+ A
A -
عواصم -وكالات - أعلنت هيئة الأركان الروسية، امس، عزمها تسليم النظام السوري منظومات دفاع جوي متطورة قريبًا، دون تحديد فترة زمنية معينة.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن سيرغي رودسكوي، رئيس إدارة العمليات بقيادة الأركان الروسية، قوله في موجز صحفي، إن التعديل في أنظمة الدفاع الجوي السورية جاء «على ضوء تحليل نتائج الضربة الغربية الأخيرة».
وأضاف أن الخبراء العسكريين الروس، سوف يستمرون في تدريب زملائهم السوريين فيما يتعلق باستخدام الأسلحة الجديدة.
وفي 14 أبريل الجاري، أعلنت الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وبريطانيا، شن ضربة ثلاثية على أهداف سورية، رداً على استخدام أسلحة كيميائية في مدينة دوما بالغوطة الشرقية لدمشق.
وكان النظام السوري قد استخدم في السابع من الشهر ذاته، أسلحة كيميائية في هجوم على دوما، أسفر عن مقتل 78 شخصاً وإصابة مئات، وفق مصادر طبية محلية.
وفيما لم يذكر المسؤول الروسي امس، نوعية المنظومة المنوي تسليمها، ولكن سبق لوزارة الدفاع أن صرّحت بأن موسكو ستعيد بحث إمكانية تسليم نظام الأسد منظومة صواريخ «إس 300» على خلفية الضربة الثلاثية.
الى ذلك أعلن الجيش الروسي أنه دمر مساء الثلاثاء طائرتين مسيرتين تابعتين لفصائل المعارضة السورية على مقربة من قاعدة حميميم الجوية في غرب سوريا.
بموازاة ذلك رصدت الاستخبارات الأميركية، شحنات جوية بين إيران وسوريا، وصفها مسؤول أميركي بأنها «مريبة»، وأكد أن بلاده تراقبها عن كثب، حسبما نقلت شبكة «سي إن إن». وذكر المصدر الذي لم يكشف اسمه للشبكة الأميركية أن «أميركا وإسرائيل تراقبان هذه الشحنات التي يحتمل أنها تحتوي على أسلحة قد تستخدم في تهديد أمن إسرائيل».
يشار إلى ان صحيفة فرانكفورتر الغماينة تسايتونغ - قالت نقلا عن دوائر نافذة بصناعة السياسة الخارجية بحكومة مستشارة ألمانيا أنغيلا ميركل- أن مباحثات صناع القرار الغربيين خلف الأبواب المغلقة حاليا مع موسكو تتمحور حول ثلاثة عروض أميركية وألمانية وأوروبية؛ لإغراء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتخلي عن رئيس النظام السوري بشار الأسد، ودعمه مفاوضات سلام حقيقية لإعادة الاستقرار إلى سوريا.
copy short url   نسخ
26/04/2018
4318