+ A
A -
أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات الإصدار الثالث من الترخيص الفئوي للأجهزة قصيرة المدى، وجاء ذلك عقب الاستشارة العامة التي طرحتها الهيئة أواخر عام 2017. وسيتيح هذا الإصدار للجهات المعنية إمكانية طرح تقنيات وأجهزة جديدة في الأسواق، والاستعداد بشكل أفضل للمتطلبات المستقبلية.
وفي هذا السياق، قال سعادة السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات: «سيواكب الإصدار الجديد من الترخيص الفئوي مجموعة أكبر من التطبيقات بالإضافة إلى مواكبة آخر ما تُوصل إليه في مجال أجهزة الاتصالات الراديوية وتطبيقاتها؛ الأمر الذي سيعود بالنفع على مقدمي الخدمات، والمستهلكين، وجهات تصنيع أجهزة ومعدات الاتصالات الراديوية والموردين».
وأضاف: يأتي هذا التعديل في إطار سعي الهيئة لضمان توفر خدمات متقدمة ومبتكرة وموثوق بها في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ولضمان وجود طيف ترددي كافٍ لاستيعاب هذه الخدمات في دولة قطر. وتعمل الهيئة على ذلك من خلال الموازنة بين احتياجات مستخدمي الطيف الترددي الحاليين وبين التكنولوجيا الجديدة التي تتطور بسرعة.
يتضمن الإصدار الجديد من الترخيص الفئوي نطاقات تردد جديدة للأجهزة قصيرة المدى لمجموعة متنوعة من التطبيقات مثل آلة-إلى-آلة، وقسماً خاصاً بأنظمة النفاذ اللاسلكية بما فيها تطبيقات الشبكات المحلية الراديوية، وتطبيقات الميكروفونات الراديوية. كما يشتمل على نطاقات التردد المصرح بها بالإضافة إلى قيم قدرات البث القصوى المسموح بها.
جدير بالذكر أن الترخيص الفئوي للأجهزة قصيرة المدى يُتيح لأي شخص في دولة قطر امتلاك وتركيب وتشغيل الأجهزة قصيرة المدى للاستخدام الشخصي وفق الترددات المحددة في الترخيص، دون الحاجة للتقدم بطلب للحصول على ترخيص، أو دفع أي رسوم خاصة بالترخيص أو باستخدام الطيف الترددي. ولكن في حالة رغبة أي شخص أو أي جهة في استيراد أجهزة قصيرة المدى لأغراض تجارية في دولة قطر، فسيكون إلزامياً عليه الحصول على إذن استيراد وشهادة اعتماد النوع من هيئة تنظيم الاتصالات.
copy short url   نسخ
21/05/2018
13563