+ A
A -
الخرطوم- الوطن
أعلنت شركه حصاد، إحدى الشركات التابعة لجهاز قطر للاستثمار، عن عزمها الاستثمار في القطاعين الزراعي والغذائي السوداني بقيمة 500 مليون دولار، وذلك علي مدار السنوات الثلاث المقبلة.وقد تم هذا الإعلان عقب توقيع شركة حصاد على مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات المتخصصة في المجالين الزراعي والغذائي من الجانب السوداني أمس في العاصمة السودانية الخرطوم.

وبهذه المناسبة، صرح الرئيس التنفيذي لشركة حصاد، السيد محمد السادة قائلاً: «تماشياً مع استراتيجية شركة حصاد الجديدة، التي تهدف إلى أن تصبح الشركة مستثمراً استراتيجياً ناجحاً في مجالي الإنتاج الغذائي والزراعي عالمياً، قمنا بتوقيع مذكرة التفاهم مع الجانب السوداني».
وأضاف: «خلال السنوات الثلاث المقبلة، ستقوم شركه حصاد باستثمار نحو 500 مليون دولار في القطاع الغذائي في السودان، وذلك من خلال الدخول في شراكات مع عدد من الشركات السودانية المحلية».
وأضاف: «نعمل حالياً علي تحديد المشاريع التجارية المناسبة وتوقيع الاتفاقيات، التي تتمشي مع استراتيجية حصاد الجديدة».
وفي نهاية مايو الماضي أعلنت شركة حصاد عن تأييدها لقرار سحب منتجات دول الحصار من جميع منافذ البيع والمجمعات الاستهلاكية بالدولة، كما أعلنت عن استعدادها التام لدعم السوق المحلية في حال وجود أي نقص في المواد الغذائية.
وقامت شركة حصاد الغذائية منذ اليوم الأول للحصار على دولة قطر بتولي مهمة توفير المواد الغذائية الأساسية للسوق المحلية، مما يقارب 10 دول صديقة، إلى أن قامت بتسليم المهمة للقطاع الخاص بشكل تدريجي في نوفمبر 2017.
وفي فبراير 2018 وقعت شركة قطر للأسمدة قافكو، وشركة حصاد الغذائية وشركة يارا العالمية مذكرة تفاهم بهدف دعم القطاع الزراعي من خلال زيادة الإنتاج المحلي، للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة، كما أطلقت شركة حصاد الغذائية في وقت سابق مبادرة «اكتفاء» التي تستهدف المزارع المحلية الغير منتجة والتي تزيد نسبتها على 80 %، لتشجيعها على الإنتاج واستهدفت مبادرة «اكتفاء» إلى تعزيز الأمن الغذائي المحلي من خلال دعم أصحاب المزارع غير المنتجة، وذلك بالتعاقد معهم على أسس تجارية واضحة، لتوفير الدعم التقني وشراء إنتاجهم السنوي من الخضراوات والفاكهة، ثم تسويقها وبيعها في السوق المحلية لمدة عام واحد قابل للتجديد.
وتقدم «حصاد» للمزارعين المشاركين في المبادرة عدداً من الخدمات منها: المساعدة في تقديم دارسات الجدوى للحصول على تسهيلات مالية من الجهات المعنية في حال الرغبة في بناء البيوت المحمية، وتوريد مدخلات الإنتاج الزراعي بدفع مؤجل بمدة لا تزيد على 90 يوماً، والإشراف الزراعي على الأراضي الزراعية، وشراء المحصول الزراعي على أسس تجارية واضحة يتفق عليها الطرفان.. وبالإضافة إلى الدعم اللوجيستي وغيرها من الخدمات الأخرى المهمة، وهذا وتمثل عدد الهكتارات المستهدفة للمرحلة الأولي نحو 60 هكتاراً، ويمثل الإنتاج المستهدف حوالي 5 آلاف طن سنوياً، على أن تزيد هذه النسب تدريجيًا خلال المراحل القادمة، حيث تهدف هذه المبادرة إلى النهوض بدور المزارع المحلية وتشغيلها بكفاءة عالية، وذلك لدعم احتياجات السوق المحلي من تلك المنتجات وقد قامت الشركة بتوفير منتجات الألبان وبيض المائدة والدواجن والخضراوات وغيرها من المنتجات المهمة من أكثر من 10 دول منها: تركيا والكويت وأذربيجان وسلطنة عمان ولبنان، وتتميز جميع المنتجات التي تقوم الشركة بتوفيرها بالجودة العالية، طبقًا لمواصفات السوق المحلية.
يذكر أن شركة حصاد هي إحدى الشركات التابعة لجهاز قطر للاستثمار، وهي شركة استثمارية ولها عدد من الاستثمارات المحلية والعالمية التي تتبع أسساً تجارية، وتتمثل أهداف الشركة في الاستثمار الناجح في مجالي الإنتاج الغذائي والزراعي حول العالم، بالإضافة إلى بناء محفظة استثمارية صلبة. وتمتلك شركة حصاد الغذائية العديد من الاستثمارات في كل من قطر وأستراليا وباكستان وعُمان بالإضافة إلى عدد من الاستثمارات المستقبلية المحتملة في آسيا وإفريقيا وأوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية. كما تقوم الشركة حالياً من خلال الشركات التابعة لها بإنتاج 250 ألف رأس من الأغنام و179 ألف طن من الحبوب، بالإضافة إلى 8 آلاف طن من الأعلاف الخضراء سنوياً، فضلاً عن عدد من المنتجات الأخرى مثل اللحوم البيضاء والخضراوات والأرز البسمتي والتمور وزيت الزيتون وغيرها من المنتجات عالية الجودة.
copy short url   نسخ
29/06/2018
2642