+ A
A -
كتب- محمد الجعبري
تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ينظم مركز الفيصل للمسؤولية المجتمعية أحد مراكز مؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية «ألف» المؤتمر الدولي العلمي الثالث للمسؤولية المجتمعية تحت عنوان «التعليم مسؤولية مجتمعية في ظل المتغيرات والأزمات» وذلك خلال الفترة من 6-8 مايو 2018 بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.
أعلن ذلك السيد عبداللطيف اليافعي المدير العام لمؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح أمس الأحد، بحضور السيد علي طلال مرعي المدير التنفيذي لمؤسسة الفيصل بلا حدود رئيس المؤتمر.
وقال السيد عبد اللطيف اليافعي في كلمته خلال المؤتمر الصحفي إن المؤتمر الدولي العلمي الثالث للمسؤولية المجتمعية بعنوان «التعليم مسؤولية مجتمعية في ظل المتغيرات والأزمات» يأتي إيماناً من مؤسسة الفيصل بلا حدود، بالدور الهام الذي يلعبه القطاع الخاص في تحقيق التنمية والتقدم في الجانب التعليمي بدولة قطر، كما أننا نهدف من خلال هذا المؤتمر الدولي تقديم مساهمات متنوعة عبر عدة محاور تعليمية ستكون هي أساس مؤتمرنا، وذلك على مدار ثلاثة أيام متواصلة، للخروج بتوصيات تساهم بالارتقاء في بمستوى التعليم في وطننا الحبيب قطر.
وأضاف أن المؤسسة تهدف من إقامة هذا المؤتمر الدولي العلمي للمسؤولية المجتمعية وللعام الثالث علي التوالي، إلى تأصيل العمل المجتمعي بإطار علمي وأبحاث ودراسات علمية للوصول بالعمل المجتمعي إلى أفضل النتائج وبطرق علمية مدروسة.
وقال إن مركز الفيصل للمسؤولية المجتمعية رائد العمل المجتمعي في دولة قطر يقدم من خلال برامجه الجانب العملي التطبيقي لمفهوم العمل المجتمعي، ومن خلال هذا المؤتمر يتم تغطية الجانب العلمي البحثي وإبراز أهميته في تطوير العمل المجتمعي وجعله أكثر فاعلية لتحقيق التنمية المستدامة.
وأوضح إن أحد الجوانب المهمة لمفهوم لمسؤولية المجتمعية في قطاع التعليم، هو تنمية المواهب، سواء للطلاب، أو الباحثين، أو المهتمين بالقطاع التعليمي، حتى يكونوا مواطنين منتجين ومسؤولين ومورداً كبيراً لمساعدة المجتمعات، بالإضافة إلى تشجيع المشاركة الواسعة في المجتمع المدني وتنمية المهارات والاتجاهات لتحقيق ذلك، وهو أمر من الأهمية بمكان في ظل ما يشهده العالم الآن من تغيرات اجتماعية، وسياسية واقتصادية، وهو ما عملت عليه بالفعل، مؤسسة الفيصل بلا حدود، من أجل تحقيق الهدف الاسمي، وإحداث التطور والتغيير، فالمؤسسات المجتمعية والتعليمية، تضطلع بدور مشترك من خلال الاعتماد على النخبة والعقول النيرة من أساتذة وعلماء وباحثين وطلبة العلم لرفع التحديات والاستجابة لمتطلبات التغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
كما سيكون هناك معرض مصاحب للمؤتمر يشارك به أكثر من 40 جهة يقدمون من خلال المعرض تجاربهم وخبراتهم العملية في مجال عنوان المؤتمر وبالتأكيد سيساهم في رفع كفاءة مخرجات المؤتمر.
هذا بالإضافة إلى عدد من الجلسات النقاشية والورش والتي تهدف للخروج بتوصيات وآليات قابلة للتطبيق في العمل المجتمعي.
من جهته قال السيد علي طلال مرعي رئيس المؤتمر والمدير التنفيذي للمؤسسة إن قطر تسعى منذ إطلاق رؤيتها الوطنية 2030 بأن تكون دولة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة.. هذه الرؤية أصبحت جزءا أصيلا من رؤية مؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية والتي سعت من خلال مشاريعها المتنوعة والمتميزة إلى تحقيق الرؤية الوطنية للدولة.
وأضاف أن المركز يهدف من خلال هذا المؤتمر الدولي العلمي تغطية كافة جوانب التعليم من خلال محاور رئيسية قام بإعداها نخبة من رجال العلم بدولة قطر، وتم تقسيم كل محور إلى محاور فرعية لتشمل كافة جوانب المسؤولية المجتمعية للتعليم، فالمحور الأول يهتم بالمسؤولية المجتمعية للمؤسسات التعليمية: ويوضح العلاقة بين المفاهيم والأسس والتأصيل التربوي، والمحور الثاني يتعلق بالمسؤولية المجتمعية للأفراد والمؤسسات والشركات الخاصة والعامة في دعم التعليم وإثراء العملية التعليمية في ظل التحولات والأزمات.
والمحور الثالث يختص بمعرفة تقييم البرامج والآليات لتعزيز ودعم المسؤولية المجتمعية للمؤسسات التعليمية، والمحور الرابع يختص بالتشريعات والمبادرات القانونية في دعم وتفعيل المسؤولية المجتمعية للتعليم.
أما المحور الخامس فقد أردنا من خلاله أن نبرز ونوضح نماذج وممارسات عملية وتطبيقات ناجحة في مجال المسؤولية المجتمعية نحو التعليم من خلال أمثلة مطبقة في جميع دول العالم. وبناءً على هذه المحاور حرص مركز الفيصل للمسؤولية المجتمعية على دعوة نخبة من الباحثين في دول العالم المختلفة للمشاركة في هذا المؤتمر الدولى العلمي الثالث بهدف تبادل الآراء والخبرات ومن أجل الخروج بتوصيات تكون البداية الحقيقية لوضع المعايير والبرامج والآليات لتعزيز ودعم المسؤولية المجتمعية للمؤسسات التعليمية العامة والخاصة في دولتنا الحبيبة قطر.
مما جذب لنا الكثير من الباحثين المهتمين بالمسؤولية المجتمعية للتعليم، فقد استلمت اللجنة المنظمة للمؤتمر حتى الآن ما يقارب من 170 بحثا من باحثين من أكثر من 13 دولة عربية وأجنبية والتي تمت ضمن أعلى المعايير في تقييم البحوث العلمية من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر والتي خلصت إلى اعتماد ما يزيد على 49 ملخصا بحثيا واستلام ما يزيد على 29 بحثا كاملا معتمدا لتقديمه في هذا المؤتمر.
وقال إن المؤتمر سيصاحبه معرض يقام على مدار 3 أيام والذي يشارك فيه الرعاة والمؤسسات العامة والخاصة لعرض إنجازاتهم ومشاريعهم في مجال التعليم وغيرها من المجالات التي تخدم المجتمع.
وقال إن الهدف من هذا المعرض هو إبراز دور المشاركين فيه في دعمهم للتعليم والمسؤولية المجتمعية وبناء شراكات فعالة مع الجهات المحتلفة ذات الصلة.
copy short url   نسخ
30/04/2018
2194