+ A
A -
كتب– موسى عبدالله
بدأ منتخبنا الوطني لكرة السلة استعداداته الجادة لخوض الجولة الثالثة في مشوار التصفيات المؤهلة لنهائيات بطولة كأس العالم بالصين 2019.. وأدى المنتخب أولى تدريباته، مساء أمس، بصالة الاتحاد بالغرافة.. وقاد المران تيم لويس، مدرب المنتخب، وهاشم زيدان، مساعد المدرب، وأدى اللاعبون مرانهم الأول وسط أجواء تفاؤلية بعد حصولهم على فترة الراحة المناسبة عقب انتهاء الموسم الذي شهد منافسات قوية بسبب التقارب الشديد في المستويات الفنية.
وينتظر منتخبنا خلال الفترة مباراتين في غاية الأهمية في ختام مباريات الدور الأول للمجموعة الرابعة والتي تضم منتخبات: إيران وكازاخستان والعراق وقطر.. ويسعى منتخبنا من خلال هذه المنافسات التي تقام لأول مرة بنظام الذهاب والعودة إلى احتلال أحد المراكز الثلاث الأولى في مجموعته حتى يتأهل للدور الثاني.
وسيلعب منتخبنا مباراته القادمة أمام نظيره الإيراني يوم 29 يونيو بالدوحة وهي المباراة الخامسة له، أما المباراة الأخيرة في المجموعة فستكون أمام المنتخب العراقي يوم 2 يوليو القادم بالدوحة أيضاً، وهذه المباراة ستكون الحاسمة والفاصلة.. خاصة أن منتخبنا لعب حتى الآن أربع مباريات.. خسر أمام كازاخستان مباراتين وأمام المنتخب الإيراني على ملعبه، بينما فاز على المنتخب العراقي في المباراة التي جمعت بينهما في إيران ليصل مجموع نقاطه خمس نقاط متساوياً مع المنتخب العراقي في عدد النقاط ومن هنا تكون مباراة المنتخبين القطري والعراقي هي الحاسمة لصعود أحدهما للدور الثاني ومواصلة سباق التأهل للمونديال..
وكان الجهاز الفني بقيادة تيم لويس قد اختار قائمة تضم 24 لاعباً بناء على متابعته المتواصلة لمباريات الموسم على أن يتم تصفيتهم إلى 12 لاعباً.. وتضم هذه القائمة كلاً من: تيري جونسون «اللاعب المحترف»، وعبدالرحمن سعد ومنصور الجضري وتالا وعبدالرحمن المفتاح ومحمد عبدالعزيز وخالد رشدى وفيصل أبوعيسى وأحمد الدرويش وفارس ومحمد حسن ومالك سليم وعبدالقادر ديوب وناصر الريس ومحمد يوسف وعبدالرحمن يحيى وعبدالله مطالقة وأمير وسيدو داي وبابكر ديانج والن ومصطفى فودة.
وأكد خالد سليمان، مدير المنتخب الوطني لكرة السلة، أن الأمل كبير في أن يتأهل منتخبنا للدور الثاني.. مشيراً إلى أن مباراتنا مع المنتخب العراقي ستكون هي الفاصلة، خاصة أن المنتخبين متساويان في عدد النقاط حتى الآن.
وقال: إن المنتخب سوف يؤدى تدريباته بصفة يومية في الدوحة حتى موعد السفر إلى لبنان للمشاركة في البطولة الدولية الودية التي ينظمها الاتحاد اللبناني لكرة السلة خلال الفترة من 21 إلى 26 يونيو، وستكون المباريات التي يلعبها منتخبنا في هذه البطولة مفيدة فنياً، خاصة أن المنتخبات المشاركة تستعد هي الأخرى لخوض تصفيات كأس العالم،
وأشار خالد سليمان إلى أن الفترة الماضية شهدت تجمعاً لعدد من لاعبي المنتخب الوطني للشباب الذين يتم إعدادهم وصقلهم قبل تصعيدهم للمنتخب الأول.
وتصعد المنتخبات الثلاثة الأوائل من كل مجموعة إلى الدور الثاني الذي يضم 12 منتخباً، تقسم إلى مجموعتين تضم كل مجموعة ستة منتخبات، بحيث تكون منتخبات المجموعة الأولى مع الثالثة، والثانية مع الرابعة، على ألا يتقابل المنتخبات من نفس المجموعة في الدور الثاني، ويتم تثبيت نتائجهما في المواجهات المباشرة في الدور الأول.
ويتأهل ثلاثة منتخبات من كل مجموعة في الدور الثاني، مباشرة إلى نهائيات كأس العالم التي تستضيفها الصين في عام 2019، وكذلك أفضل منتخب يحتل المركز الرابع، حيث إن قارة آسيا لديها سبعة مقاعد في المونديال خلال النسخة المقبلة عن طريق التصفيات، خصوصاً أن الصين تأهلت بحكم أنها الدولة المضيفة للمسابقة العالمية.
copy short url   نسخ
21/05/2018
940