+ A
A -
كتب – محمد أبوحجر
قال عبدالعزيز الخالدي رئيس قسم علاقات سوق العمل في جامعة قطر: إن ما يقرب من 60 جهة حكومية وخاصة ستقوم بتوفير فرص تدريبية لطلبة الجامعة في الصيف المقبل. وأكد الخالدي في تصريح خاص لـ الوطن أن الجهات الوظيفية ستعمل على إتاحة فرص التدريب العملي للطلبة الجامعيين في الصيف وتعريفهم ببيئة العمل لديها، وذلك بهدف إكسابهم الخبرات العملية وصقل مهاراتهم وقدراتهم على الجانب الشخصي والعملي .
مشيراً إلى أن هذا البرنامج بمثابة أحد أفضل الطرق لاستقطاب الكفاءات الوطنية المتميزة التي يمكن النظر في إمكانية توظيفها مستقبلا.
وأوضح أن خريجي جامعة قطر استطاعوا الدخول في سوق العمل بقوة خلال السنوات الماضية واستطاعوا شغل مختلف الوظائف في جميع الجهات لما اكتسبوه من خبرات تعليمية مختلفة في الجامعة، لافتا إلى أن مركز الخدمات المهنية يعمل على تأهيل الطلبة لسوق العمل منذ انضمامهم للجامعة.
وتابع: نعمل في جامعة قطر بشكل دائم على التواصل مع مختلف القطاعات في سوق العمل، والاطلاع على اهتماماتها واحتياجاتها، وهذا بالتأكيد يساهم في أن تكون الرؤية أوضح عند وضع الخطط الاستراتيجية التي تتعلق بالبرامج الأكاديمية، لأن من أدوار الجامعة الأساسية تغذية سوق العمل بالكفاءات، التي ستسهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية «2030».
وأكد أن مركز الخدمات المهنية في جامعة قطر ينقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية، أولها الإرشاد المهني وهو يعمل على مساعدة الطالب في اختيار تخصصه إن كان الطالب جديدًا، وكذلك دورات تدريبية في كيفية عمل السير الذاتية وكذلك دورات في المقابلات وجلسات إرشادية مع الطالب.
وأضاف الخالدي أن القسم الثاني هو التوظيف الطلابي لاستثمار وقت الراحة للطالب في العمل داخل الجامعة سواء في العلاقات العامة أو التصميم أو العمل المكتبي بمقابل مادي.
وتابع الخالدي: أن القسم الثالث هو علاقات سوق العمل لمساعدة الطالب على تدريب ميداني غير أكاديمي، وحتى بعد التخرج يساعدهم في الحصول على فرص مهنية.
وعن المعرض المهني الأخير في جامعة قطر.. أكد أن المعرض نجح في توفير فرص توظيف ورعاية أكاديمية وتدريب لعدد كبير من الطلبة حيثُ قدَّمَ فُرصًا متنوعة، مثل: الرعاية الأكاديمية، وبرنامج التدريب الصيفي، وعدد من الوظائف المتاحة لدى المؤسسات والعديد من الخيارات المهنية الأخرى، كما ساعد الملتقى في التعرف على القدرات الشخصية والوظائف التي تثير اهتمامات الطالب، وهو على مقاعد الدراسة.
وقال رئيس قسم علاقات سوق العمل: يجب على الطلبة الإلمام بالمهارات الرئيسية للوظيفة، ويقوم مركز الخدمات المهنية بطرح مجموعة من الورش التدريبية لتأهيل الطلبة لسوق العمل.
وأضاف: دائماً ما يحرص المركز على العمل على احتياجات سوق العمل واحتياجات الطلاب، للعمل على تأهيلهم لسوق العمل، مشيراً إلى أهمية برنامج التوظيف الطلابي الذي يعد من البرامج المهمة لتأهيل الطلبة لسوق العمل.
يذكر أن مركز الخدمات المهنية يعد جزءا من قطاع شؤون الطلاب في جامعة قطر وهو الجهة المسؤولة عن الإرشاد والتطوير المهني والتدريب الذي يساعد في تهيئة الطلبة للانخراط في سوق العمل ومساعدتهم للحصول على أفضل الفرص والعروض الوظيفية المتاحة في سوق العمل.
ويعد مركز الخدمات المهنية بجامعة قطر نموذجاً في مجال الخدمات المهنية في المنطقة، ويساهم في خلق قادة المستقبل نحو تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.
يدعم مركز الخدمات المهنية بجامعة قطر رسالة الجامعة ورؤية قطر الوطنية 2030 عن طريق تعليم وتدريب وإرشاد طلاب وخريجي جامعة قطر، كما يساعدهم على اكتشاف مستقبلهم المهني والتخطيط له، بالإضافة إلى كونه حلقة وصل بين طلاب وخريجي الجامعة من جهة وسوق العمل من جهة أخرى. خلال السنة الأكاديمية، يتعاون قسم علاقات سوق العمل مع جهات العمل من مختلف القطاعات لإيجاد أفضل المرشحين للفرص المتاحة وفقاً لاحتياجاتهم.
copy short url   نسخ
16/04/2018
1952