+ A
A -
عقد بنك بروة، اجتماع الجمعية العامة العادية السنوية عن العام الماضي 2017 أمس، برئاسة سعادة الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، وبحضور 82% من المساهمين.
خلال الاجتماع، تمت مناقشة جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال، والاستماع والمصادقة على تقرير مجلس الإدارة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2017، فضلا عن مناقشة الخطة المستقبلية للبنك. وتمت المصادقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 14 في المائة من القيمة الاسمية أي بواقع 1.4 ريال لكل سهم، والمصادقة على تقرير مراقب الحسابات عن ميزانية البنك وعن الحسابات والبيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017. كذلك، تمت مناقشة الميزانية العمومية للبنك وحساب الارباح والخسائر والمصادقة عليها، فضلا عن سماع تقرير هيئة الرقابة الشرعية والمصادقة على البيانات المالية، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة واعتماد مكافأتهم وتعيين مراقب الحسابات الخارجي لسنة 2018 وتحديد اتعابه.
نتائج متميزة
واستعرض سعادة الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، تقريرا مفصلا عن الأنشطة والنتائج المالية، ملقياً الضوء على أهم النتائج التي حققها البنك في عام 2017، حيث سجل نمواً ملحوظاً في كل من المركز المالي والأرباح، فيما ارتفع صافي الأرباح لعام 2017 إلى 754.3 مليون ريال قطري وبلغ العائد على السهم 2.54 ريال.
ويأتي هذا الأداء المصرفي المميز لمجموعة بنك بروة وسط التحديات المتنوعة التي يواجهها القطاع المصرفي خصوصاً والأسواق الإقليمية عموماً، والتي كان من أهم ملامحها شح السيولة وارتفاع كلفة التمويل والتأثر السلبي بانخفاض أسعار النفط والظروف الجيوسياسية الإقليمية، اذ استطاعت المجموعة المحافظة على ربحيتها.
إلى ذلك، انصبَ الاهتمام خلال العام 2017 على ترسيخ قواعد البنك في السوق المحلي وزيادة حصته السوقية، حيث أظهرت المجموعة أداءً قوياً تمثل في نمو الموجودات لتتجاوز 48.6 مليار ريال مدفوعاً بنمو قوي في محفظة التمويل والتي بلغت 31.7 مليار ريال وبنسبة نمو بلغت 6.4%، كما سجلت ودائع العملاء 26.5 مليار ريال.
وتصاحب النمو في أعمال البنك وزيادة أنشطة التمويل والاستثمار مع سياسة المحافظة على جودة الأصول وإدارة المخاطر. وحرصاً من إدارة المجموعة على زيادة عوائد المساهمين وأرباحهم، فقد عملت على ضبط وترشيد قاعدة التكاليف واعتماد هيكلية أعمال تتسم بالجودة والمرونة والكفاءة.
الكوادر القطرية الشابة
إيماناً من مجلس الإدارة بأهمية رأس المال البشري والذي يعد العامل الأساسي في نجاح المجموعة وقدرتها على تحقيق أهدافها، فقد تواصل الجهد لجذب الكفاءات القطرية الشابة والمؤهلة علمياً وعملياً لتتولى دورها في قيادة المجموعة للوصول بها إلى المراتب الأولى ضمن المؤسسات المالية الإسلامية. واليوم، يسجل حضور الكوادر القطرية الشابة في المواقع الإدارية للمجموعة نسبة 30%.
الخطة المستقبلية
ونظرا لما يوفره الاقتصاد الوطني من فرص واعدة ومناخ استثماري يضاهي الاقتصادات الكبرى، تبذل المجموعة كافة الجهود لنيل أكبر حصة ممكنة من تمويل مشاريع البنية التحتية وتقديم كل الدعم الممكن للمساهمة في نمو اقتصاد الدولة كما تواصل المجموعة وبكل السبل، العمل على زيادة العائد للمساهمين وذلك من خلال التوسع في النشاط داخل دولة قطر.
توزيع شيكات الأرباح
كما أعلن عن البدء في توزيع شيكات الأرباح للسنة المالية 2017 اعتباراً من اليوم الاربعاء خلال ساعات العمل الرسمية وذلك في الفرع الرئيسي لبنك بروة بشارع حمد الكبير، وسيتم إيداع الأرباح مباشرة في حسابات المساهمين وذلك للمساهمين المسجلة بيانات حساباتهم في سجلات بنك بروة.
copy short url   نسخ
04/04/2018
3480