+ A
A -
عقدت وايل كورنيل للطب - قطر مؤتمراً بعنوان «التأشير عند مواقع التقاء الأغشية»، التأمت خلاله نخبة من أهمّ الباحثين العالميين الذين يعكفون على استقصاء آلية تواصُل خلايا جسم الإنسان في ما بينها. وتحدّث خلاله 18 خبيراً دولياً في مجال تأشير الخلية، واستعرض المتحدثون أحدث التطورات والإنجازات العلمية في أحد المجالات البحثية بالغة التعقيد التي تشهد تغيرات متلاحقة.
ويُقصد بتأشير الخلية ذلك النطاق العريض من عمليات الاتصال القائمة في ما بين الخلايا، والتي تنظم العديد من أنشطة الخلايا بما يجعل حياتنا ممكنة. وينسّق تأشير الخلية العمليات الخلوية الأساسية مثل ترميم الخلية، والنمو والاستجابة المناعية. وتتسبب الأخطاء في تلك العمليات في أمراض خطيرة عدّة، منها السكري والسرطان وكذلك أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الرثياني (روماتيود).
وقال الدكتور خالد مشاقة، العميد المشارك للبحوث في وايل كورنيل للطب - قطر وأستاذ الفسيولوجيا والفيزياء الحيوية في الكلية، وهو متخصص في دراسة دور الكالسيوم في تأشير الخلايا: «لا بد أن نفهم الآليات الجزيئية الناظمة لتأشير الخلية، بما في ذلك تأشير الكالسيوم، إذا ما أردنا تطوير عقاقير دوائية ابتكارية للأمراض. وفي نهاية المطاف فإن الاتزان الداخلي لجسم الإنسان يحدث في جزء كبير منه على المستويين الخلوي والجزيئي، وهنا تكمن أهمية أن نفهم تلك الآليات الجزيئية لمواجهة الأمراض المعقدة وتحديد أساليب علاجية أكثر فاعلية».
ومن بين المشاركين أيضاً الدكتور ستيفان فيسكي، الأستاذ المشارك في كلية طب جامعة نيويورك، وهو يعكف من خلال مختبره هناك على استقصاء دور القنوات الأيونية في التحكم في الاستجابة المناعية بهدف تحديد الأهداف الدوائية للعلاج المناعي.
copy short url   نسخ
21/05/2018
971