+ A
A -
كتب – محمد حمدان



رصد مسؤولون في شركات صرافة محلية نمواً في التحويلات المالية إلى الخارج بواقع 35 % قياسا بالفترة ذاتها من العام الماضي بالتزامن مع دخولنا لفترة العشر الأواخر من رمضان والاستعدادات لعيد الفطر المبارك وغالباً ما تزيد التحويلات المالية خلال هذه الفترة حيث يحرص المقيمون من كل الجنسيات على إرسال الأموال لذويهم بمناسبة قدوم عيد الفطر، مشيرين إلى ان شركات الصرافة رفعت درجة جاهزيتها للقيام بالتحويلات المالية للمقيمين، كما انها وفرت السيولة المطلوبة من العملات الأجنبية بالتنسيق مع مصرف قطر المركزي لمقابلة الطلب المتوقع من قبل المواطنين والمقيمين.
وأكد المسؤولون أن مصرف قطر المركزي اجتمع بشركات الصرافة المحلية خلال الأسبوع الماضي ووفر السيولة المطلوبة من العملات الأجنبية لمواجهة نمو الطلب المتوقع لافتين إلى أن «المركزي» وجه شركات الصرافة بتلبية كافة طلبات العملاء من النقد الأجنبي وتيسير كافة التحويلات المالية. ويقول جمعة المعضادي، الرئيس التنفيذي لشركة الدار لأعمال الصرافة، إن شركات الصرافة المحلية رفعت جاهزيتها لمواجهة نمو الطلب على التحويلات والسيولة النقدية للعملات الأجنبية، مشيراً إلى أن فترة رمضان وعطلة العيد تعتبر فترة موسم لشركات الصرافة المحلية لجهة أرتفاع وتيرة تحويل الأموال واستبدال العملات.
وأفاد أن مصرف قطر المركزي اجتمع مع شركات الصرافة المحلية ووجه بضرورة تسهيل التحويلات المالية وتوفير كافة المطلوب من النقد الأجنبي لمقابلة عطلة عيد الفطر المبارك حيث يتابع «المركزي» باستمرار مدى توافر العملات الأجنبية في سوق الصرافة المحلي للتأكد من سلامة ووفرة السيولة بالعملات الأجنبية.. مضيفاً «نشكر المصرف المركزي للدور المهم والتواصل مع الشركات وتوفير كل ما تحتاجه من النقد الأجنبي»، ومبيناً أن شركات الصرافة المحلية جاهزة لسد كافة احتياجات العملاء وعلى مدار الساعة.
ولفت المعضادي إلى حرص المقيمين من كل الجنسيات على إرسال الأموال لذويهم بمناسبة قدوم عيد الفطر وهو ما يزيد معدلات الطلب على التحويلات المالية وفي المقابل تتزايد معدلات الطلب على العملات الأجنبية بسبب توجه العديد من السكان لقضاء العيد في الخارج سواء للسياحة أو لزيارة الأهل وهو ما رفع مستوي الطلب على العملات الأجنبية بنسبة تتراوح 7% و12%.
انتعاش التحويلات
ومن جانبه قال أحد مسؤولي شركات الصرافة أن الفترة الحالية تعتبر فترة موسم تشهد انتعاشاً للتحويلات المالية للمقيمين، مشيراً إلى ان الموسم الحالي يصادف عطلة عيد الفطر المبارك، كما يصادف لبعض المقيمين فترة الإجازة السنوية ولذلك من المتوقع ارتفاع التحويلات المالية للمقيمين، مشيراً إلى ان الكثير من المقيمين يحرصون على إرسال الأموال لأهلهم بمناسبة قدوم عيد الفطر المبارك. وأضاف: تشهد شركات الصرافة نشاطاً ملحوظاً ومستويات اكبر في الطلب على العملات، مشيراً إلى أن مستويات الاقبال زادت منذ نهاية الاسبوع الماضي وخاصة بعد نهاية شهر مايو الذي يتزامن مع صرف اجور ومرتبات العاملين في الدولة، ولذا من المرجح ارتفاع وتيرة التحويلات خلال الاسبوع المقبل، بالاضافة إلى عودة نشاط السفر للخارج والنشاط السياحي المتوقع في الدولة في أعقاب عطلة عيد الفطر المبارك.
ولفت إلى ان أبرز البلدان المستقبلة للتحويلات المالية هي: الهند وباكستان وبنغلاديش ومصر لافتاً إلى أن الإقبال يتركز على العملات العالمية الرئيسية بالإضافة إلى بعض العملات الآسيوية، مشيراً إلى أن كل المؤشرات تشير إلى انتعاش سوق الصرافة المحلية، معزياً ذلك إلى النهضة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، بعد أن تحولت إلى سوق كبيرة تجذب عشرات الآلاف من العمالة الجديدة والمهن على اختلافها.
موسم التحويلات
بدوره قال رجال الاعمال، حمد صمعان الهاجري، أن دولة قطر يعمل بها مئات الآلاف من الكوادر الوظيفية في مختلف القطاعات، ومن مختلف دول العالم، مشيراً إلى ان مستويات الدخل المرتفعة والقوة الشرائية للريال القطري تسمح للعاملين في الدولة بإرسال الأموال اللازمة لذويهم وأهلهم لمقابلة احتياجات عيد الفطر المبارك، كما ان هذه الفترة تعتبر فترة موسم لشركات الصرافة المحلية التي تحظى بانتعاش ورواج كبير حيث تشهد الصرافات طلبا كبيرا في العمل من حيث عملية التحويلات المالية واستبدال الاموال. ولفت إلى ان بعض المقيمين يستفيدون من القوة الشرائية للريال القطري، حيث أن سعر الريال يعتبر مرتفعاً قياساً بالكثير من العملات في الدول الخارجية وفارق العملة تستفيد منه الكوادر الوظيفية العاملة في قطر. وفي السياق ذاته اشار موقع «BDNEWS24 إلى ان المغتربين البنغلاديشيين أرسلوا تحويلات مالية إلى بنغلاديش بقيمة 1.49 مليار دولار في مايو الماضي قبل عيد الفطر المرتقب، قياساً بمستوي 1.27 مليار دولار في الشهر ذاته من العام الماضي ويعتبر الرقم الحالي هو الأعلى خلال شهر واحد على مدى السنوات الأربع الماضية وثاني أكبر شهر في تاريخ التحويلات المالية في بنغلاديش. وتلقت بنغلاديش تحويلات مالية تبلغ قيمتها مستوى 135.75 مليار دولار، خلال 11 شهرا، وهي أعلى بنسبة 6.3% قياسا بالفترة ذاتها من العام الماضي وفقا لبيانات بنك بنغلاديش المركزي.
copy short url   نسخ
07/06/2018
2914