مجال العمل الإنساني والتنموي، وذلك برعاية ودعم صندوق قطر للتنمية.
وقد قام بالتوقيع على مذكرة التفاهم بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، كل من يوسف الحمادي، مستشار الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية، والسيد رودلف ليوينديك، المدير التنفيذي المجلس التعاوني لتوفير المياه والإصحاح.
تعاون استراتيجي
ويتمثل غرض مذكرة التفاهم المبرمة بين الجهتين، في إيجاد تعاون استراتيجي بين المجلس التعاوني لتوفير المياه والإصحاح (WSSCC) وقطر الخيرية والتي يمكن من خلالها أن تكون قطر الخيرية شريكاً تنفيذياً لبرامج ومشاريع المجلس التعاوني لتوفير المياه والإصحاح، بشكل يتطابق ويخضع للشروط والأحكام المذكورة والمنصوص عليها في هذه المذكرة.
كما تهدف المذكرة إلى تبادل الخبرات وإيجاد فرص تمويل مشتركة في مجال العمل الإنساني والتنموي وخلق فرص للتعاون بين الطرفين وذلك في البلدان والمناطق التي يتفق عليها الطرفان ذات الاهتمام المشترك.
وكان صندوق قطر للتنمية قد نظم اجـتـمـاعـاً رفـيـع المـسـتـوى لـدراسـة تـأثـيـر المـرافـق الصحية عـلـى التعليم والـصـحـة، فـي إطـار نهج متكامل للتنمية البشرية بالتعاون مع المجلس الــتــعــاونــي لـتـوفـيـر المــيــاه والإصحاح (WSSCC)، وذلــك عـلـى هـامـش انـعـقـاد المـنـتـدى الــســيــاســي رفــيــع المــســتــوى المــعــنــي بـالـتـنـمـيـة المستدامة في نيويورك. وصرح علي عبدالله الدباغ، نائب المدير العام للتخطيط في صندوق قطر للتنمية (QFFD)، الذي حضر مراسم توقيع مذكرة التفاهم، بأن «الشراكة بين قطر الخيرية والمجلس التعاوني لتوفير المياه والإصحاح سيكون لها أثر هام على الجهود المبذولة للنهوض بمجال الإصحاح على المستوى العالمي، وزيادة أوجه التآزر مع قطاعي التعليم والصحة، مشيرا بأن الإنجازات المستدامة في مجال الإصحاح تتطلب اعتماد شراكات قوية بين وكالات التنمية والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية، بما يتماشى مع الهدف 17 من أهداف التنمية المستدامة».
مواجهة تحديات التنمية
وقال يوسف الحمادي، مستشار الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية: «يسعدني اليوم توقيع هذه الاتفاقية التي تجسد متانة علاقة التعاون بين قطر الخيرية والمجلس التعاوني لتوفير المياه والإصحاح، مؤكداً أهمية التعاون وبناء الشراكات الاستراتيجية كوسيلة لمواجهة تحديات التنمية والعمل الإنساني على مستوى العالم، خصوصاً مع تزايد أعداد النازحين واللاجئين عبر العالم بسبب ارتفاع وتيرة النزاعات في مناطق كثيرة».
وأضاف: «لقد استطاعت قطر الخيرية من خلال تعاونها مع شركاء التنمية ومنظمات المجتمع المدني المحلية، من وضع أسس لتصميم وتنفيذ المشاريع اعتماداً على معرفتها المحلية بالمعاير الثقافية وأولويات التنمية، مما يمكنها من تحقيق تدخلات أكثر فعالية وأسرع استجابة».
تضافر الجهود
من جهته قال السيد رولف ليوينديك، المدير التنفيذي المجلس التعاوني لتوفير المياه والإصحاح: «إن ما يشهده عالمنا اليوم من كوارث وأزمات إنسانية تستدعي الفاعلين في حقل العمل الإنساني والتنموي مزيد من التنسيق لتعظيم وتضافر الجهود، وذلك بالتعاون في مناطق الأزمات الإنسانية العديدة التي تعصف بعالمنا، آملاً أن تكون الاتفاقية المبرمة بين الطرفين قيمة مضافة تصب في تقديم الخدمات بكفاءة وفعالية والنهوض بالنظافة، وتوفير المياه الكافية التي تتوقف عليها حياة ضحايا الأزمات والكوارث وتلبي ارتباطها بجودة البيئة التي يعيشون فيها».
تدخل تنموي
ويعد قطاع المياه والإصحاح أحد مجالات التدخل التنموي الرئيسة لقطر الخيرية، والذي يعتبر مساهمة في تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة الذي يعنى بالمياه النظيفة والإصحاح.
وقد تمكنت قطر الخيرية خلال العام المنصرم 2017 من توفير المياه النظيفة لـ 12.541.145 شخصاً في 30 دولة عبر مشاريع وتدخلات متنوعة تشمل إنشاء محطات تنقية المياه السطحية حول الأنهار وحفر الآبار السطحية والارتوازية، إضافة إلى توفير مبردات المياه.
الـتـنـمـيـة المـسـتـدامـة
الجدير بالذكر أن المـنـتـدى الـسـيـاسـي رفـيـع المــســتــوى، يـمـثـل مــنــصــة الأمــم المـتـحـدة المـركـزيـة لمتابعة واســـــــتـــــــعـــــــراض خـــطـــة وأهــــداف الـتـنـمـيـة المـسـتـدامـة لـعـام 2030.
copy short url   نسخ
17/07/2018
2141