+ A
A -
بكين- قنا- هددت الصين، أمس، بأنها ستتخذ كل التدابير المضادة الضرورية لحماية مصالحها وحقوقها بقوة، بعد أن أعلنت الولايات المتحدة عن إعدادها قائمة بسلع صينية تبلغ قيمتها 200 مليار دولار لفرض رسوم جمركية عليها اعتبارا من سبتمبر المقبل. وقالت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، إن «سلوك الولايات المتحدة عبارة عن تسلط تجاري نموذجي».
وأضافت «هذه حرب بين الأحادية والتعددية، وبين الحمائية والتجارة الحرة، وبين القوة والقواعد.. والصين ستعمل مع المجتمع الدولي على حماية نظام التجارة متعدد الأطراف والقواعد». وأكدت أن الدول حول العالم باتت مترابطة منذ أن أصبحت اقتصاداتها مندمجة في سلسلة القيم والسلسلة الصناعية العالمية بدرجات متفاوتة، مشيرة إلى أن التمسك بعقلية «المحصلة الصفرية» وإطلاق حرب تجارية لا يقوض فقط مصالح الطرفين المعنيين، بل يقوض كذلك السلسلة الصناعية العالمية ولن يكون فيها أي رابح. ونوهت هوا بأن 40 بالمائة من السلع الصينية المصدرة ونحو ثلثي منتجاتها فائقة التكنولوجيا المصدرة أيضا تصنع بواسطة شركات أجنبية تعمل في الصين.
وشددت على أن «الولايات المتحدة لا تطلق النار على العالم فحسب، بل على نفسها أيضا».. مضيفة أن الأوساط الاقتصادية العالمية أشارت إلى أن سلوك الولايات المتحدة غير عقلاني وخطير ويضر بالآخرين وبها هي نفسها.
copy short url   نسخ
12/07/2018
963