+ A
A -
كتب- محمد الأندلسي
أعلن المدير التنفيذي للخدمات الاستشارية وحاضنات الأعمال في بنك قطر للتنمية، إبراهيم المناعي أن «قطر للتنمية» يعتزم إطلاق حاضنة اعمال رياضية في الربع الاخير من العام الجاري وذلك ضمن استراتيجيته التخصصية الجديدة التي تعتزم تدشين حاضنات أعمال متخصصة في مختلف القطاعات. واضاف في تصريحات للصحافة على هامش ورشة عمل الاستراتيجية الوطنية لحاضنات الأعمال أمس: تأتي هذه الورشة ضمن جهود كبيرة لدعم ريادة الاعمال، ويحرص بنك قطر للتنمية على تطوير بيئة ريادة الاعمال، حيث اطلق «حاضنة قطر للاعمال» ومركز «بداية» وهو الآن يتطلع لايجاد حاضنات اعمال اكثر تخصصا.

وأكد المناعي أهمية وجود استراتيجية لحاضنات الاعمال تجمع ما بين جهد قطر للتنمية وجهود اللاعبين الأساسيين في بيئة ريادة الاعمال، لافتا إلى ان احد اهم اهداف هذه الاستراتيجية يتمثل في تحديد الأولويات للتخصص في مختلف المجالات، مشيرا إلى ان هذه الورشة الأولى تأتي لتسليط الضوء على جوانب النقص في بيئة ريادة الاعمال مبينا أن من اهم اهداف استراتيجية حاضنات الاعمال والتي تجمع بين بنك قطر للتنمية وجميع اللاعبين الاساسيين في بيئة ريادة الاعمال هو تحديد التخصصات ذات الأولوية لقطر.
ونظم بنك قطر للتنمية، أمس، ورشة عمل حول الاستراتيجية الوطنية لحاضنات الأعمال حضرها ممثلون عن الجهات المعنية بريادة الأعمال وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر. وقد تم خلال الفعالية مناقشة أبرز التحديات التي تواجه رواد الأعمال القطريين ووضع الحلول المناسبة لها، بالإضافة إلى استكشاف الفرص المتاحة لدعم المشاريع الناشئة ومساعدتها في إيجاد موطئ قدم لها في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.
وتعتبر الاستراتيجية الوطنية لحاضنات الأعمال الأولى من نوعها في قطر والمنطقة العربية في مجال احتضان المشاريع الريادية التي تهدف إلى تطوير قطاع ريادة الأعمال والشركات الجديدة ذات إمكانيات النمو العالية. كما تهدف الاستراتيجية إلى حشد الخبرات والكفاءات من خلال خلق حالة من التعاون والتواصل بين مختلف الجهات المعنية بريادة الأعمال في الدولة بهدف تشكيل رافعة قوية لقطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الناشئة وتعزيز مساهمتها في مسيرة التنويع الاقتصادي وتشجيعها على توسيع نطاق أعمالها في مجالات الصناعة، التجارة والخدمات، وتهيئة المناخ الاستثماري الملائم لنجاحها. وبهذه المناسبة، قال السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية: يسرنا في بنك قطر للتنمية استضافة ورشة العمل هذه حول الاستراتيجية الوطنية لحاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال والتي تشكل سابقة هي الأولى من نوعها في المنطقة ككل وخطوة متقدمة في سبيل تعزيز قطاع الأعمال المتنامي في دولة قطر. لقد تشكلت هذه الاستراتيجية كنتيجة مباشرة للدراسات الدقيقة التي بحثت في الفرص المتاحة في القطاعات الاقتصادية المختلفة في السوق القطري، وطرق تحويل بعض الفجوات إلى فرص عبر خلق مشاريع ريادية، حيث تعمل الاستراتيجية كإطار لاحتضان وتنفيذ الأفكار الرائدة التي تصب في مصلحة كافة القطاعات الحيوية في البلاد. بالإضافة إلى ذلك، سيعمل البنك كمظلة رئيسية لحاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال، وسيكون المرجع الأساسي لكل من يرغب من الشركات والمؤسسات بطرح مشروع حاضنات الأعمال، كما ستكون الاستراتيجية الوطنية لحاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال بمثابة خريطة الطريق لنجاح ونمو وازدهار الأعمال الرائدة في مناخ استثماري ملائم ومشجع، بما يخدم سياسة تنويع الاقتصاد القطري ويساهم بفعالية في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. وتهدف هذه الاستراتيجية أيضاً إلى وضع خطة لمواكبة ريادة الأعمال في السوقين القطري والعالمي عبر تحديد فرص تطوير المنظومة وبرامج احتضان الأعمال الجديدة، وتقديم الدعم اللازم لرواد الأعمال من خلال مساندة الأفكار الإبداعية في مجال ريادة الأعمال وتحويلها إلى مشاريع مبتكرة تمارس دورها الريادي في السوق وتساهم بقوة في تنوع وازدهار الاقتصاد القطري في شتى القطاعات، فيما تعمل على تحفيز قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة وتسهيل دخولها إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.
حاضنة قطر
ويشار إلى أن قطر لديها 3 حاضنات أعمال وهي حاضنة قطر للأعمال الرئيسية التابعة لبنك قطر للتنمية، وهي واحدة من كبرى حاضنات الأعمال متعددة الاستخدامات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتقوم الحاضنة باختيار أحدث الشركات الناشئة لاحتضانها وتُمكن الحاضنة رواد الأعمال من بدء وتنمية شركاتهم من خلال الاحتضان، والتطوير والتواصل والاستثمار وتلتزم بنجاح رواد الأعمال على المدى البعيد.
المنارة الرقمية
وفي أكتوبر 2015، أعلنت حاضنة قطر للأعمال عن شراكتها مع OOREDOO لإنشاء حاضنة رائدة متخصصة في المجال الرقمي: المنارة الرقمية وتعد «المنارة الرقمية» DIGITAL & BEYOND مرفقاً جديداً مخصصاً للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة قطـــر. وتهدف حاضنة الأعمال الجديدة هذه، التي أنشأتها OOREDOO بالشراكة مع حاضنة قطر للأعمال، إلى المساعدة في تأسيس شركات جديدة في مجال التقنية في قطر.
وتستفيد المنارة الرقمية من خبرات OOREDOO وحاضنة قطر للأعمال لتوفر الحيز والمكان الذي تحتاج إليه شركتك الجديدة لتتمكن من التوسع في المجال الرقمي، إضافة إلى المعرفة الحيوية التي تحتاج إليها شركتك لتتمكن من الاستمرار وتحقيق النجاح.
الحاضنة السياحية
وفي الخامس والعشرين من فبراير لعام 2015، أطلقت الهيئة العامة للسياحة بالتعاون مع بنك قطر للتنمية حاضنة قطر للأعمال السياحية وتتيح الحاضنة للشركات السياحية المبتدئة والناشئة ورواد الأعمال فرصة تطوير المنتجات والخدمات التي تسهم في تعزيز التجارب السياحية في قطر من خلال تزويدهم بأدوات تطوير الأعمال والحصول على التوجيهات من صناع القرار بالهيئة العامة للسياحة.
وتدعم حاضنة قطر للأعمال السياحية رواد الأعمال في قطر عبر تزويدهم بالأفكار التجارية المرتبطة بالسياحة ولا سيما في مجالات النمو ذات الأولوية، مثل فعاليات الأعمال والوسائل الترفيهية الحضرية والعائلية والأنشطة الرياضية وأنشطة الاستجمام والكنوز الثقافية والتراثية.
copy short url   نسخ
17/07/2018
2245