+ A
A -
شاركت دولة قطر في الندوة الدولية السابعة لمنظمة أوبك والتي عقدت أمس في العاصمة النمساوية فيينا.
ترأس وفد الدولة سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة. وقد ألقى سعادته كلمة في الندوة التي عقدت تحت عنوان: «الاقتصاد العالمي ومستقبل النفط» أكد فيها أن النفط سيظل القوة الدافعة الرئيسية وراء النمو الاقتصادي للعالم، وأنه من المتوقع أن يستمر نمو الطلب على النفط بمعدل متوسط يبلغ حوالي 0.8% سنويا على مدى العقدين القادمين، نظرا للنمو الكبير في احتياجات قطاع المواصلات وصناعة البتروكيماويات، خاصة في قارة آسيا.
وأضاف سعادته أن التحدي الكبير الذي يواجه العالم اليوم هو ضمان توافر مصادر للطاقة يمكن الاعتماد عليها.
كما أوضح أنه من الضروري تعزيز المساعي الرامية إلى تحقيق أمن النفط لتأمين الاستثمارات المستقبلية، وأكد أنه بدون عودة الاستثمار في مشروعات التنقيب والتطوير سيكون هناك تدهور سريع في إمدادات النفط، وبالتالي تقلبات كبيرة في أسعاره. مؤكدا أن دولة قطر تسعى بتوجيهات رشيدة من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، إلى التوسع في استثماراتها في قطاع النفط والغاز، إيمانا منها بالدور الحيوي الذي يلعبه هذا القطاع في مستقبل الاقتصاد العالمي.
وأشاد الدكتور السادة في ختام كلمته بالتزام الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها المشاركة في اتفاق فيينا – 24 دولة بتوجهات سياسية واقتصادية متفاوتة – وهو الالتزام الذي أسفر عن تلاشي الفائض في مخزون النفط العالمي، وإلى ارتفاع أسعار النفط بأكثر من الضعف خلال عامين ونصف العام.
ومن المقرر أن يشارك وفد دولة قطر في الاجتماع رقم 174 لمؤتمر منظمة أوبك الذي يعقد اليوم، وفي الاجتماع الوزاري الرابع بين الدول الأعضاء بالمنظمة والدول المنتجة للنفط من خارجها والمشاركة في اتفاقيات فيينا، والذي يعقد غدا السبت بمقر المنظمة في فيينا.
copy short url   نسخ
22/06/2018
3293