+ A
A -
طوكيو- الوطن

أصدر مؤتمر القمة الوزاري العالمي الثالث حول سلامة المرضى والذي اختتم مؤخراً في العاصمة اليابانية طوكيو، بمشاركة دولة قطر عدداً من التوصيات الهامة من أبرزها التأكيد على أهمية الرعاية الصحية التي تتمحور حول المريض في نظام الرعاية الصحية المستدامة.
كما أكد المؤتمر ضرورة إشراك المرضى وعائلاتهم في جميع مستويات الرعاية الصحية، وأوصى المؤتمر بأن يتم تحويل التدخلات والموارد فيما يتعلق بسلامة المرضى في الشيخوخة من الرعاية الصحية الفائقة إلى الرعاية المجتمعية والأخذ بعين الاعتبار احتياجات المريض والنظم والموارد. كما أوصى المؤتمر البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل أن تضع سلامة المرضى كأولوية من استراتيجيات التغطية الصحية الشاملة، وأكد أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لضمان سلامة المرضى، وتنسيق وتوجيه الجهود لتنفيذها عبر المعنيين ويشمل المرضى وعائلاتهم مع ضمان الفعالية وحماية البيانات لاتخاذ قرارات فعالة. وأكد المؤتمر كذلك على أهمية اقتصادات سلامة المرضى لنظام رعاية صحية ناجح ومستدام ومرن وخاصةً في قطاع الرعاية الصحية الأولية. ترأس وفد قطر في المؤتمر نيابة عن سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة، الدكتور أحمد محمد الملا مستشار الوزير، وأكد الدكتور الملا في مداخلة له في مؤتمر القمة أن دولة قطر تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى تولي اهتماماً كبيراً بتوفير أفضل رعاية صحية لكافة السكان، مشيراً إلى أن رؤية قطر الوطنية 2030 حددت هدفاً لتحقيق نظام رعاية صحية متكاملة يدار وفق أفضل المعايير العالمية، والتزاماً من وزارة الصحة العامة فقد طورت الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022 والتي تركز على ضمان تقديم نظام رعاية صحية متكامل ذي جودة عالية تتمحور خدماته حول احتياجات المجتمع، مع الأخذ بعين الاعتبار أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ومفهوم منظمة الصحة العالمية للتغطية الصحية الشاملة والتركيز على جودة وسلامة الرعاية الصحية وذلك من خلال تطبيق الهدف ثلاثي الجوانب المتمثل في تحقيق صحة أفضل، ورعاية أفضل، وقيمة أفضل. وأشار إلى أهمية الموضوعات التي بحثها المؤتمر بمشاركة خبراء دوليين وشخصيات رفيعة المستوى من صناع السياسات المختصة بمواجهة التحديات الحالية لسلامة المرضى، مؤكداً أن دولة قطر حريصة على تنفيذ توصيات المؤتمر بكفاءة وأن الاستراتيجية والمبادرات والسياسات والبرامج في دولة قطر تتصدى للتحديات المتعلقة بسلامة المرضى من خلال منهج متعدد الجوانب لسلامة المرضى يركز على تحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية في الوقت المناسب، باستخدام نموذج الرعاية الصحية الأولية الذي يركز على الوقاية والعافية وتنسيق معزز للرعاية يركز على تمكين المرضى وعائلاتهم للسماح باتخاذ قرارات رعاية صحية مشتركة ومستنيرة.
وأكد الالتزام الكبير من قبل وزارة الصحة العامة وعلى رأسها سعادة الوزيرة للارتقاء بجودة الخدمات الصحية والحفاظ على سلامة المرضى. وعلى هامش المؤتمر التقى الدكتور الملا مع سعادة وزير الصحة الياباني واستعرضا عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
copy short url   نسخ
22/04/2018
2548