+ A
A -
كتب- سعيد حبيب
باتت توسعة مطار حمد الدولي على درب التنفيذ بعد طول انتظار في أعقاب طرح مناقصة توسعة المطار لزيادة طاقته الاستيعابية من مستوى يبلغ 30 مليون مسافر سنويا إلى مستوى يبلغ 60 مليون مسافر سنويا فيما تباشر حزمة من الشركات الاستشارية ترتيب ملفاتها للمنافسة على عطاءات التوسعة التي من المقرر أن تنتهي بحلول العام 2021 وتهدف توسعة المطار أيضا إلى إنشاء مبنى جديد للشحن بطاقة استيعابية تصل إلى 3 ملايين طن سنويا لاستيعاب الزيادة المتوقعة في حجم حركة الشحن.

وفي نهاية 2017 قرر المجلس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية تأسيس شركة جديدة لإدارة وتشغيل مطار حمد الدولي ككيان مستقل مملوك بالكامل من قبل مجموعة الخطوط الجوية القطرية. وتشمل مرافق المطار: السوق الحرة القطرية والتي تمتد على مساحة أكثر من 40 ألف متر مربع تضم وجهات التسوق والمطاعم حيث يوجد بها أكثر من 70 متجرا ومحلا تجاريا و30 مطعما ومقهى. كما يضم المطار فندقًا يطل على المطار ويضم ملعبا للإسكواش ونادياً رياضياً وبركة سباحة بطول 25 مترا ونادياً صحياً جميعها تقع على مقربة من بوابات المغادرة. ويحتوي المطار على واحدة من أكبر ورش صيانة الطائرات في العالم. ويضم المطار أيضاً مبنى للشحن مؤلف من طابقين ومنشآت لتموين الطائرات تعد من بين الأضخم في العالم.
ويسجل مطار حمد الدولي نموا كبيرا في حجم المسافرين حيث بلغ عدد مسافري مطار حمد الدولي 120 مليون مسافر، وذلك منذ بداية عملياته التشغيلية في 27 مايو 2014 وحتى نهاية 2017. وشهد عام 2017 زيادة إجمالية سنوية في حجم الشحن بلغت 14.52 % بواقع 1.9 مليون طن خلال العام نفسه. وقد أظهر المطار استعادة نموه الثابت في عدد المسافرين في النصف الثاني من عام 2017 حيث سجل زيادة في عدد المسافرين بمعدل 3.75 % في الفترة ذاتها رغم الحصار المفروض على دولة قطر منذ الخامس من يونيو الماضي حيث يدعم نموَ مطار حمد الدولي عددٌ من العوامل أهمها: الشراكات الاستراتيجية الجديدة وتضافر جهوده مع الخطوط الجوية القطرية، الناقل الوطني، والهيئة العامة للسياحة في قطر في سبيل تشجيع وتعزيز السياحة والسفر من قطر وإليها. حيث توسعت شبكة الخطوط الجوية القطرية من خلال إطلاقها وجهات سفر جديدة ونجحت جهود الهيئة العامة للسياحة في السماح بدخول مواطني 80 دولة إلى دولة قطر دون تأشيرة دخول، مما جعل قطر الدولة الأكثر انفتاحاً في المنطقة.
وخلال الربع الأول من العام الجاري حقق مطار حمد الدولي نمواً جديداً في عملياته ففي الفترة من يناير حتى مارس 2018 وصل عدد المسافرين عبر المطار إلى حوالي 8.72 مليون مسافر، كما تعامل مطار حمد الدولي مع 52250 حركة طائرات وحوالي 514299 طنا من البضائع خلال نفس الفترة. وقدم مطار حمد الدولي خدماته لأكثر من 3 ملايين مسافر في يناير، و2.68 مليون مسافر في فبراير وأكثر من 3 ملايين مسافر في مارس، والتي تشمل القادمين والمغادرين والعابرين عبر المطار كما تعامل المطار مع 17937 حركة طائرات في يناير و16204 حركات طائرات في فبراير و18109 حركات طائرات في مارس، والتي تشمل إجمالي عدد عمليات إقلاع الطائرات وهبوطها في المطار. كما تعامل مطار حمد الدولي مع 514299 طنا من البضائع في الربع الأول من عام 2018، و168156 طنا في يناير، و160776 طنا في فبراير و185366 طنا في مارس، مسجلاً زيادة ملحوظة في الارقام مقارنة مع العام السابق.
وعلى مستوى سياحة الترانزيت يعتبر مطار حمد الدولي من أنشط المطارات عالميا في هذا المضمار حيث يتعاون المطار مع اكتشف قطر وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة الخطوط الجوية القطرية في الترويج لسياحة الترانزيت حتى إن المطار ذاته بات معلما يخطف أنظار السياح والزوار وتتيح جولات الترانزيت من اكتشف قطر الفرصة أمام المسافرين الذين لديهم فترة توقف من 5 ساعات إلى 12 ساعة في مطار حمد الدولي للاختيار من بين مجموعة متنوعة من الأنشطة لاكتشاف دولة قطر خلال رحلتهم. وتشتمل الجولات على زيارة العديد من الأماكن الشهيرة في دولة قطر، بما في ذلك زيارة جزيرة اللؤلؤة – قطر التي تحتوي على أفخم المتاجر والاستراحات، وقرية كتارا الثقافية التي تحتفل بالفنون والتراث، وسوق واقف الذي يعد أفضل وجهة لتسوّق المجوهرات التقليدية والحرف اليدوية والبهارات، ومتحف الفن الإسلامي الذي يستعرض تشكيلة رائعة من الفنون والهندسة المعمارية بحديقته التي تطل على البحر بالإضافة إلى ذلك فإن بإمكان المسافرين حجز جولات سفاري فريدة من نوعها لزيارة الصحراء وشاطئ سيلين والكثبان الرملية في مسيعيد في باص خاص للطرق غير المعبدة أو في مركبة دفع رباعي. كما يمكن للمسافرين حجز جولة «توقف وتسوّق» التي توفر لهم مركبة مع سائق خاص لنقلهم إلى قطر مول، الوجهة الشهيرة في دولة قطر لزيارة أفضل متاجر الأزياء الراقية، وزيارة المطاعم والاستراحات المميزة.
جوائز وتصنيفات
وفي أعقاب النجاح القياسي الذي سجله في سياحة الترانزيت عالميا حصد مطار حمد جائزة «أفضل مطار لتحويل الرحلات» من جوائز «ليجر لايف ستايل لمجلة جلوبال ترافلر» في لوس أنجلوس حيث تصدّر مطار حمد الدولي قائمة من عشرة مطارات عالمية من بينها مطار شانغي في سنغافورة ومطار ميونيخ في ألمانيا اللذين احتلا المرتبة الثانية والثالثة على التوالي عن فئة «أفضل مطار لتحويل الرحلات». وتم تصنيف المطارات المتنافسة من حيث سهولة الدخول والسير بين المحطات والإشارات التوضيحية وتعاون الموظفين وتنوع خيارات الأطعمة والمشروبات وتجربة التسوق والتصميم وغيرها. وتفوّق مطار حمد الدولي على غيره من المطارات الأخرى وحقق أعلى النقاط في جميع المعايير بحسب رأي القراء.
وفي يونيو الجاري أشار أحدث تصنيف صادر عن موقع إيرهيلب (AIRHELP) العالمي المتخصص بصناعة الطيران إلى أن مطار حمد الدولي في قطر بات أفضل مطار عالمي لهذا العام، مزيحا بذلك مطار سنغافورة من المرتبة الأولى إلى المرتبة الخامسة، وجاء في المرتبة الثانية خلف مطار حمد مطار أثينا الدولي ثم مطار طوكيو هانيدا الياباني ويأتي تصنيف مطار حمد في المرتبة الأولى على قائمة تتضمن 141 مطارا، بناء على شبكة معايير تشمل الزمن ودقة المواعيد ونوعية الخدمات الأرضية وتجربة المسافرين إزاء خدمات المطار، كما صنف الموقع العالمي الخطوط الجوية القطرية أفضل ناقل جوي في العالم على قائمة تضم 72 شركة طيران.
وبحسب إيرهيلب فإن قائمة أفضل 10 مطارات في العالم تضم على التوالي كلاً من: مطار حمد الدولي (الدوحة) ومطار أثينا الدولي (أثينا) ومطار طوكيو هانيدا الدولي ومطار كولونيا بون (كولونيا، ألمانيا) ومطار سنغافورة شانغي (سنغافورة) ومطار ناغويا تشوبو سينترير (ناغويا، اليابان) ومطار فيراكوبوس الدولي (كامبيناس، البرازيل) ومطار عمان الملكة علياء (عمان، الأردن) ومطار جوارارابيس - جيلبرتو فريري الدولي (ريسيفي، البرازيل) واخيرا مطار كيتو الدولي، (كيتو، الإكوادور)
وكان مطار حمد الدولي حصل في يناير 2018 على المركز الثاني عالميا في دقة الأداء والالتزام بمواعيد الرحلات ضمن قائمة المطارات العالمية الرئيسية للعام 2017، وقالت شركة «أو أي جي» لاستشارات الطيران، إن المطار نال نسبة 85.41 % بعد مطار منيابولس سانت بول الأميركي.
وفي 2017 حصل مطار حمد الدولي الحائز على تصنيف 5 نجوم على المرتبة الثانية كأفضل مطار في العالم من مجلة ترافل بلاس ليجر (TRAVEL+LEISURE) العالمية المرموقة التي تمنح جوائز «الأفضل عالمياً» منذ 22 عاماً لأفضل المطارات والجزر والمدن والفنادق والرحلات البحرية، وذلك حسب تصويت قرائها البالغ عددهم 4.8 مليون قارئ. وحل مطار حمد الدولي ثانياً بعد مطار شانغي سنغافورة ويأتي مطار حمد الدولي بين أفضل المطارات الدولية إلى جانب مطار إنتشون الدولي في كوريا الجنوبية ومطار هونغ كونغ الدولي ومطار زيورخ الدولي ومطار طوكيو هانيدا الدولي ويتم تصنيف المطارات حسب معايير خاصة من بينها سهولة الوصول والدخول إليها، والأمن، وتنوع خيارات الطعام والشراب، وتجربة التسوق، وتصميم المطار. وحصل مطار حمد الدولي على تصنيف ممتاز لجميع هذه المعايير ولاحتوائه على مركز صحي ولياقة بدنية إضافة لعرضه أعمال فنية عالمية بالتعاون مع متاحف قطر.
copy short url   نسخ
22/06/2018
3863