+ A
A -
قال الدكتور محمد جاسم المسلماني المسؤول في لجنة مجلس عائلة المسلماني إن قطر الخيرية تقوم بدور اجتماعي جميل من خلال برنامج «المجالس مدارس» حيث يأتي الدعاة إلى المجالس ويتناقشون مع الحضور في مسائل دينية واجتماعية، مما يزيد الألفة والمودة بين الناس، موضحا أن مجلس عائلة المسلماني بموقعه المتميز (المجاور لسوق واقف) يسهم بدور اجتماعي وثقافي وخصوصا في شهر رمضان الفضيل.
وأكد المسلماني خلال لقاء بمجلس العائلة المنعقد مساء الخميس ضمن برنامج قطر الخيرية «المجالس مدارس» بحضور الداعية الدكتور عبدالله السادة أهمية الأنشطة الاجتماعية التي تقوم بها المجالس وخصوصا في شهر رمضان الفضيل. مشيرا إلى الإفطار اليومي الذي يقدم في مجلس المسلماني لـ 400 شخص من تبرعات الإخوة والأخوات في العائلة، راجيا أن يتقبل الله منهم، وانعقاد مجلس العائلة كل يوم خميس من الشهر الفضيل حيث تتم استضافة أحد الدعاة أو المتخصصين لمناقشة قضايا دينية وعلمية ومجتمعية مختلفة، كما تتاح خلال المجلس فرصة للنقاش مما يعمق الفهم ويزيد التقارب.
رمضان مدرسة
من جانبه الدكتور عبدالله السادة عبر عن سعادته البالغة بهذا اللقاء مع أبناء عائلة المسلماني والحضور ضمن برنامج قطر الخيرية «المجالس مدارس» وأوضح أن شهر رمضان الفضيل فرصة عظيمة ومدرسة كبيرة لتغيير نفس المسلم وتعليمه الصبر مما يقوده إلى التقوى، موضحا أن التقوى هي غاية العبادات وعلى رأسها الصيام..
وأكد السادة ان التقوى موجودة في نفوس المسلمين ولكنها تزيد في شهر رمضان الفضيل، موضحا وجود ارتباط قوي وعلاقة متينة بين الصوم وخلق الحلم، موضحا أنه إذا كان الصيام لا يُكسِبَ صاحبَه التقوى وقوةَ الإرادة والانضباطَ السلوكي والإقلاعَ عن المعاصي والتقيّدَ بالطاعات ومكارم الأخلاق وحسن العادات، فذلك لا يعني إلا أنه لم يكن في صيامه صادرًا عن الإيمان والاحتساب اللذين أشار إليهما رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنّه لم يراع في صيامه ما أمر صلى الله عليه وسلم بمراعاته إذ قال: «من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجةٌ في أن يدع طعامه وشرابه».
وأشار إلى أن أسمى غايات كبح جماح النفس وتربيتها بترك بعض العادات السيئة تتجلى في رمضان، فعندما يضطر المدخن لترك التدخين لفترة محدودة، فالصائم هنا يدرب نفسه على الصبر والتحمل، ويحاول أن يبتعد عن كل ما يفسد صومه.
ونوه إلى أن الصوم يربي في الإنسان الرجولة والجود وغيرها من الصفات الحميدة التي يجب أن يتصف بها الإنسان، والصيام يزيد من قوة الإنسان وقدرته على التغلب على الشهوات.
وقد أجاب الشيخ السادة عن الاسئلة التي طرحها الحضور في مجلس المسلماني.
copy short url   نسخ
27/05/2018
2874