+ A
A -
حاوره– سليمان ملاح
فهد خلفان من اللاعبين المميزين الذين أنجبتهم الكرة القطرية، ولكن لم يأخذ فرصته بالكامل كباقي اللاعبين، وهذا بسبب المركز الذي يلعب فيه كمهاجم، لا سيما أن معظم أنديتنا تعتمد بنسبة كبيرة على اللاعب المحترف الأجنبي.
لعب سابقاً لأندية الريان والسيلية والشحانية وفي الموسم الماضي خاض تجربة مع نادي قطر.. طموحه كان تأكيد حضوره بقوة واستعادة مستواه الذي عهدناه عليه قبل ثماني سنوات، عندما انضم للمنتخب الوطني عام 2010، لكن الذي حدث كان غير ما كان يتوقعه ليغيب عن الأنظار بسبب قناعة المدرب الأرجنتيني كالديرون باللاعب المحترف الأجنبي مثلما أكده لنا في هذا الحوار مع الوطن الرياضي.
فهد خلفان تحدث عن كل شيء واعتبر تجربته مع الملك القطراوي سيئة للغاية ولدرجة أنه لا يتمنى تجديد العقد معهم، كما أكد لنا أنه ندم على اللعب لنادي قطر ولو استمر معهم سيكون النادي الوحيد الذي سيضع في عقده شروطاً.. خلفان تحدث أيضاً عن تقييم مؤسسة دوري النجوم.. مؤكداً أن التقييم فيه ظلم كبير للاعب المواطن.. متمنياً أن يتم إلغاؤه.. وأشار خلفان في حواره إلى أن لديه عروضاً كثيرة وينتظر فقط المخالصة مع نادي قطر حتى يتمكن من تحديد وجهته المستقبلية، كما تحدث عن مواضيع أخرى تخص مشواره مع الملك القطراوي وفي ما يلي تفاصيل الحوار..
في البداية كابتن فهد حدثنا عن تجربتك مع نادي قطر هذا الموسم؟
- دعني أقول لك إن في بداية الموسم كان لي حديث مع إدارة النادي على نقاط كثيرة ومختلفة، لاسيما أن طموحي كان كبيراً من ضمنها العودة لصفوف المنتخب، لكن للأسف الشديد مع بداية الدوري لم يتم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه على ارض الواقع مع أنني اجتهدت كثيراً منذ دخولنا للمعسكر الإعدادي، وهذا بالنسبة لي كان بداية سيئة لي كلاعب، من أول يوم تمرين لغاية ثالث مباراة في الموسم بذلت جهداً غير طبيعي وأثبت نفسي حتى في المباريات الودية والكل كان يرى أن فهد خلفان ظهر بصورة مميزة وكنت من ضمن افضل اللاعبين، لكن المدرب كالديرون فضل مشاركة اللاعب المحترف الأجنبي، على الرغم أنه «المحترف» في المباريات الودية لم يسجل أي هدف وأيضاً خلال أول ثلاث مباريات من الدوري لم يسجل أي هدف وهذا كان بالنسبة لي نقطة سلبية، لاسيما أنني كنت مميز في الوديات بشهادة الجميع وأفضل من المحترف بمراحل.. طبعاً كل مدرب له وجهة نظر وأنا بالعكس لم ألوم المدرب ولم يكن من حقي أن أطالب بتغيير المدرب.. احترمت وجهة نظره وبعد إقالة كالديرون تعرضت لإصابة ولم تأتني الفرصة المناسبة لأشارك مرة ثانية وآخذ فرصتي.
ذكرت في بداية حديثك انه كانت لك جلسة مع إدارة النادي واتفقت معهم على بعض النقاط.. فهل من توضيح أكثر على هذا الاتفاق؟
- اعذرني هذا شيء خاص ومن أسرار الإدارة لا أستطيع أن اكشف عن كل شيء ولكن من ضمن الكلام الذي اتفقنا عليه أن إدارة النادي لن تتعاقد مع مهاجم اجنبي، ولكن هذا الأمر لم يطبق وتم التعاقد مع مهاجم محترف وبالتالي فرصتي كانت ضعيفة في المشاركة.
وهل هذا الشيء أثر عليك نفسياً وعلى مستواك؟
- بالنسبة لي هذا الأمر لم يفرق معي كثيراً، ولكن عندنا في الدوري وللأسف الشديد أغلب المدربين بنسبة %80 يفضلون اللاعب المحترف الأجنبي على اللاعب المواطن فقط لأنه محترف وليس بالعطاء.
هل تحدثت مع المدرب كالديرون حتى تقنعه؟
- لا أعتقد انه كان من الضروري أن أتحدث معه حتى اقنعه، الكل كان يرى أن فهد خلفان مستواه كان مميزاً جداً وفارقاً عن اللاعب المحترف فلم يكن هناك داعٍ لإقناعه أو الحديث، المدرب كانت له وجهة نظر وأنا احترمتها ولكن هذا الشيء أثر على نفسيتي بشكل كبير.
وهل تطرقت مع الإدارة بخصوص هذا الموضوع لا سيما أنه كان هناك اتفاق أنهم سيعتمدون عليك كمهاجم؟
- لا أعتقد أن الأمر من صلاحية الإدارة، وإنما هو من صلاحية الجهاز الفني والإدارة لا تتدخل في الأمور الفنية؛ المدرب هو الكل في الكل ولا أتصور انه كان بإمكان الإدارة أن تتدخل في مثل هذه الأمور.
إذن، كيف تقيّم تجربتك بشكل عام هذا الموسم؟
- بكل صراحة تقييم سيئ وتجربة سيئة للغاية بحكم أنني لم ألعب.
هل نستطيع القول أو نعتبرها تجربة فاشلة؟
- لا أقول إنها فاشلة، بالعكس كان لي الشرف أنني تعرفت على مجموعة محترمة من اللاعبين وتدربت معهم وأيضاً إدارة النادي البعض منهم كانوا بالنسبة لي كإخوة، وبالتالي لا أقول إنها تجربة فاشلة ولكن أستطيع القول إن نادي قطر لم يكن النادي المناسب لفهد خلفان.
هل ندمت للعب لنادي قطر؟
- نعم ندمت، لاسيما إن كانت لديّ عروض ورفضتها واخترت اللعب لقطر عن قناعة.
ماذا عن مستقبلك وما وجهتك القادمة؟
- في الوقت الحالي لديّ عروض كثيرة ولكن حتى هذه اللحظة لم أحسم وجهتي المقبلة.. أنتظر فقط المخالصة مع نادي قطر بعد ذلك سأقرر أين سألعب الموسم المقبل بإذن الله.
ما الذي يريده أو يحتاجه فهد خلفان حتى يبرز خلال الموسم المقبل؟
- أريد أن ألعب فقط هذا الذي أحتاجه ولا أريد أن أكون «تكملة عدد»، وأقول لأي مدرب لا تفرق بين المحترف الأجنبي واللاعب المواطن ومن المفروض أن الأفضل هو الذي يلعب.
نفهم من كلامك أن الدكة ليست مكانك؟
- نعم، لا أريد أن أجلس على الدكة.
هل طموحك هو العودة للمنتخب؟
- بكل تأكيد وهذا كان اكبر طموحي كنت أريد أن اصل إليه قبل التوقيع مع نادي قطر، ولكن هذا الأمر ولله الحمد لم يتحقق وإن شاء الله الموسم المقبل سأثبت وجودي حتى أستطيع أن أحقق حلم العودة للأدعم.
ما انطباعك عن النتائج والمستوى الذي حققه نادي قطر خلال الموسم المنقضي؟
- اختصره في كلمة واحدة فقط وهو عدم توفيق، يعني مع احترامي الكامل للمدرب كالديرون، خلال المعسكر الإعدادي كنا نلعب بتشكيلة ثابتة ولكن خلال الدوري لم يلعب أي مباراة بتشكيلة ثابتة وهذا من وجهة نظري وكرأي شخصي.
بالعودة للاعب المحترف هل تعتقد أن اللاعب المحترف هو الوحيد الذي يبرز بشكل كبير والمواطن حقه مهضوم؟
- لا أعتقد أن المحترف الأجنبي هو الذي دائماً ما يبرز؛ لأن هناك لاعبين مواطنين ما شاء الله عليهم مستواهم أفضل من المحترف الأجنبي ولكن العين كلها على اللاعب المحترف الأجنبي ولا اعرف ماهو السبب في ذلك، بالنسبة لي حسن الهيدوس من 3 أو 4 مواسم يعتبر من أفضل اللاعبين في الدوري وأيضاً خلفان إبراهيم هذا الموسم كان له فضل كبير على نادي العربي وظهر بمستوى ممتاز، والشيء السلبي في هذا الموضوع أن تقييم QSL يهضم كثيراً حق اللاعب المواطن، فليس من الحق أو المنطق أن يتم تقييم اللاعب على كم مسافة قطعها في الملعب أو على نسبة عدد المباريات التي لعبها، وبالتالي أنا 100% ضد تقييم QSL، لدينا لاعبون مواطنون ممتازون ولكن لم يأخذوا فرصتهم بالكامل مع المنتخب، ومن الظلم أن تمنحه سقف 20 أو 18 ألفاً ولاعب آخر لا يلعب مع ناديه أساسياً ومع ذلك يتم استدعاؤه للمنتخب ويمنحونه اقل سقف 30 ألفاً وهذا أرى فيه ظلماً كبيراً.
ما المطلوب وما الأنسب؟
- من وجهة نظري أن يلغوا شيئاً اسمه التقييم؛ لان يوجد شيء في أي دوري في العالم اسمه تقييم، ثانيا لماذا عقد المحترف الأجنبي يكون أكبر من اللاعب المواطن. المنطق يقول إن اللاعب الذي يبرز بشكل كبير هو الذي يستحق أكثر، وهناك بعض محترفين في دورينا لم يقدموا أي إضافة لأنديتهم ومع ذلك عقودهم افضل من اللاعب المواطن المميز، فلماذا لا يطبق التقييم عليهم.. وأتوقع أن جميع اللاعبين يؤيدونني في هذا الموضوع.
هل نادي قطر طلب منك تجديد العقد؟
- للأمانة لم يتصل بي أي شخص من إدارة النادي.
لو طلبوا منك التجديد هل ستعيد التجربة نفسها؟
- لا.. ولا أتمنى الاستمرار معهم، وحتى لو قدر الله وأكملت مشواري معهم ولم يكن لدي نصيب للانتقال لنادٍ آخر سيكون النادي الوحيد الذي سأضع معه شروطاً في العقد. وهذا الشرط وهو أنني أريد أن ألعب فقط.
لكن عقدك انتهى ومن حقك أن تلعب لنادٍ آخر..
- حسب قوانين مؤسسة الدوري إذا النادي يمنح اللاعب 40 ضعف الراتب لا يحق لك الانتقال.. عندنا لوائح غريبة حتى في الكريكيت لا نجدها.. حتى هذه اللحظة نادي قطر رفضوا أن يمنحوني المخالصة ولا ادري ما هو السبب في ذلك.
هل تتوقع أنه لولا الإصابة كنت ستأخذ فرصتك مع المدرب عبدالله مبارك؟
- حتى لا أظلم الكابتن عبدالله مبارك، دعني أقول لك إنه بعد الذي حصل مع المدرب كالديرون نفسياً لم اكن مرتاحاً لأنني شعرت أنني ظُلمت كثيراً.
copy short url   نسخ
12/06/2018
1745