+ A
A -
كتب- محمد عبد العزيز




ناقش المجلس البلدي المركزي صباح أمس الثلاثاء خلال اجتماعه السادس والخمسين، المقترح المقدم من العضو / حمد بن خالد الكبيسي – ممثل الدائرة (3) بمقترح بشأن (دعم المخابز البلدية) حيث جاء في المقترح انه لوحظ في الفترة الأخيرة إغلاق عدد من المخابز الموجودة في الأحياء السكنية سواء في أسواق الفرجان أو المحلات القديمة وذلك بسبب ارتفاع ايجارات المحلات والإجراءات المعقدة للبدء بمثل هذه المشاريع.
سبب الإغلاق
وناقشت لجنة الخدمات والمرافق المقترح، وأكد الكبيسي على ضرورة قيام الجهات المعنية في الدولة بإيجاد الحلول اللازمة لمشكلة إغلاق بعض المخابز الموجودة في الأحياء السكنية من خلال تخفيض ايجارات هذه المخابز وتسهيل إجراءات استقدام الأيدي العاملة في مجال المخابز البلدية.
ارتفاع الإيجارات
وقد أكد أعضاء لجنة الخدمات والمرافق العامة أن ارتفاع قيمة الايجارات لبعض المحلات وبصفة خاصة المخابز البلدية يؤدي في كثير من الأحيان إلى إغلاق هذه المحلات خاصة وأن اصحاب أي محل تجاري يكون هدفه هو الربح، ومن المعروف أن الطحين الذي يستخدم في المخابز البلدية مدعوم وسعر الخبز محدد من الدولة ويكون الربح فيها ضعيف بسبب ارتفاع الايجارات، كما أن قلة المخابز بالمقارنة بالتزايد الكبير حالياً في عدد السكان يتطلب أن يتم تغطية الاستهلاك المتزايد من خلال مخابز جديدة أو توسعة الطاقة الحالية للمخابز القائمة بالفعل.
دعم النشاط
وأضاف أعضاء اللجنة أن المخابز البلدية تختلف عن باقي الأنشطة الأخرى ومنح ايجارات مخفضة لها سيساعد في توجيه المستثمرين لقطاع مهم وحيوي يحتاجه كل المواطنين والمقيمين. وأوصت لجنة الخدمات والمرافق بالمجلس البلدي المركزي وزارة الداخلية بضرورة النظر في دراسة تسهيل إجراءات استقدام الأيدي العاملة ذوي الخبرة في مجال المخابز البلدية. وأوصت بنك قطر للتنمية بالنظر في دراسة تخفيض أسعار إيجارات المخابز في أسواق الفرجان.
copy short url   نسخ
09/05/2018
17067