+ A
A -
أسفرت الحملات التفتيشية المفاجئة التي قامت بها وزارة الاقتصاد والتجارة على المحال التجارية بمناطق مختلفة بالدولة عن ضبط وتحرير 22 مخالفة نظرا لقيام المحال المخالفة باستخدام غير مصرح به لشعار (تميم المجد) على عدة منتجات متنوعة منها «تي شيرتات رياضية وسلاسل ذهبية وعطورات وأكواب وأدوات مكتبية وصناديق خشبية».
وجاء ضبط وتحرير المخالفات للمحلات لمخالفتها التعميم المتعلق بالاستخدام التجاري للرموز والأسماء العامة بالدولة، ولأحكام إحدى مواد قانون العلامات والبيانات التجارية والأسماء التجارية والمؤشرات الجغرافية والرسوم والنماذج الصناعية والتي تحظر تسجيل العلامة التجارية إذا كانت من الرموز والأسماء والشعارات العامة للدولة، وكذلك مخالفة إحدى مواد قانون حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة والتي تحظر تصوير أو رسم الأشخاص ذوي الصفة الرسمية واستغلال ذلك تجاريا.
وتأتي الحملات التفتيشية التي تنفذها الوزارة في إطار الحرص على مراقبة مدى الالتزام بأنظمة وقوانين حقوق الملكية الفكرية، والالتزام بالتعميم المتعلق بالاستخدام التجاري للرموز والأسماء العامة بالدولة.
وأكدت وزارة الاقتصاد والتجارة أنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته المنصوص عليها بقوانين حماية الملكية الفكرية، وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المنصوص عليها قانونا.
وحثت الوزارة جميع المواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات تخص حقوق الملكية الفكرية.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الاقتصاد والتجارة كانت قد أصدرت التعميم رقم (5) لسنة 2017 بشأن الاستخدام التجاري للرموز والأسماء العامة بالدولة، بعد أن لاحظت الاستخدام غير المنظم لبعض التجار والموردين والمجمعات الاستهلاكية لصورة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى «حفظه الله»، والرموز والأسماء العامة في الدولة، مثل (استخدام شعار «تميم المجد») على المنتجات التجارية.
وأوضحت الوزارة أنه ينحصر استخدام الرسمة أو العلامة التجارية في الاستخدامات المشروعة وفي حدود احترام الرسمة والشعار محل العلامة التجارية بصفتها رمزا وشعارا عاما لا يجوز التقليل من احترامه أو مكانته، ويحظر عليه استعمال أو استخدام الرسمة والشعار مما يؤدي أو قد يؤدي إلى التقليل من الاحترام.
وحثت الوزارة الجميع على احترام الرسمة والشعار محل العلامة بصفتها رمزا وشعارا عاما لا يجوز التقليل من احترامه أو مكانته.
copy short url   نسخ
17/05/2018
12005