+ A
A -
الدوحة - قنا- تشارك دولة قطر في اجتماعات الدورة الحادية والسبعين لجمعية الصحة العالمية في جنيف، خلال الفترة من 21 وحتى 26 مايو الجاري، بوفد تترأسه سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة.
وتعتبر الجمعية أعلى جهاز لاتخاذ القرارات في منظمة الصحة العالمية، وموضوع اجتماعاتها الرئيسي لهذا العام هو التغطية الصحية الشاملة.
كما يشارك وفد دولة قطر في عدد من الاجتماعات الدولية والإقليمية التي تعقد على هامش اجتماعات جمعية الصحة العالمية، ومنها الدورة العادية الخمسون لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي في يومي 20 و21 مايو، والدورة الاستثنائية الخامسة للجنة الإقليمية لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية في 19 مايو.
وتناقش اجتماعات جمعية الصحة العالمية عدداً من الموضوعات المهمة، ومن أبرزها تقرير المجلس التنفيذي عن دورتيه الحادية والأربعين بعد المائة والثانية والأربعين بعد المائة، ودورته الاستثنائية بشأن مسودة برنامج العمل العام الثالث عشر 2019- 2022، وانتخاب أعضاء المجلس التنفيذي وتقارير اللجنتين الرئيسيتين.
وتناقش الاجتماعات كذلك المسائل الاستراتيجية ذات الأولوية، والتأهب والاستجابة في مجال الصحة العمومية، والصحة والبيئة وتغير المناخ، ومعالجة النقص العالمي في الأدوية واللقاحات وإتاحتها، والاستراتيجية وخطة العمل العالميتين بشأن الصحة العمومية والابتكار والملكية الفكرية، والتحضير للاجتماع الثالث الرفيع المستوى للجمعية العامة المعني بالوقاية من الأمراض غير المعدية (غير السارية) ومكافحتها، المقرر عقده في عام 2018، والتحضير للاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة المعني بإنهاء السل. كما تناقش الاجتماعات الاستراتيجية العالمية بشأن صحة المرأة والطفل والمراهق 2016- 2030، والتكنولوجيات المحمولة في مجال الصحة وتحسين إتاحة التكنولوجيات المساعدة، وتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال، والإطار الخاص بالتأهب لمواجهة الانفلونزا الجائحــــــة، والتوصل إلى اللقاحات والفوائد الأخرى، واستئـــصال شلل الأطفال.
وتناقش الاجتماعات كذلك الأحوال الصحية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والتعاون داخل منظومة الأمم المتحدة ومع سائر المنظمات الحكومية الدولية، وتعزيز صحة اللاجئين والمهاجرين، وخطة العمل العالمية الخاصة باللقاحات، والأمراض السارية، وتعزيز الصحة طيلة العمر، ودور منظمة الصحة العالمية ومسؤولياتها في مجال البحوث الصحية.
copy short url   نسخ
17/05/2018
1263