+ A
A -
حقق فريق جامعة قطر المشارك في نهائيات مسابقات «وجه وجهتك» 201 والتي أقيمت في مدينة نوكسفيل بولاية «تينيسي» في الولايات المتحدة الأميركية خلال الفترة من 23 إلى 27 مايو الجاري انجازا جديدا لدولة قطر بعد فوزهم بالمركز الأول في «التحدي العلمي» و«التحدي الفوري» متفوقا بذلك على 1400 فريق من 18 دولة بالاضافة إلى 48 ولاية أميركية.
وقد شهدت نهائيات التحدي العلمي منافسة قوية بين دولة قطر والصين والولايات المتحدة الأميركية، الا أن الطالبات الدانة اليافعي، سميرة المريخي، سمية طارق، سهيلة طارق، رجاء محمد، نجحن في انتزاع المركز الأول والميدالية الذهبية.
وقد شارك في النهائيات هذا العام أكثر من فريق قطري من المدارس وجامعة قطر، في أكثر من تحد، وتحت اشراف مؤسسة الفيصل بلا حدود للاعمال الخيرية، حيث يتواجد فريق من المؤسسة مرافق للفرق القطرية لتقديم الدعم الفني واللوجستي على مدار أيام البطولة.
وكان فريق جامعة قطر قد تأهل إلى النهائيات بعد فوزه بالمركز الأول في مسابقات وجه وجهتك التي نظمتها مؤسسة الفيصل بلا حدود للاعمال الخيرية خلال مهرجان التعليم الثاني الذي اقيم نهاية شهر مارس الماضي.
ويركّز برنامج «وجّه وجهتك - قطر» على تنمية المهارات والقدرات والكفاءات بين الطلاب من كافة الأعمار، ويهدف إلى إلهام الطلاب ودفعهم للاهتمام بمختلف المواد الدراسية مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتعلم المزيد عن مفاهيمها، بالإضافة إلى اكتشافهم لقدراتهم في التواصل الاجتماعي والتفكير النقدي والبحث العلمي والعمل على تطويرها وتنميتها. كما أنه يمنح الطلاب فرصة متميزة لمعرفة واختبار العملية الإبداعية، التي تتعلق بالتفكير والعمل بطريقة مبتكرة.
وقالت الطالبات المشاركات في التحدي العلمي بمسابقة وجه وجهتك، ان المشروع الفائز بالمركز الأول عبارة عن جهاز لتوليد الطاقة الكهربائية من الماء باستخدام المفاهيم العلمية التي حددتها اللجنة المشرفة على المسابقة، مع اضافة الجانب الترفيهي للجهاز. وأضفن ان المفاهيم التي حددتها اللجنة تتضمن استخدام العديد من القوانين العلمية مثل قانون نيوتن، والطاقة الحرارية، والديناميكا الحرارية.. حيث تم تصميم جهاز مكون من مضخات لضخ الماء مع وجود عجلات لتحويل الماء إلى طاقة كهربائية. وأكدن ان أهم ما يميز المشروع وأبهر لجنة التحكيم هو المروحة المرفقة بالجهاز، وهذا الشق الترفيهي في المشروع، فعند عمل المروحة يتم وضع الصابون وخلال عملية الدوران الماء تتوالد «فقاقيع الهواء» التي غطت المسرح المقامة عليه المنافسات وأوضحن في الختام ان برنامج «وجه وجهتك» نموذج يحتذى به، باعتباره من البرامج التي تهدف إلى تطوير المهارات الفردية والبعد عن التفكير النمطي، كذلك تدعيم العمل الجماعي وتنمية مواهب القيادة والتفكير الناقد والإبداع.
وأكد سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفيصل بلا حدود للاعمال الخيرية ان المؤسسة تسعى لتقديم برامج تعليمية رائدة من أجل تعزيز قدرات الشباب القطري ليساهموا بتقديم أفكار مبدعة تساهم في تقدم وازدهار بلدنا العزيز».
وأكد ان المشاركة في هذه المسابقة العالمية، يؤكد الدور الذي تقوم به المؤسسة لدعـم التعليم الإبداعي وحفز قدرات الشباب بما يتماشى مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 على صعيد تنمية رأس المال البشري».
وقدم سعادته التهنئة لفريق جامعة قطر لتحقيقه هذا الانجاز وفوزه بالمركز الأول على 1400 فريق.. مؤكداً أن الفرق القطرية التي شاركت في المسابقة تميزت بمستوى عالي لاقى استحسان جميع المشاركين في الحدث العالمي. وقال السيد حمد محمد المريخي والد الطالبة سميرة المريخي ان هذه البطولة تعتبر من البطولات العالمية الكبيرة، حيث تضم طلابا وطالبات من جميع دول العالم بالاضافة إلى الولايات الأميركية.
وأضاف ان المنافسة كانت قوية جدا الا أن الفوز كان الهدف أمام طالبات جامعة قطر، وبالفعل قد كان وحقق الفريق المركز الأول.. متمنيا أن تشهد المسابقة العام المقبل مشاركة اكبر عدد من الطلبة والطالبات من دولة قطر في جميع المراحل التعليمية ووجه المريخي في ختام كلمته الشكر لمؤسسة الفيصل بلا حدود للاعمال الخيرية على الدعم اللوجستي الذي قدمته للفرق المشاركة في المسابقة، وأيضا الشكر لجامعة قطر.
من جهته أعرب السيد علي اليافعي والد الطالبة الدانة عن سعادته لفوز طالبات جامعة قطر بالمركز الأول، ورفع علم دولة قطر خصوصا وان مسابقة وجه وجهتك من البطولات الكبيرة.. متمنيا ان يشارك العام المقبل أكثر من فريق ومؤكدا ان طلبة وطالبات قطر على قدر المسؤولية.
copy short url   نسخ
28/05/2018
3871