+ A
A -
حوار- عوض الكباشي



يوسف أحمد، مدرب ومحاضر آسيوي معتمد ليس محليا فقط بل إقليميا أيضا.. لاعب الوكرة السابق والمدرب الحالي للفريق الأول وتحت 23 سنة بالنادي الأهلي، حتى آخر مباراة للفريق في كأس الأمير والتي خسرها الفريق أمام مسيمير.
بدأ مشواره في نادي الوكرة في فئة الشباب واستمر في الوكرة من 1980 وحتى 1995 ومثل العنابي على مستوى الشباب والمنتخب الأول من 1981 وحتى 1984 وشارك في عدد من البطولات، مع الفريق الأول في التصفيات المؤهلة لأولمبياد لوس أنجلوس، وكأس الخليج السابعة في مسقط في 1984، وعندما نزل بديلا لعلي زيد في لقاء الكويت أصيب بعد 10 دقائق بخلع في الأنكل، وبعد عودته واصل اللعب في الوكرة حتى الاعتزال في عام 1995.
ليتجه لمجال التدريب والذي استطاع أن يحصل فيه على الكثير من الشهادات حتى وصل لدرجة اصبح فيها محاضرا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
يوسف أحمد معروف انه من أسرة كروية، فهو ليس فقط الشقيق الأكبر للحارس الدولي الشهير يونس أحمد، بل «يوسف» نفسه كان مشروع مهاجم دولي متميزا قبل أن تداهمه الإصابة في لقاء العنابي والكويت في خليجي7 عام 1984 في عُمان، وعرفت أسرته بحبها معشوقها الكبير لكرة القدم.
وحاليا اختار الجهاز الفني للنادي الأهلي المدرب ماتشالا لقيادة الفريق في الموسم المقبل.. والذي كان قد أشرف على فريق الأهلي سابقا في دوري الدرجة الثانية عام 2012 وقاده إلى الصعود لدوري النجوم، التقينا بالمدرب يوسف أحمد وتحدثنا معه حول عدد من الموضوعات أهمها كأس الأمير، وفريق الأهلي وعدد من الموضوعات الأخرى:
بداية هل ترى أن المدرب القطري بلا طموح؟
- من قال إننا كمدربين قطريين ليس لدينا طموح؟.. طموحنا نحن أن نقود المنتخبات الوطنية، أن نأخذ فرصتنا مثل المدرب الأجنبي، وعندنا الكثير من المدربين يعتبرون افضل من الأجانب، إلا أن بعض الأندية لا تهتم بالمدرب المحلي ولا تشجعنا على الاستمرار.
هل الأجانب افضل منكم؟
- المدربون الأجانب ليسوا أفضل منا، اذا كانت الشهادات لدينا شهادات.. وهناك بعض المدربين الأجانب لا يحملون «شهادات» تدريبية عليا معترفة بها في الاتحاد الآسيوي، ويدربون في أنديتنا، وفي المقابل لدينا مدربون لهم سيرة ذاتية طيبة.. إذاً، هو القرار الإداري.. لو أجرينا بحثا عن الحالات التي تولى فيها مدربون قطريون في دوري النجوم مثلا أو حتى في المنتخبات، لن نجد المدرب القطري (اسوأ) من المدرب الأجنبي.. بل سنجد أنه في الحالات القليلة التي حدثت أن المدرب الوطني أفضل.
لو رجعنا للحديث عن دوري نجوم QNB كيف تراه؟
- الدوري هذا العام جاء قويا ومثيرا كما توقعت، على الرغم أن دوري نجوم QNB بعد نهاية القسم الأول لم يتضح إلى حد كبير من هو البطل، لكن تظل المنافسة قوية بين الثلاثي الدحيل والسد والريان على لقب الدوري، والدحيل فريقه جيد، واستطاع أن يحصل على الدوري باستحقاق، أما بالنسبة للأندية الأخرى فالبعض يتنافس على الدخول للمربع، وبقية الأندية الأخرى تتنافس على البقاء ضمن منظومة الدوري.
هل ترى الدحيل قادرا على الفوز بكأس الأمير؟
- بكل تأكيد بنسبة تتجاوز الـ 85 % هو الأقرب للفوز بالكأس.. ويليه السد لكن بقية الأندية بعيدة عن التنافس.. لان الدحيل له فريق ونص، ولا يتأثر بأي غيابات، ومغامرات مسيمير تنتهي مع الغرافة، وأتوقع تأهل أندية المربع للدور نصف النهائي.
هل ترى أن القرعة ساعدت أندية المربع؟
- نعم.. القرعة موجهة، وهي تخدم بصورة مباشرة اندية المربع، ولا تخدم أندية الوسط، فالقرعة كانت موجهة لتأهل اندية المربع.
موضوع الساعة «تقنية الفيديو» كيف تراه؟
- فعلا لا حديث هذه الأيام إلا عن «تقنية الفيديو» ولكن يجب أن نصبر ولا يكون الحساب الآن، ولكن بعد فترة وأكد أنه هناك اخطاء ممكن تتم، وأكيد هناك من لا يفهم الوضع، خاصة وان التجربة جديدة.
ولكن أعود وأقول إن كرة القدم لعبة تعتمد على أنها لعبة «متعة».. وما شاهدناه مؤخرا افقد البطولة المتعة، لذلك أقول انه من الأفضل أن نلعب بدونها، ونترك الآليات ونعتمد على الأخطاء البشرية كما كنا طيلة حياتنا.
خروجكم على يد مسيمير كيف تراه؟
- الفريق خرج من كأس الأمير وهو يفقد عددا من العناصر، والخسارة كانت مفاجأة، إلا أن الأهلي يعاني من نقص كبير في اللاعبين الجيدين.
كيف ترى فريق الأهلي بعد نهاية الموسم؟
- بأمانة أرى أن المشكلة الأساسية في الأهلي حاليا هي اللاعبون، والفريق لم يعجبني لأنه يلعب من غير روح، والدوري يحتاج لنفس طويل، الفريق يحتاج لتغيير جذري في اللاعبين والجهاز الفني والجهاز الطبي وكل ما يتعلق بالفريق.
وماذا عن المحترفين؟
- الأربعة لا يستحقون الاستمرار في النادي، ولم يقدموا للــــــــفريق أي شيء خلال الموسم الكامل بل كانوا اعباء على الفريق، ويجب مغادرتهم فورا.
وماذا عن بقية اللاعبين؟
- الأهلي يحتاج لعدد من اللاعبين.. ويجب ان يعيد كذلك اللاعبين المعارين ناصر الكعبي وماجد محمد وفضل عمر، الثلاثي لم يقدموا ما يشفع لهم بالبقاء والاستمرار مع العميد، وهناك افضل منهم في فريق تحت 23.
هل تمت إقالتك من الأهلي؟
- لا.. لم تتم إقالتي.. كل ما في الأمر أن الفريق تعاقد مع المدرب التشيكي المخضرم ميلان ماتشالا، لقيادة الفريق وأنا كنت مدربا لفترة بسيطة واعرف أن الفريق سيأتي بمدرب اجنبي.
وهل ستتواصل مع فريق تحت «23»؟
- لا ادري حتى الآن.. وعلمت أن المدرب ماتشالا هو من سيحضر المدرب معه حسب شرطه، إلا أن إدارة النادي لم تخطرني حتى الآن، وفي انتظار قرار الإدارة.
من الأفضل حتى الآن من المدربين واللاعبين؟
- من اللاعبين يعتبر الثنائي يوسف المساكني ويوسف العربي الأفضل.. ومحليا الحارس يزن يعتبر الأفضل ومن المدربين اعتقد أن مدرب السيلية سامي الطرابلسي هو الأفضل، ولو وجد محترفين أفضل لكان وضعه أفضل في الدوري.
كيف ترى مشاركة انديتنا «الدحيل.. السد» في البطولة الآسيوية؟
- الآسيــــــوية تختلف عن الدوري والكأس لان الأندية التي تلعب هي اندية كبيـــــــــرة والأداء يكون مخـــــــتلفا وحتى اللاعبين يلعــــــــبون بقوة وبصورة مخــــــــتلفة خاصــــــة في المرحلة الحالية من دوري أبــــطال آسيا، ولا خوف على أنديتنا من البطـــــولة الآسيـــــوية، والثنائي قـــــــادر على الظـــــهور الجيد في البطولة والذهاب بعيدا في المنافسات، وان كان فريق الدحيل يعتبر الأكثر حظوظا في الوصول للنهائي في دوري أبطال آسيا هذا الموسم.
copy short url   نسخ
02/05/2018
15397