+ A
A -
التقى سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، وزير الاقتصاد والتجارة أمس سعادة السيد ستيفن منوشن، وزير الخزانة الأميركي، وذلك على هامش أعمال قمة الاستثمار (SELECT USA) والتي تقام خلال الفترة من 20-22 يونيو 2018 في العاصمة الأميركية واشنطن دي سي.
جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.
وأكد سعادة وزير الاقتصاد والتجارة على العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين البلدين مشيرا إلى أن توقيع اتفاقية إطار للتجارة والاستثمار في العام 2004، ساهم بتوطيد أواصر التعاون بين الجانبين، ومؤكدا في هذا السياق أن المبادرات التي تم تنظيمها مؤخرا والمتمثلة في الحوار الاستراتيجي القطري الأميركي وجولة الحراك الاقتصادي بالولايات المتحدة الأميركية فضلاً عن مشاركة دولة قطر في قمة SELECT USA للاستثمار تعد خطوات مهمة في سبيل ترسيخ الشراكة بين دولة قطر والولايات المتحدة.
كما اجتمع سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، وزير الاقتصاد والتجارة أمس على هامش أعمال قمة الاستثمار(SELECT USA)، بكلٍ من السيد بيت ريكيتس حاكم ولاية نبراسكا، والسيد جراي هيربرت حاكم ولاية يوتا، والسيد كيلي انثون عضو مجلس الشيوخ لولاية ايداهو، والسيدة بوبي جو ميولمان، مدير عام التجارة في ولاية ايداهو، واجتمع أيضاً مع وزير التنمية الاقتصادية في ولاية لويزيانا سعادة السيد دون بيرسون.
جرى خلال اللقاءات بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية وذلك في المجالات الاقتصادية والتجارية فضلاً عن تسليط الضوء على الفرص المتاحة لزيادة التبادل التجاري في ظل الإمكانات والقدرات التي يتمتع بها اقتصاد البلدين.
كما تم بحث آليات دعم الاستثمارات المشتركة وتحفيز القطاع الخاص على إقامة مشاريع استثمارية مبتكرة في القطاعات الرئيسية التي من شأنها أن تخدم التوجهات الاقتصادية لدولة قطر والولايات المتحدة الأميركية.
واستعرض سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة، التطورات التي شهدها الاقتصاد القطري، والفرص الاستثمارية التي تتيحها الدولة في كافة المجالات فضلاً عن المبادرات التي تم إطلاقها في سبيل دعم القطاع الخاص، ودورها في تعزيز مساهمته في التنمية الاقتصادية الشاملة واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، كما تم استعراض آخر الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتشجيع وجذب الاستثمارات ومن ضمنها مشروع قانون تنظيم رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي الذي يفتح المجال للمستثمرين الأجانب التملك بنسبة 100 % في جميع القطاعات، علاوة على دعم دخول المستثمرين إلى السوق القطري.
تجدر الإشارة إلى كل من دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية ترتبطان بعلاقات اقتصادية وتجارية وثيقة انعكست إيجاباً على حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي بلغ في العام 2017 نحو 21 مليار ريال قطري، وتعتبر الولايات المتحدة الأميركية الشريك التجاري الأول من حيث الواردات لدولة قطر بنسبة بلغت 16.3% من إجمالي واردات دولة قطر.
كما بلغ عدد الشركات الأميركية العاملة في دولة قطر ما يزيد على 650 شركة، منها 117 شركة مملوكة بالكامل للجانب الأميركي، و20 شركة تعمل في مجال النفط والغاز، ونحو أكثر من 30 شركة أميركية مرخصة تحت مظلة مركز قطر للمال.
يذكر أن قمة SELECT USA للاستثمار تعد أبرز حدث مخصص لتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) في الولايات المتحدة وهي تولي اهتماماً خاصاً لكبار المسؤولين الحكوميين وكبار مديري الأعمال التنفيذيين والقطاع الخاص وغيرهم من رواد الفكر، وتركز كل قمة على موضوع محدد مرتبط ببيئة الاستثمار في الولايات المتحدة وتوجهات الصناعة العامة والفرص الجديدة، وبدورها تناقش نسخة العام الحالي عدداً من الموضوعات الرئيسية والتي تشمل تعزيز الازدهار الاقتصادي العالمي، والاستثمار في الطاقة والابتكار والتكنولوجيا، وتطوير القوة العاملة وإعاده بناء البنية التحتية للولايات المتحدة الأميركية.
هذا ومن المتوقع مشاركة أكثر من 3200 مشارك في قمة SELECT USA للاستثمار، يمثلون 64 سوقاً دوليةً ومن 51 ولاية ومقاطعة أميركية، في نسخة هذا العام، إلى جانب مشاركة كل من وزير التجارة ووزير الخزانة ووزير العمل الأميركيين، وعدد من حكام بعض الولايات الأميركية فضلاً عن غرفة التجارة الأميركية.
copy short url   نسخ
22/06/2018
2466