+ A
A -
عواصم ــ وكالات ــ «العربي الجديد» - أعلن كلٌّ من جورج صبرا، وسهير الأتاسي، وخالد خوجة، أعضاء الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري المعارض، امس، استقالتهم من عضوية الائتلاف، وذلك احتجاجاً على ما وصفوه بـ «خروج الائتلاف عن مساره الثوري»، و«فرض الحل بسوريا على الطريقة الروسية».
وموضحاً الأسباب التي دفعته للاستقالة، قال صبرا، في منشور على صفحته في «فيسبوك»، إنّه «لم يعد ائتلافنا الذي ولد في 11 نوفمبر 2012، وحمل أمانة الإخلاص لمبادئ الثورة وأهداف الشعب... ولأنّ ط رائق العمل والتدابير المعتمدة لا تحترم الوثائق والقرارات، ولا تلتزم إرادة الأعضاء والرؤية الوطنية السورية المستقلة... وبسبب التناقضات الجارية بين مكوناته وأعضائه... أعلن انسحابي من الائتلاف، والتخلي عن عضويتي في هيئته العامة، متمنياً لكم التوفيق».
وصبرا، هو معارض سوري ولد في مدينة قطنا بريف دمشق، وحصل على شهادة الجغرافيا من كلية الآداب بجامعة دمشق، وانتخب رئيساً للمجلس الوطني السوري خلفاً لعبد الباسط سيدا، وهو من المنتمين لـ«الحزب الشيوعي السوري»، في سبعينيات القرن الماضي.
من جهتها، قالت الأتاسي، في تغريدات على «تويتر»، إنّ «المسار الرسمي الحالي للحل السياسي في سورية، أصبح متطابقاً مع المسار الروسي الذي يعيد تأهيل منظومة بشار الأسد ومجرمي الحرب ويقوّض الحل السياسي الفعلي والجوهري، فيحيله إلى تقاسم سلطات ومنافع لقوى وشخصيات ودول».
وتابعت «بعد أن خسرت بعض المؤسسات الرسمية لقوى الثورة والمعارضة التحدي الذي فرضه عليها المجتمع الدولي حيث وضعها أمام ازدواجية الخضوع أو الزوال، فاختار بعضها أولوية البقاء والتعايش مع أوهام تحقيق الممكن وانتهاج الواقعية السياسية، وتصدّع البعض الآخر فافتقد الكيان المؤسساتي وأصبح عبارة عن مجموعة كيانات تتراشق علناً البيانات والتصريحات السياسية المتضاربة، وتمّ الانقلاب على البعض الآخر، لم أعد أجد عملي ونشاطي ممكناً ضمن تلك الكيانات القائمة».
وشددت الأتاسي على أنّها ستبقى «ملتزمة بالعمل لأجل الثورة حتى تحقيق أهدافها في تحرر بلادنا من الأسد ومنظومة حكمه ومحاسبة المجرمين، وتحريرها من الاحتلال الروسي والإيراني والميليشيات الطائفية، واستقلالها من دول تقاسمت مناطق النفوذ فيها، وصولاً إلى التأسيس لسورية دولة الحرية والديمقراطية والعدالة وسيادة القانون»، بحسب البيان.
والأتاسي ناشطة حقوقية سورية، تنحدر من عائلة الأتاسي العريقة في مدينة حمص، والتي كان منها ثلاثة رؤساء سابقين لسوريا؛ وهم: نور الأتاسي، ولؤي الأتاسي، وهاشم الأتاسي
copy short url   نسخ
26/04/2018
2631