+ A
A -
أجمع فريق التثقيف الصحي بوزارة الصحة العامة على أن البعض منا قد يعاني في شهر رمضان بعض المشاكل الصحية بسبب بعض العادات الصحية الخاطئة أثناء الصوم، لذا سنتناول بعض هذه المشاكل الصحية التي قد تصاحب الصيام مع تقديم بعض النصائح لتجنبها والوقاية منها. من أكثر المشاكل الشائعة عسر الهضم أو ما يسمى بحرقة المعدة ويحدث نتيجة اضطراب في المعدة أو الأمعاء ويعاني منه الكثيرون في شهر رمضان بسبب اختلاف مواعيد تناول الوجبات أو النوم مباشرة بعد الإفطار أو السحور ولأن موائدنا الرمضانية غالبا ما تزخر بألذ وأطيب الأطعمة ولا تخلو مائدة من المقالي والحلويات والتي يتناولها الصائم بكثرة بعد الإفطار مما قد يكون سبباً مباشراً لحدوث حرقة المعدة وقد يسهم تناول السوائل أثناء تناول الطعام في عسر الهضم لأنه يخفف الإنزيمات التي يحتاجها الهضم.
هناك بعض الأطعمة والمشروبات يمكنها التسبب في عسر الهضم لأنها مهيجة للجهاز الهضمي مثل الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، كذلك التدخين من أحد الأسباب المهمة في حدوث حرقة المعدة.
وقد تظهر أعراض عسر الهضم أو حرقة المعدة على شكل غازات وآلام في البطن وشعور بالانتفاخ والتجشؤ والقيء والشعور بالحرقة بعد الأكل. وللتغلب على هذه المشكلة ننصح بأن تحافظ على تناول وجبة السحور قبل النوم بوقت كافٍ (حوالي ساعة) ويفضل النوم على وسادة مرتفعة والاعتدال في تناول الأطعمة وتقليل الأطعمة المقلية أو التي تحتوي على الدهون كذلك تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والتي تحتوي على كميات عالية من البهارات. كما إن الحد من الكافيين والامتناع عن التدخين يكون له عظيم الأثر في الحد من هذه المشكلة.
يوافق حلول شهر رمضان المبارك هذا العام فصل الصيف الذي يشتد فيه الحر، مما يزيد من احتمال تعرض الصائم للجفاف. من أكثر الفئات عرضة للجفاف هم كبار السن والأطفال والمرضى المصابون بأمراض مزمنة مثل مرضى السكري وكذلك المصابون بأمراض الكلى والعمال الذين يتعرضون لأشعة الشمس أثناء قيامهم بأداء أعمالهم.
وقد يكون من أسباب الجفاف أيضا بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي كالنزلة المعوية مثلا والتي تكون مصحوبة بأعراض كالإسهال والتقيؤ وارتفاع درجة حرارة الجسم وتنعكس أعراض الجفاف على الصائم بالشعور بجفاف في الفم وجفاف الجلد والخمول وعدم التركيز وضعف عام وإفراط في النوم وقلة إدرار البول والإمساك واضطرابات في معدل نبضات القلب.
فإذا أحسست ببعض من هذه الأعراض أو كنت تشك بأنك مصاب بالجفاف، عليك أن تتناول كوبا من الماء على الفور وأن تتوجه لمراجعة الطبيب المعالج وفيما يلي بعض النصائح من أجل تفادي الإصابة بالجفاف في شهر رمضان:
الحرص على شرب 8 إلى 12 كوبا من الماء خلال الفترة بين وجبة الإفطار ووجبة السحور، كما نوصي بتناول الحساء يوميا طيلة أيام الشهر الفضيل. ومن جهة أخرى فان الخضراوات والفواكه (كالخس والخيار والعنب) تحتوي على كميات كبيرة من الماء مما يقلل من الإحساس بالعطش.
من المفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الأملاح وخصوصا في وجبة الإفطار لأنها تزيد من احتياجات الجسم للماء ولأن استهلاك الملح يزيد من الشعور بالعطش، فينصح بتقليل الملح في الطهي واستخدام الليمون بدلا منه.
من المعروف أن الكافيين هو من المواد المدرة للبول، أي أنه يزيد معدل التبول والشعور بالعطش. لذلك ينصح بالاعتدال في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال شهر رمضان، بما في ذلك الشاي والقهوة. كما يجب تجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة كما ينبغي الامتناع عن التدخين لأنه يتسبب بجفاف في الفم وبالشعور بالعطش.
نظرا لارتفاع درجات الحرارة يكون الجسم أكثر عرضة للجفاف. لذا تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وإذا كنت ممن يمارسون الرياضة بشكل يومي فأفضل توقيت لممارسة الرياضة هو بعد وجبة الإفطار بساعتين.
copy short url   نسخ
21/05/2018
2061