+ A
A -
كتب- طاهر أبوزيد
أكدت وزارة الصحة العامة ان مياه الشرب في الدولة مستوفية للمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، وللمواصفات الخليجية لمياه الشرب المعبأة، ولا يسمح بتداول أي مياه غير مطابقة للمواصفات.
ونوهت الوزارة بأن ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي حول أفضل ماء ممكن شربه في قطر يتضمن معلومات مغلوطة موضحة ان تركيز الصوديوم في المياه ليس له تاثير صحي بحسب منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى ان درجة حموضة المياه (PH) بحسب منظمة الصحة العالمية تكون من 7 إلى 8.5 وليس لها تأثير صحي على الانسان. واهابت وزارة الصحة العامة بالمواطنين والمقيمين استقاء المعلومات الصحية من مصادرها الرسمية في الوزارة وعدم تداول أي معلومات من مصادر غير موثوقة. وعلى صعيد متصل اكدت وزارة الصحة العامة انها تخذت التدابير الاحترازية اللازمة فيما يتعلق بمرض الجرب، بالتنسيق مع المؤسسات الحكومية والجهات ذات الصلة، مشيرة إلى انها تتابع بحرص الوضع بالنسبة للمرض على المستوى الإقليمي. وقالت الوزارة ان الجرب ضمن الامراض التي يتم التبليغ عنها واكتشافها من خلال انظمة الرصد والمراقبة للامراض الانتقالية، حيث تطبق الوزارة آليات للكشف المبكر على أي حالات مشتبهة، وتراقب جميع البلاغات مع اتباع الاجراءات اللازمة عند تسجيل أي مرض قد يشكل خطرا على الصحة العامة، حيث تتم ملاحظة تسجيل أي ارتفاع في عدد الحالات المسجلة مقارنة بالاعوام السابقة، ولم يحدث أي انتشار أو تفش للمرض في أماكن للتجمعات العامة.
وأكدت الوزارة أنها توفر الأدوات اللازمة للتشخيص والكشف المبكر، بالاضافة إلى توفير العلاج في جميع المراكز الصحية، مشيرة إلى ان مرض الجرب احد امراض الجلد الطفيلية شديدة العدوى التي تصيب البشرة ويسببه طفيلي القارمة الجربية، منوها إلى انه بحسب منظمة الصحة العامة العالمية فان المرض يصيب أكثر من 130 مليون شخص حول العالم في أي وقت من العام من مختلف الفئات العمرية، خاصة الاطفال وكبار السن، وعادة ما تحدث الاصابة في الاماكن المزدحمة مع عدم توفر البيئة الصحية المناسبة وينتقل الطفيلي من الشخص المصاب بالمرض إلى الشخص السليم من خلال الملامسة المباشرة لجد الشخص المصاب أو بطريقة غير مباشرة عن طريق الاسطح الملونة أو ملابس واغطية السرير للشخص المصاب. وتابعت الوزارة ان مرض الجرب يسبب ظهور حكة شديدة وطفح جلدي حيث تكون حضانة المرض لمدة تتراوح بين 2 و6 اسابيع قبل ظهور الاعراض المرضية، مشيرة إلى ان اهم الطرق الوقائية لمنع انتشار المرض نشر التوعية الصحية عن المرض ومسبباته وطرق انتقاله والتعرف على الاعراض المرضية مع أهمية الحصول على الرعاية الصحية بصورة مبكرة لمنع انتشار المرض واخذ العلاج المناسب للمصاب واكتشاف وعلاج جميع المخالطين مع أهمية تنظيف ملابس المريض وغسل اغطية الفراش والمناشف المستخدمة بالماء الساخن.
copy short url   نسخ
16/04/2018
3019