+ A
A -
قال اللواء الركن سعيد حمد النعيمي رئيس هيئة الخدمة الوطنية إن قانون الخدمة الوطنية هو استكمال لشرف الدفاع عن الوطن، ومما يزيد القانون شرفاً أنه يحلي القلادة الوطنية بحيث يعبر الشباب القطري عن كل الحب ويبلي بلاءً حسناً وحباً لوطنه قطر. وأوضح في اللقاء التعريفي بقانون رقم 5 لسنة 2018 بشأن الخدمة الوطنية أن القانون ترجمة حرفية وطنية وتجسيد لمقولة إن قطر تستحق الأفضل من أبنائها، مشيرا إلى أن المادة الأولى من القانون تعرف بالخدمة الوطنية إذ تنص على أن فترة الخدمة الوطنية هي الفترة الزمنية التي يجب على المكلف قضاؤها في تحقيق الأمن الوطني وتنمية المجتمع.
ووصف القانون أنه جاء بريشة جميلة تلون مستقبل الشباب القطري الحريص على أمن وطنه وتنمية مجتمعه.
وأكد أن قانون الخدمة الوطنية فريد في نوعه متميز حتى على مستوى الساحة الدولية لكونه يتضمن البناء الجسدي والبناء العلمي للمجند ويتمثل ذلك في تحديد القانون لفترة للتدريب العسكري وأخرى للتعليم الأكاديمي.
وأعرب اللواء سعيد النعيمي عن أمله في أن يسهم الشباب القطري من خلال أكاديمية الخدمة الوطنية في بناء وطنه وتحقيق أمنه وتنمية مجتمعه.
وأضاف «من خلال المدة الزمنية التي سيقضيها المكلف في الخدمة الوطنية سيتعرف على الكثير من المهارات وسيحقق الكثير من الانجازات التي تصب في مصلحته الشخصية وفي مصلحة الوطن».
وبشأن البرنامج التدريبي في أكاديمية الخدمة الوطنية سيبدأ في الأول من سبتمبر المقبل حتى 15 أغسطس 2019.. ولفت إلى أن البرنامج التدريبي يتضمن فترتين رئيسيتين أو فصلين رئيسيين، يبدأ الفصل الأول من الأول من سبتمبر حتى الأول من مارس المقبل ويتضمن فترة للتدريب العسكري من خلال ثلاث مراحل رئيسية كل مرحلة يقضي فيها المجند نحو شهرين يكسب خلالها الكثير من المهارات بدءاً من اللياقة البدنية والثقافة الصحية والثقافة السلوكية والتطوعية ومهارات السباحة والدفاع عن النفس والرماية ومهارات الميدان والمعركة والقتال في مناطق المبنية.. وأكد أن فترة التدريب ستمكن المجند من هذه المهارات بشكل احترافي يكون معها مرحباً به من قبل القوات المسلحة مشاركاً في تحقيق الأمن الوطني للبلاد وسيكون الجميع في الوحدات القتالية في القوات المسلحة في خدمته.
ولفت إلى أنه في الفصل الثاني سيبدأ تعزيز المهارات العسكرية وسيتضمن التعليم الأكاديمي الذي سيتم مع الشريك الوطني وهو جامعة قطر حيث تم التنسيق معها لتكون الشريك الرسمي في تنظيم البرنامج الأكاديمي.
ولفت في هذه الأثناء أن جامعة قطر تقدمت بخطة أكاديمية متميزة بحيث سيمنح الطالب خلال الفصل الثاني من التدريب ساعات أكاديمية معتمدة ومقبولة في الجامعة وفي كلية المجتمع وفي كلية شمال الأطلنطي حيث بإمكان الطالب المجند بعد إكمال الفصل الثاني أن يواصل مشواره الأكاديمي في جميع المؤسسات الأكاديمية الوطنية.
وأكد أن المجند في الخدمة الوطنية لن يخسر شيئاً من وقته أو من دراسته الأكاديمية ويستطيع لو أضاف بعض المقررات الصيفية أن يستكمل دراسته الأكاديمية مع زملائه في نفس الدفعة وفي نفس سنة الدراسة.
وأكد اللواء النعيمي أن قانون الخدمة الوطنية هو استثمار بشري في الشباب القطري الطموح لخدمة وطنه وتحقيق أمنه وتنمية مجتمعه بجانب أنه يضيف إلى نفسه العديد من المهارات.
وقال إنه بعد تخرج الدفعة التي ستنضم للخدمة الوطنية خلال سبتمبر المقبل فإن المجتمع القطري بكل قطاعاته ومؤسساته سيشهد لقانون الخدمة الوطنية بالنقلة النوعية في حياة الشباب القطري.
تأجيل الخدمة
وبشأن تأجيل الخدمة الوطنية للطلاب المبتعثين من القائمة الأميرية أو من قطر للبترول أو الخطوط الجوية القطرية وغيرها قال العقيد عبدالله عيسى الكواري مدير الشؤون القانونية في وزارة الدفاع إن المادة 20 من قانون الخدمة الوطنية نصت على تأجيل الخدمة مدة سنة على أن تجدد حتى إتمام الدراسة أو بلوغ سنه الثامنة والعشرين أيهما أسبق للمقبولين في برنامج البعثة الأميرية ولمن يحصل على قبول غير مشروط بإحدى كليات الطب المعتمدة لدى وزارة التعليم والتعليم العالي.
وأضاف «إن الطلاب الحاصلين على رعاية من قطر للبترول أو من الخطوط الجوية القطرية عليه أن يتقدم إلى الأكاديمية خلال فترة الـ 60 يوما التي نصت عليها المادة ويقدم مستنداته حيث ستقوم الأكاديمية بمنحه كتاباً موجهاً إلى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية على أساس استكمال إجراءات قبوله في البعثة، وفي حال استوفى المعايير المطلوبة لدى الوزارة وصار من المقبولين في برنامج البعثة الأميرية سيتم منحه كتاباً من الوزارة موجه إلى الأكاديمية ومن ثم يتم منحه التأجيل لقبوله في برنامج البعثة الأميرية.
وبشأن تأجيل الخدمة الوطنية للطلاب الذين لديهم حالات صحية لفت العقيد الكواري إلى أن القانون يعطي تأجيلاً للطالب المعتل صحياً بطريقة مؤقتة، أما الطالب غير اللائق صحياً تماماً فيتم منحه إعفاء من الخدمة.. وذكر في هذه الأثناء أن أي قطري بلغ سن التكليف أو حصل على شهادة الثانوية العامة حتى سن الـ35 عليه أداء الخدمة الوطنية.
وذكر أن قانون الخدمة الوطنية راعى الجوانب الإنسانية للطالب وحيد الأبوين- الوحيد لأم والوحيد لأب- تم منحه فرصة تأجيل الخدمة لمدة عام يتم تجديده، وفي حال رزق الأبوان بأبناء آخرين يلغى التأجيل وفقاً للمادة 26 من القانون ويلتحق بالخدمة الوطنية.. وذكر في هذه الأثناء أن التأجيل يتم في حال أن يكون أحد الأبوين على قيد الحياة.. وقال إنه في حال انتفاء سبب التأجيل عليه التقدم للأكاديمية خلال 30 يوما من زوال سبب التأجيل، وذكر أن على الطالب أن يقدم كتاباً من الجوازات يبين عدد أفراد الأسرة وحتى يتبين إن كان للأب أبناء من زوجة أخرى أم لا؟ وإذا كان وحيداً لأم عليه أن يطلب كتاباً من الداخلية يبين عدد أفراد أسرة الأم التي ربما يكون لها أبناء من زوج آخر.
وأضاف «هناك فئتان نص عليهما القانون الفئة الأولى فيما يتعلق بخريجي الجامعات قال إن الطلاب الذين التحقوا بالدراسة قبل صدور القانون تكون مدتهم عاما كاملاً منها 4 شهور تدريبا عسكريا و8 شهور يتم قضاؤها في إحدى الجهات المدنية الحكومية أو العسكرية، ومن التحق أو تخرج من جامعات البعثة الأميرية يلتحق أيضا لمدة عام في الخدمة الوطنية و8 شهور عملاً بنفس الطريقة السابقة.
وبالنسبة للموظفين ممن قضوا أربعة شهور في الوظيفة المدنية قبل وقت العمل بالقانون فإن الخدمة العامة تكون 4 شهور فقط.
الابتعاث والخدمة
وقال عبدالله بن مسلم الدوسري من وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية إن الطلاب الحاصلين على ابتعاث لا يقبل ابتعاثهم إلا بعد أداء الخدمة الوطنية.. وذكر أن تأجيل الخدمة أو الإعفاء منها يتم بشهادة صادرة من أكاديمية الخدمة الوطنية التي ستتحقق من حالات الإعفاء أو التأجيل.
وأكد الدوسري أن وزارتي التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية والتعليم والتعليم العالي لن تبتعثا أي طالب إلا بعد شهادة صادرة من الأكاديمية تبين أنه دارس للطب أو من طلاب جامعات القائمة الأميرية.
وأَضاف «بالنسبة للجهات المشمولة في برنامج الابتعاث الحكومي فإن هناك 35 جهة يتم ابتعاث الطلاب إليها، مبينا أن الابتعاث يكون في تخصصات الدولة بحاجة إليها.. وجدد التأكيد أن أي طالب غير مدرج في البعثة الأميرية أو لا يدرس الطب عليه أن يتوجه للأكاديمية لأداء الخدمة.
وذكر الدوسري أن وزارة التنمية الإدارية متواصلة مع جامعات القائمة الأميرية للتأكد من قبول الطلاب من إحدى هذه الجامعات اذ بعد التأكد يتم إبلاغ أكاديمية الخدمة الوطنية بقبول الطالب حتى تقوم الأكاديمية بإصدار التأجيل اللازم حسب القانون.. ولفت الدوسري في هذه الأثناء أن الابتعاث لا يتم إلا بعد صدور كتاب التأجيل من الخدمة الوطنية.
تلبية الاحتياجات
أكد الدكتور خالد العلي من وزارة التعليم والتعليم العالي أن الوزارة على استعداد لتلبية كل احتياجات الطلاب القطريين التي تطلبها أكاديمية الخدمة الوطنية.. وذكر في هذه الأثناء أن هناك تنسيقاً جارياً بين الوزارة والأكاديمية يضمن وجود موظف من وزارة التعليم والتعليم العالي مدة يوم أو يومين أسبوعيا في الأكاديمية لإنجاز المطلوب من الوزارة.
وذكر الدكتور العلي أن وزارة التعليم والتعليم العالي تعمل دائماً على تنقيح قوائم الجامعات التي يبتعث اليها الطلاب القطريون.. وذكر في هذه الأثناء أن أول قائمة للجامعات هي جامعات البعثات الأميرية حيث يتم التنسيق بشأنها مع الديوان الأميري ووصف هذه الجامعات بأنها مميزة جدا وأن عدد الطلاب الذين يتوجهون اليها سنويا قليل، معرباً عن أمله في أن يزيد عددهم خلال الفترة المقبلة.
وقال إن القائمة الثانية هي قائمة الابتعاث العام الذي قال إنه موقوف هذا العام تماما ولن يبعث أي طالب لأن كل الطلاب سيدخلون في نظام الخدمة الوطنية.
وذكر العلي أن القائمة الثالثة من جامعات الابتعاث هي قائمة الجامعات الموصى بها للطلبة الذين يدرسون على نفقتهم الخاصة.. وأكد في هذه الأثناء أن العام الجاري لن يسمح لأي طالب بالابتعاث حتى على النفقة الخاصة إلا إذا كان الطالب حاصلاً على موافقة مسبقة ولن تصدر وزارة التعليم والتعليم العالي موافقة مسبقة من غير موافقة أكاديمية الخدمة الوطنية.
وأكد الدكتور العلي أن طلابنا يمرون بمرحلة مهمة جدا في حياتهم مبيناً أن الخدمة الوطنية ستوفر لهم التدريب العسكري بجانب التعليم الأكاديمي واصفاً التدريب العسكري في الأكاديمية بأنه تربية للأبناء وتجهيزهم لخدمة الوطن والدفاع عنه.
تنسيق دائم
وقال الرائد مبارك البوعينين من وزارة الداخلية إن الوزارة تقوم بدور تنسيقي كبير مع أكاديمية الخدمة الوطنية، بشأن المجندين.. وذكر أن الوزارة كانت تقوم بمهام كبيرة حتى قبل صدور قانون الخدمة الوطنية اذ قامت الجهات المختصة في الوزارة بتزويد هيئة الخدمة الوطنية بكشوفات بأسماء الطلاب الذين تنطبق عليهم شروط الخدمة الوطنية.
وأَضاف «ومن ناحيتها تقوم إدارة الجوازات ووثائق السفر بتقديم البيانات أو المعلومات المطلوبة منها والمتعلقة بمجندي الخدمة الوطنية».
ولفت إلى أن الجهات المختصة في الجوازات من ناحيتها تقوم بإصدار الكتب المطلوبة والمتعلقة بحصر أفراد الأسر من ناحية الأم أو الأب للإفادة بشأن المجندين وحيدي الأبوين لتمكين أكاديمية الخدمة الوطنية من اتخاذ القرار المناسب، وذكر الرائد البوعينين إن وزارة الداخلية تقوم أيضا برفع كشوف بأسماء الضباط المرشحين المنتسبين للمؤسسات العسكرية للجنة الموحدة الدائمة لاختيار المرشحين لشطب أسماء المرشحين من قوائم الطلاب الذين تنطبق عليهم الخدمة الوطنية.
وأعرب البوعينين عن ارتياحه لقانون الخدمة الوطنية مشيرا إلى أنه يضمن البناء الجسماني للطلاب كما يضمن لهم التعليم الأكاديمي.. وأكد أن القانون نظم الخدمة الوطنية التي قال إنها شرف لكل شاب قطري.
copy short url   نسخ
17/07/2018
5538