+ A
A -
اختيرت مدينة الدوحة ضمن 4 مدن عالمية، لتطبيق مشروع نموذج عالمي متكامل للغذاء والمياه والطاقة، من خلال العرض والطلب وتقديم الحلول النموذجية للطاقة وإمدادات المياه وتوفير الغذاء، والذي أطلقته المبادرة البحثية العالمية سانكس SUNEX التابعة لمنتدى بلمونت فورم BELMONT FORUM الدولي للبحوث العلمية والاتحاد الأوروبي الدولي للمدن الحضرية.
وجاء اختيار أربع مدن حضرية ومستدامة وهي: الدوحة وبرلين وبريستول وفيينا، لكونها تعكس أنماطاً اجتماعية واقتصادية مختلفة، بالإضافة إلى أنها تختلف أيضاً في خصائص المناخ والطقس بشكل عام وتغير أساليب الاستهلاك، وهي عوامل تؤثر على إنتاج الغذاء، حيث تتطلب هذه العوامل مجتمعة وضع نموذج عالمي مستدام مبني على أسس علمية وفنية دولية لموارد الغذاء والمياه والطاقة (FWE) في المناطق الحضرية، وذلك عن طريق تحسين أوجه التعاون بين نظم الغذاء والمياه والطاقة، وستقوم المبادرة البحثية العالمية سانكس SUNEX بمراقبة النموذج العالمي عن طريق شبكة تحكم واستشعار لاختبار قدرة وكفاءة عناصره في تحسين مصادر المياه والطاقة لإنتاج الغذاء المحلي.
وكان منتدى بلمونت فورم BELMONT FORUM الدولي للبحوث العلمية والاتحاد الأوروبي الدولي للمدن الحضرية قد منح الإجازة العلمية والفنية لوزارة البلدية والبيئة ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة ومعاهد علمية بحثية من أوروبا وأميركا بإجراء بحث علمي بعنوان «صياغة استراتيجية مستدامة لموارد الغذاء والمياه والطاقة (FWE) في المناطق الحضرية عن طريق تحسين أوجه التعاون بين نظم الغذاء والمياه والطاقة»FORMULATING SUSTAINABLE URBAN FWE STRATEGY BY OPTIMIZING THE SYNERGIES BETWN FOOD، WATER AND ENERGY SYSTEMS. وذلك لمدة 3 سنوات، تبدأ من يوليو 2018 وتنتهي في يوليو 2021، حيث تقوم بعض الجهات المانحة العالمية، ومنها الصندوق القطري للبحث العلمي بتمويل هذا البحث بمبلغ وقدره 1.500.000 يورو.
ويرأس فريق قطر في هذا البحث العلمي الدكتور مهندس محمد سيف الكواري مدير مركز الدراسات البيئية والبلدية، ممثلاً عن وزارة البلدية والبيئة، والباحث محمد الحشري، ويمثل معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة- جامعة حمد بن خليفة الأستاذ الدكتور عبدالكريم احمد، حيث يشترك فريق قطر مع مراكز بحوث علمية أوروبية وهي: المعهد التكنولوجي بالنمسا AIT ومركز ليبنز لأبحاث الزراعة والمناظر الطبيعية ZALF بجمهورية ألمانيا وجامعة غرب إنجلترا بمدينة بريستول UWE – بالمملكة المتحدة، ومؤسسة روك كونكت ROC-CONNECT بالولايات المتحدة الأميركية. كما سيقوم فريق قطر بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات والهيئات الوطنية ومراكز البحوث المتخصصة في تنفيذ هذا البحث العلمي العالمي الهام بما يخدم رؤية قطر 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية 2017– 2022، ويحقق الاستراتيجية المستدامة لموارد الغذاء والمياه والطاقة في قطر.
ويضع مشروع المدن الحضرية المستدامة المرتبطة بالعلاقة بالغذاء والمياه والطاقة (سانكس) SUNEX نموذجا لإطار متكامل لتقييم جوانب العرض والطلب في أنظمة الغذاء والمياه والطاقة FWE، وبيان أوجه الترابط بينهما من خلال وجهة نظر علمية فنية وتقنية متخصصة تدعم الحلول المستدامة والكفؤة لإمدادات الطاقة والمياه والغذاء للمناطق الحضرية والمناطق المحيطة. وسيشكل مفهوم العلاقة بين الغذاء والمياه والطاقة FWE-NEXUS نهجاً مركزيا لضمان إيجاد حلول متسقة بشأن الاستخدام والإدارة المستدامين.
وتبين الإحصائيات والتقارير الرسمية أن هناك ارتفاعاً في استهلاك الموارد في المدن الحضرية، ولكن آثارها على الفرد الواحد صغيرة. لذلك يجب معالجة التأثيرات المختلفة على أنظمة الغذاء والمياه والطاقة في المناطق الحضرية مثل التغير المناخي وشح المياه والأمطار وسوء الاستهلاك وغيرها، حيث أن هذه التأثيرات سوف تضعف الترابط بين أنظمة الغذاء والمياه والطاقة، مما يعني التفكير ضمنا في ابتكار حلول نموذجية تساعد على تعزيز الترابط بين أنظمة الغذاء والمياه والطاقة، وهذا الأمر يتطلب ضمنا ضخ المياه الجوفية لأغراض الري واستخدام البلدية الأخرى، وتحلية المياه لإنتاج المياه الصالحة في المناطق الجافة، ومعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها لري النباتات (داخل المدن) وإنتاج الأسمدة؛ والاستفادة من نفايات الأغذية وتحويلها إلى غاز حيوي وأسمدة عضوية وغيرها.
جدير بالذكر أن فريق قطر المشارك في المشروع العالمي قام خلال مارس الماضي بتنظيم مؤتمر صحفي تم فيه الإعلان الرسمي عن انطلاق مشروع البحث العلمي، كما تم تنظيم ندوة نقاشية في هذا الصدد، حيث قامت الوزارة بدعوة العلماء والباحثين من الوزارات والمؤسسات والهيئات والجامعات ومراكز البحوث الوطنية ذات العلاقة بالغذاء والمياه والطاقة في الدولة لعرض فكرة المشروع ومناقشة الأهداف والمخرجات المتوقعة.
copy short url   نسخ
21/05/2018
5581