+ A
A -
استضافت قمة القادة «الملتقى الدولي للإنجازات 2018» الاسبوع الماضي، برعاية الاتحاد الأكاديمي في أكسفورد ونادي القادة الدولي وذلك في مقر معهد المديرين بالعاصمة البريطانية لندن. وخلال الملتقى تم تكريم الدكتور ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، بمنحه لقب «أستاذ فخري في الاتحاد الأكاديمي»، أكسفورد – المملكة المتحدة. وشهد الحدث حضور نخبة من كبار الخبراء الدوليين والبريطانيين وأعضاء مجلس المحاضرين بأكسفورد، وأساتذة الاتحاد الأكاديمي، ومسؤولين من شركات كبرى، ومستثمرين، ومتخصصين من مجالات مختلفة.
وبعد تكريمه، ألقى الدكتور سيتارامان كلمة سلط الضوء خلالها على الانبعاثات الكربونية في العالم، حيث قال: وفقًا لدراسة حديثة أجرتها الوكالة الدولية للطاقة عن مستويات الكربون العالمية، فقد ارتفعت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية إلى مستويات قياسية في عام 2017 رغم التوقيع على اتفاقية باريس المناخية عام 2016. واستأثرت آسيا بثلثي الزيادة في انبعاثات الكربون العالمية. كما ارتفعت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الاتحاد الأوروبي بنسبة 1.5 في المائة في عام 2017، ويرجع ذلك أساسا إلى الطلب القوي على النفط والغاز.
وأشار الدكتور ر. سيتارامان إلى الطرق المبتكرة لتمويل مبادرات التصدي لتغير المناخ، حيث قال في هذا الصدد: «تتضمن طرق تمويل عملية مكافحة تغير المناخ: الخدمات المصرفية الخضراء، والسندات الخضراء، وتمويل الكربون، ومرفق البيئة العالمي، وصندوق التكنولوجيا النظيفة، وتعرفة إمدادات الطاقة المتجددة، ونماذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وغيرها من المبادرات. وتقوم البنوك الصديقة للبيئة أو ما بات يُطلق عليها اسم البنوك الخضراء بتمويل توزيع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ومشاريع البنية التحتية النظيفة الأخرى. وكذلك فهناك السندات الخضراء والتي تشبه غيرها من السندات الأخرى التي تستهدف زيادة رأس المال لكن الغرض منها يتمثل في تمويل تنفيذ المشاريع الخضراء. ويُقدّم تمويل الكربون وسيلة لتوظيف الاستثمارات الخاصة والعامة في المشاريع الهادفة إلى تخفيض انبعاث غاز الدفيئة. وتقوم فكرة مرفق البيئة العالمي على تحصيل التمويل المشترك من الجهات العامة الأخرى لتنفيذ مشاريع هذا الصندوق والذي يهدف أساساً إلى زيادة المصادر المتوفرة لتمويل تحقيق الأهداف البيئية. بينما يُركّز التمويل الميسّر لصندوق التكنولوجيا النظيفة على المشاريع الكبيرة الخاصة بالدول في قطاع الطاقة والنقل وتوفير الطاقة. وتعتبر تعرفة إمدادات الطاقة المتجددة عبارة عن دفعات تسدّد إلى مستخدمي الطاقة العاديين وذلك عن توليدهم للطاقة المتجددة بأنفسهم. كما تعتبر الشراكات بين القطاعين الخاص والعام نموذجاً ناجحاً للمؤسسات في مجال التكنولوجيا النظيفة والقائمة على إنشاء واستقطاب التمويل اللازم على نطاق واسع».
copy short url   نسخ
22/04/2018
1155