+ A
A -
حوار- عوض الكباشي
يوسف آدم.. مدرب صاحب سيرة طيبة ونجاحات عديدة، قدم نفسه بصورة متميزة خلال فترات مختلفة في دورينا، حتى صار واحداً من الأسماء التي تدرب في دورينا، درب الأهلي في الموسم الماضي، وبدأ هذا الموسم مع فريق المرخية.
يعد آدم من المدربين الوطنيين القلائل في دورينا استطاع أن يقود العديد من الأندية لبر الأمان وقدم معها مستويات جيدة.
في الموسم الحالي اتخذ نادي المرخية برئاسة مبارك النعيمي، الرئيس السابق للنادي، قرارًا بإقالة المدرب الوطني يوسف آدم، مدرب الفريق الأول لكرة القدم، حيث تم إبلاغه رسميًا بالقرار.
إلا أن الإدارة الجديدة برئاسة علي المسيفري ونائبه جميل عبيد رأت أن تعيد الأمور إلى نصابها بإعادة يوسف آدم بدل أيمن منصور الذي لم يقد الفريق سوى لجولتين، وعاد آدم لقيادة فريقه في الدوري، وقدم مباريات جيدة، إلا أنها كانت أداءً بلا نتائج، وهو ما جعل الإدارة الحالية تقرر من جديد إعفاء الوطني يوسف آدم، وتعيين المدرب التونسي عادل السليمي على أمل أن يتمكن السليمي من إبقاء الفريق ضمن أندية الدرجة الأولى في دوري نجوم QNB، التقينا المدرب الوطني يوسف آدم للحديث حول عدد من الموضوعات فكان الحوار التالي..
كيف ترى الدوري بعد فوز الدحيل؟
- الدوري هذا الموسم يعتبر أفضل من الموسم المنقضي، ويتضح ذلك من خلال نتائج فرقنا الأربعة التي تمثلنا في البطولة الآسيوية ونجاحاتها الأخيرة وهو ما يؤكد أن دورينا في تطور كبير، ويعد من أفضل الدوريات، رغم أن هناك مباريات جاءت أقل من المستوى.
ما سبب سيطرة الدحيل على الدرع؟
- سيطرة الدحيل تأتي للاستقرار الفني، بالإضافة للعناصر التي لعبت مع بعضها لفترات طويلة، والفريق يستحق الفوز بالدرع لما قدمه في الموسم الماضي، وبالإضافة إلى وجود البدلاء والنهج الذي اتبعه مدربه بلماضي في ثبات التشكيل والخطط الهجومية التي تغطي على النقص الدفاعي.
هل ترى أن الدوري جاء كما توقعت له؟
- نعم.. وضح أن الدحيل قادر على الفوز رغم المنافسة من أندية السد والريان، والدوري مقسوم إلى قسمين فرق تنافس على الهبوط، وفرق تنافس على الدرع، وثلاثة تتنافس على الدخول للمربع، وفوز الدحيل قبل أسبوعين جعل الدوري يفتقد للإثارة التي تمنيت أن تتواصل حتى الأسبوع الأخير من الدوري، وأن تتواصل مطاردة أندية السد والريان حتى الأسبوع الأخير من الدوري.
كيف ترى الجولة الأخيرة في دورينا؟
- الجولة الأخيرة ستكون الإثارة فيها فقط في التنافس على المربع في مباراتي الغرافة وأم صلال للبحث عن المركز الرابع، والدحيل سيلعب أمام السيلية للمحافظة على موقعه بلا هزيمة في الموسم الحالي، وبقية الجولات ستكون من عبارة عن مباريات ودية وإعدادية لكأس الأمير.
هل المدرب وطني مظلوم.. وهناك تفضيل للأجنبي؟
- ليس بالمعنى الواضح.. وليس هناك ما يسمى ظلم في مجال كرة القدم، يمكن أن نقول إن هناك بعض الإدارات تمنح المدرب الأجنبي الفرصة أكثر من المدرب الوطني، ولكن الأمر لا يعتبر من الثوابت ولا هو قاعدة، وعدم الاستقرار الفني هو مشكلة إدارية، وهي إدارات غير واثقة من نفسها، وبعضها يتعامل بالقطعة، مع أنه من المفترض أن يكون الأداء هو الفاصل في تقييم الأداء.
ما رأيك في المدربين واللاعبين الأجانب خلال الموسم الحالي؟
- دورينا قدم مدربين جيدين، أتمنى أن تكون هناك أجهزة فنية تمتلك الجرأة وتسريع اللعب، وذلك مواصلة وزيادة الإثارة.
أما بخصوص اللاعبين هناك الكثير من اللاعبين يمتعون الجمهور وحتى الأجهزة الفنية، ويقدمون مستويات راقية ويصنعون الفارق، وفي المقابل بكل أسف هناك لاعبون أقل بكثير من «دورينا» واللاعب الوطني أفضل منهم، لذلك يجب على الأندية ضرورة اختيار الأفضل حتى يكون إضافة للدوري.
كيف ترى مشاركة الأندية في الآسيوية؟
- أنديتنا هذا الموسم قدمت مستويات راقية، وأتوقع تأهلهم للأدوار المتقدمة، كما أتوقع أن يمضي الدحيل بعيداً في أبطال آسيا هذا الموسم.
هناك حديث عن زيادة الأندية إلى 14 نادياً.. ما تعليقك؟
- بكل تأكيد زيادة الأندية إلى 14 نادياً أفضل بكثير من 12 وهو يزيد من عدد المباريات للاعبين والأندية، وفيه الكثير من الإيجابيات.
هل يستحق المرخية الهبوط؟
- المرخية فنياً من الفرق الجيدة وهو لا يستحق الهبوط، وهو قدم مستويات راقية، ولم أشاهد فريقاً قادماً من الدرجة الثانية بالمستوى المتميز الذي قدمه فريق المرخية، ويعتبر الفريق أفضل من عدد من الفرق.
ما سبب هبوط المرخية؟
- خصم 6 نقاط «الإدارية» تسبب في هبوط النادي، ثلاث نقاط في الإدارة السابقة و3 نقاط مع الإدارة الحالية، ولو حصل الفريق على هذه النقاط الـ6 لكان في وضع مريح في الدوري، خاصة أن النقاط الثلاث الأولى كانت في بداية الدوري ووقتها كان الفريق سيلعب بقية الجولات بمستوى مغاير ويقدم الأفضل بعيداً عن الضغط الذي عاني منه المرخية خلال الموسم.
هل توقعت إقالتك؟
- بكل صراحة.. إقالتي كانت مفاجأة لم تكن في البال ولم أتوقعها، خاصة أنني اجتهدت كثيراً مع الفريق، وظللت دوماً أقدم مباريات جيدة بشادة الجميع، ولكن لم أكن أتوقع أن يتم إعفائي.
وماذا بعد تولي عادل السليمي المهمة؟
- السليمي مدرب مقتدر.. وهو مجتهد، وحاول بكل خبرته وإمكانياته أن يبقي الفريق في الدرجة الأولى، ويكمل المسيرة لكن للأسف «التوفيق لم يحالفه».. وهو ذات الأمر الذي جعلنا في المركز المتأخر.. وهو عدم التوفيق في ظل وجود عناصر متميزة أمثال اليهري الذي يستحق أن يرتدى شعار المنتخب، وكذلك محمد صلاح النيل.
كيف هي علاقتك مع نادي المرخية؟
- علاقتي طيبة مع الأخوة في إدارة النادي حالياً بقيادة المسيفري وجميل، وليست لدي أي مشاكل مع إدارة نادي المرخية.. وتظل علاقاتي علاقة أخوية مع الإدارة وهمهم هو بقاء الفريق، وستظل علاقتي جيدة مع النادي وحزين لهبوط الفريق.
وهل أنهيت تعاقدك مع النادي؟
- اعفيني من السؤال..!!
هل تلقيت عروضاً من أندية لتدريبها في الموسم المقبل؟
- حتى الآن لا.. لم أتلق أي عروض، لكن لايزال الوقت مبكرًا وأثق أنني سأجد فرصتي، في الموسم المقبل، واستفدت كثيراً من تجربتي مع المرخية والتي لا تعتبر نهاية المطاف، وسأعمل على التطوير من نفسي.
من الأفضل خلال الموسم الحالي؟
- أفضل لاعب: يوسف المساكني.
أفضل مدرب: جمال بلماضي.
أفضل لاعب محلي: كريم بوضياف.
أفضل نادي: الدحيل.
نادي مظلوم: المرخية.
copy short url   نسخ
29/03/2018
2691