+ A
A -
كتب - محمد الجعبري




كشف السيد فهد النعمة مدير إدارة تقييم الطلبة بوزارة التعليم والتعليم العالي، عن استكمال كافة الاستعدادات لاختبارات نهاية العام التي يتم إجراؤها نهاية الشهر الجاري للعام الأكاديمي 2017/2018، من حيث وضعها وطباعتها وتوزيعها، وفقاً لأعداد الطلاب ولجانهم وأرقام جلوسهم، وتشكيل لجان الملاحظة ولجان تقدير الدراجات سواء لاختبارات صفوف النقل أو الشهادات. وأشار النعمة إلى بدء اختبارات الوطنية اليوم (الثالث الابتدائي) حيث تم ارسال الاختبارات إلى المدارس.
وأشار النعمة إلى أن الوزارة لديها 104 مدارس نموذجية وابتدائية، ويبلغ عدد طلبة الصفوف من الأول إلى الثالث نحو 40 ألف طالب وطالبة، بمن فيهم طلبة الحلقتين الأولى والثانية الذين يجلسون لاختباراتهم اعتباراً من اليوم وحتى يوم الثلاثاء الموافق 15 مايو الجاري، وكنا حريصين على أن ينهي طلبة الصفوف الأولى اختباراتهم قبل شهر رمضان المبارك، في ضوء القرار الوزاري الخاص بتعديل مواعيد الاختبارات. أما الصفوف من الرابع وحتى التاسع فتبدأ اختباراتهم اعتباراً من يوم 20 مايو الجاري.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقدته وزارة التعليم والتعليم العالي، صباح أمس، بشأن استعدادات الوزارة لاختبارات نهاية العام الدراسي 2017/2018م، أداره السيد حمد مرحب رئيس قسم الإعلام بالوزارة، وتحدث فيه كل من السيد فهد علي النعمة مدير إدارة تقييم الطلبة والسيد إبراهيم رجب الكواري مدير إدارة مركز معلومات الطلبة عن الإجراءات التي يتم اتخاذها فيما يخص آلية الاختبارات وضمان سيرها على النحو المطلوب.
وأكد السيد النعمة على أن الاختبارات موضوع يهم كل بيت في قطر، لافتاً إلى أن هيئة التقييم تستعد للاختبارات منذ بداية العام الدراسي، من حيث إعداد جداول الاختبارات لجميع المراحل
ونوه النعمة إلى أن تقديم مواعيد الاختبارات تم نظراً لحلول شهر رمضان المبارك، كما تم اعتماد راحة يوم بين كل اختبارين لراحة الطلاب، وتوفير متسع من الوقت للمدارس للتأكد من حسن سير الاختبارات.
وفيما يخص الشهادة الثانوية العامة، أفاد النعمة أن هناك 10240 طالباً يخوضون اختبار الثانوية العامة هذا العام، وهذا العدد يشمل طلاب المدارس الحكومية والخاصة العربية، وتم تقسيمهم على 59 لجنة، منها 32 لجنة للبنين، و27 للبنات. موضحاً أن هذا العدد لا يتضمن الطلاب ممن سيخوضون الاختبارات في الدور الثاني لظروف معينة. أما اجمالي عدد الطلاب من الصف الأول حتى الحادي عشر فيبلغ عددهم قرابة 110.841 طالباً وطالبة.
من جهته، أوضح النعمة أنه يوجد بكل مدرسة أخصائي تقييم للوقوف على سير الاختبارات وضمان سيرها في أفضل صورة ممكنة، حيث يشرف الاخصائي على فتح مظاريف الاختبارات مع إدارة المدرسة.
من جهته أكد السيد إبراهيم رجب الكواري مدير إدارة مركز معلومات الطلبة اكتمال كافة الاستعدادات لاختبارات نهاية العام، حيث بدأ امس توصيل الاختبارات الوطنية للصف الثالث لجميع المدارس، مشيراً إلى أن توزيع أسئلة الاختبارات في المناطق الخارجية يتم بالتنسيق والتعاون مع وزارة الداخلية لتأمين وصول الاختبارات إلى مناطق الشمال والشحانية وروضة راشد والكرعانة.
كما أوضح الكواري أنه تم الانتهاء من طباعة الاختبارات النهائية للصفوف الثالث، والسادس والتاسع، وسوف يتم تسليمها حسب الجداول المعلنة. وانه يُتوقع الانتهاء من طباعة أسئلة اختبارات الشهادة الثانوية العامة بنهاية الأسبوع الحالي.
ونصح الكواري الطلاب بالتركيز في الاستعداد للاختبارات النهائية متمنياً لهم النجاح والتفوق.
ورداً على سؤال حول أسئلة الشهادة الثانوية العامة، قال السيد فهد علي النعمة ان الأسئلة المقالية تعطي المجال للطلاب للتعبير عن أنفسهم، وثبت هذا بالتجربة، ونحن نرى أن الأسئلة المقالية في صالح الطلاب.
وعن تحقيق الانضباط داخل اللجان قال النعمة اننا حريصون على توفير كافة الاحتياطات والضوابط لتأمين الاختبارات، وكل الإمكانات تم توفيرها للمدارس لتأمين اللجان، من أجهزة الكشف عن الهواتف وغيرها. وتتم طباعة الاختبارات حسب عدد الطلاب الفعلي وأرقام جلوسهم، ويفتح مظروف الأسئلة في ساعة محددة ووفق ضوابط صارمة داخل اللجان بإشراف ملاحظين من خارج المدرسة. مشيراً إلى ضرورة التزام كافة الطلاب بالضوابط وبمواعيد الاختبارات وعدم التأخير، والالتزام بالتعليمات الخاصة بالاختبارات، والاستعداد للاختبارات بكل جدية. متمنياً التوفيق والسداد لأبنائنا الطلاب.
وتجدر الاشار إلى قيام وزارة التعليم، الفترة الماضية، بتقديم موعد اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني «نهاية العام»، للعام الدراسي الحالي 2017/2018، وذلك لجميع الصفوف الدراسية للتعليم النهارى والمنازل بالمدارس الحكومية.
وجاء في نص القرار الوزارى رقم 8 لسنة 2018 الذي صدر أمس بشأن التقويم السنوي للمدارس للعام الأكاديمى الحالى 2017/2018، تكـــــون مواعيد الاختبارات للفصل الدراسي الثاني على النحو التالي: من الصف الأول وحتى الصف الثالث من 8 مايو إلى 15 مايو 2018، وللصفوف من الرابع إلى التاسع من 20 مايو إلى 31 مايو 2018، وللصفين العاشر والحادي عشر من 22 مايو وحتى 7 يونيو 2018، على أن تبدأ اختبارات الصف الثانى عشر من 21 مايو وحتى 6 يونيو 2018.
copy short url   نسخ
09/05/2018
4810