+ A
A -
أعلنت شركتا بوينغ والخطوط الجوية القطرية، أمس، أن شركة الطيران القطرية استكملت طلبية لشراء خمس طائرات شحن طراز 777 من شركة صناعة الطائرات الأميركية، وتبلغ قيمة الصفقة التي جرى كشف النقاب عنها في معرض فارنبرة الجوى نحو 1.7 مليار دولار بالأسعار المعلنة.
وكانت الصفقة قد أعلنت من قبل باعتبارها التزاماً بالشراء في أبريل الماضي، وأبرم الاتفاقية سعادة السيد أكبر الباكر، والسيد كيفن مكاليستر، الرئيس والرئيس التنفيذي في بوينغ للطائرات التجارية، وذلك في جناح شركة بوينغ في المعرض بحضور العديد من الممثلين عن وسائل الإعلام والضيوف من كبار الشخصيات، الذين اجتمعوا لكي يشهدوا هذه اللحظة التاريخية في مسيرة الخطوط الجوية القطرية وفي مسيرة القطرية للشحن الجوي التي أصبحت ثاني أكبر شركة شحن جوي في العالم.
وانضم سعادة السيد علي شريف العمادي، وسعادة السيد يوسف الخاطر، والمهندس بدر المير، إلى سعادة السيد أكبر الباكر في مراسم توقيع الاتفاقيات مع شركة بوينغ وشركة CAE.
وخطفت الخطوط الجوية القطرية الأضواء خلال فعاليات اليوم الافتتاحي لمعرض فارنبره الجوي 2018 بعد عرضها ست طائرات تعد من بين الأحدث تكنولوجياً في العالم، بما في ذلك طائرات إيرباص A350-1000 وبوينغ 777-300ER المزودتان بمقاعد كيو سويت على درجة رجال الأعمال، كما عرضت القطرية للمرة الأولى طائرة الشحن الجوي من طراز بوينغ 747-8، بالإضافة إلى طائرة تابعة لطيران إيطاليا من طراز بوينغ 737 MAX 8 بالحلّة الجديدة، وطائرة من أسطول القطرية لطائرات رجال الأعمال من طراز G500، وطائرة إمبراير 135 التابعة لشركة الطيران الخاص جيت سويت.
ورحّب سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، بالعديد من كبار الشخصيات والمسؤولين في جناح الناقلة القطرية بالمعرض وعلى متن الطائرات، بمن في ذلك سعادة السيد علي شريف العمادي، وزير المالية ورئيس مجلس إدارة مجموعة الخطوط الجوية القطرية؛ وسعادة السيد يوسف الخاطر، سفير دولة قطر لدى المملكة المتحدة؛ والمهندس بدر المير، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي.
وبدأ اليوم الأول من المعرض الجوي بمراسم توقيع اتفاقية لشراء خمسة أجهزة محاكاة طائرات متكاملة من طراز 7000XR CAE وجهازين محاكاة طائرات من طراز CAE 500XR لتدريب الطيارين على قيادة طائرات بوينغ 777X وبوينغ 737 MAX.
وأقيمت مراسم توقيع الاتفاقية بحضور سعادة السيد أكبر الباكر والسيد نيك ليونتيديس، رئيس مجموعة CAE لحلول تدريب الطيران المدني، لتؤكد الناقلة بذلك التزامها بالابتكار والأمن والسلامة.
ونقلت شبكة CNBC الأميركية عن الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، قوله: «نشكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب على حل النزاع الذي دام سنوات بين الخطوط القطرية والناقلات الخليجية من جهة والناقلات الأميركية من جهة أخرى من خلال حوار استراتيجي رعته الخارجية الأميركية وتحت إشراف الرئيس الأميركي ترامب». كانت الخطوط الجوية القطرية قد وافقت في يناير الماضى على نشر قوائمها وبياناتها المالية لدحض أي ادعاءات ومزاعم من الناقلات الأميركية، وهي دلتا إيرلاينز، ويونايتد إيرلاينز، وأميركان إيرلاينز، بشأن تلقي أي دعم حكومي.
وأضاف الباكر، وهو أيضاً رئيس مجلس محافظي الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»،: «كنا بالفعل ننشر بياناتنا المالية وقوائمنا المالية.. الناقلات الأميركية أنفقت الملايين على المحامين وقاموا بإحداث الصخب والضجيج.. وفي النهاية ما الذي تحقق؟.. نحن من الأساس نقوم بالإفصاح عن بياناتنا.. الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرر إنهاء كل هذا الضجيج بلا طحن وقد كان قراره موفقاً.. لقد كنا جميعاً نهدر وقتنا وطاقتنا بدلاً من تنمية وتطوير أدائنا وأعمالنا».
وتابع الباكر قائلاً: «ترامب صديقي.. إنه يحاول بذل قصاري جهدة لتحقيق الأفضل للولايات المتحدة.. لطالما قلت إن ترامب صديقي.. وفي الصداقة يوجد دائماً صعود وهبوط.. غير أنه من الإنصاف التأكيد أن الرئيس الأميركي يقوم بعمل جيد لبلاده.. كل قائد يريد تحقيق مصلحه بلادة وقد يؤدي ذلك إلى مضايقة البعض لكن في نهاية المطاف.. هذه هي السياسة».
من ناحية أخرى قال الباكر: «يسعدنا العودة للمشاركة في معرض فارنبره الجوي هذا العام باستعراض ست طائرات تعد من بين الأحدث تكنولوجياً في العالم اليوم. وأرست مشاركتنا في نسخة هذا العام من المعرض معايير جديدة للامتياز في قطاع الطيران، مما يؤكد التزامنا بتوفير أفضل تجربة سفر لجميع مسافرينا».
وأضاف الباكر: «يسرّنا لقاء العديد من أصدقائنا من شركة بوينغ خلال فعاليات المعرض للتأكيد على ما قمنا بالإعلان عنه في وقت سابق من هذا العام إزاء شراء خمس طائرات شحن جوي من طراز بوينغ 777. وفيما تنمو عمليات القطرية للشحن الجوي على نحو سنوي بشكل استثنائي، تأتي إضافة الطائرات الجديدة بهدف تطوير وتعزيز أداء الشركة في قطاع الشحن الجوي عالمياً،
وأتاح المعرض الجوي الفرصة أمامنا للقاء ممثلين عن شركة CAE وإبرام اتفاقية لشراء ستة أجهزة محاكاة للطائرات من شأنها توفير تدريب ذي مستوى عالمي لطياري الناقلة».
من جهته، قال السيد كيفن مكاليستر، الرئيس والرئيس التنفيذي لبوينغ للطائرات التجارية،: «يسعدنا اهتمام الخطوط الجوية القطرية بطائرات الشحن الجوي من طراز بوينغ 777 واستمرارها بالاستثمار في هذه الطراز لخدمة شبكة وجهاتها العالمية، ونتطلع قدماً إلى تطوير سوق الشحن الجوي عالمياً، وإلى الاستمرار بتلبية احتياجات جميع العملاء من خلال حلول الشحن الجوي التي نوفرها على طائراتنا».
copy short url   نسخ
17/07/2018
2152