+ A
A -
حوار– منصور المطلق
كشف السيد محمد علي الخوري مدير إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية والبيئة عن إنشاء حدائق من الجيل الثالث بأشكال وتصاميم مختلفة ومميزة، وأوضح في حوار مع الوطن أن الجيل الثالث سيعتمد على الشكل الهندسي ومرافق الحديقة بحيث يتم اختيار طابع معين لكل حديقة مثلا على شكل أوراق الشجر أو على شكل مظلات وغيرهما. وأضاف: سيتم توزيع هذه الحدائق على المناطق التي لم تتوافر بها حتى الآن حسب الأولوية.
وفي ذات السياق ذكر الخوري تدشين خدمات جديدة في إدارة الحدائق العامة مثل خدمة تصميم المنزل التي تساعد على تصميم حديقة المنزل وفقاً لمعايير الزراعة الصحيحة والشكل الجمالي، وذلك بمساعدة مهندسين مختصين من قبل الإدارة.
وعن تأثير الحصار على عملية استيراد الأشجار قال الخوري نحن نادراً ما نستورد أشجارا لأن لدينا مشتلا ينتج آلاف الانواع ويصل إلى مليونين ونصف المليون شتلة سنوياً، ولكن في عملية الاستيراد بمرحلة ما بعد الحصار وجدنا بدائل افضل.
التفاصيل فيما يلي:
ما جديد إدارة الحدائق العامة؟
- تعمل الإدارة حالياً على تصميم جيل ثالث من الحدائق في الدولة وهي تختلف بشكل كبير عن المشاريع التي بدأتها الإدارة في عام 2010، وتتميز حدائق الجيل الثالث بأن كل حديقة سيكون لها طابع معين تتميز به كل مرافق الحديقة، مثل تصميم مرافق الحديقة ومظلاتها ومبانيها على شكل أوراق الشجر، بحيث يكون كل تفصيل في هذه الحديقة بنفس شكل أوراق الشجر. إضافة إلى أننا نعمل على تجربة خدمة جديدة دشناها في إدارة الحدائق العامة وهي المساعدة في التصاميم لحدائق المنازل، يمكن للمواطن أو المقيم من خلال هذه الخدمة طلب مساعدة إدارة الحدائق العامة في تصميم حديقة منزله واختيار الاشجار المناسبة والموقع المناسب لزراعتها.
هل تم تجهيز تصاميم حدائق الجيل الثالث؟
- بالطبع.. تعمل الإدارة حالياً من أجل ابتكار تصاميم حدائق الجيل الثالث من حيث الشكل العام واختيار طابع الحديقة الذي ستتميز به، حيث يعتمد تصميم حدائق الجيل الثالث على عدة أشكال بحيث لاتتشابه الحدائق باشكال التصاميم وغيرها.
ما مصير حدائق الجيل الأول والثاني؟
- اذا ابتكرنا تصميما جديدا هذا لا يعني أن الحدائق الأخرى لم تعد نافعة بل على العكس التحديث والتطوير مستمر لجميع حدائق البلاد إضافة إلى أن الابتكار أيضاً مستمر، كما أن حدائق الجيل الثالث تختلف من حيث التصميم، إنما الخدمات والمرافق الترفيهية وغيرها فهي لجميع الحدائق ولن تتميز حديقة عن نظيراتها بخدمة معينة.
هل سيتم تعميم فكرة ألعاب ذوي الإعاقة في الحدائق؟
- بعد تجربة حديقة لقطيفية الناجحة بكل المعايير بالتأكيد هناك توجه لتعميم هذه الفكرة على جميع حدائق البلاد بحيث تتضمن المناطق الترفيهية خدمات وألعابا لذوي الاحتياجات الخاصة، ولن تكون ألعابهم معزولة عن بقية منطقة الألعاب بل على العكس سيتم جعل منطقة الألعاب نفسها تناسبهم بحيث يندمجون مع أجواء الحديقة ولا يشعرون بأنهم معزولون أو هناك شيء مخصص لهم هم فقط. ذلك فضلا عن الخدمات السابقة في تصميم الحديقة حيث ان جميع الحدائق مهيأة لدخولهم وخروجهم بكل أريحية إضافة إلى أن المرافق الخدمية أيضاً تم الأخذ بعين الاعتبار تسهيل استخدامها من هذه الفئة المهمة بالمجتمع.
حدثنا عن خدمة المساعدة في التصميم الجديد؟
- كما ذكرت هي خدمة يتم تجربتها حالياً في إدارة الحدائق العامة وسيتم تعميمها على جميع اقسام الحدائق في البلديات، وهي عبارة عن استشارة ومساعدة في تصميم حديقة المنزل، حيث إن الكثير من المواطنين والمقيمين يقعون في مشاكل كثيرة مثل تنسيق الحديقة أو اختيار انواع الاشجار أو اماكن زراعتها، مثل زراعة شجرة في منطقة لا تصلها اشعة الشمس أو اختيار نوع الاشجار وغيرها، لذا هذه الخدمة ستكون هي المرشد للمواطن والمقيم بحيث يتم تزويده باستشارات ومساعدة من قبل مهندسين زراعيين مختصين في تنسيق الحدائق.
هل خدمة تصميم الحديقة المنزلية مجانية؟
- بالتأكيد.. ولن تكون مساعدة صاحب حديقة المنزل عبر الاستشارة فقط بل هناك يتم إرسال مهندسين مختصين في هذا المجال للاطلاع على موقع البيت واختيار شكل وانواع الاشجار التي تتناسب وتتسق مع الشكل العام للمنزل بحيث تضفي الحديقة شكلا جماليا على البيت يتسق مع الطراز.
ألا تظن أن مساحات الحدائق صغيرة جداً في الفرجان؟
- لا يوجد مساحة محددة للحديقة فنحن نعمل على تصميم الحديقة وفقاً للمساحة المتوافرة في المنطقة، وكما يعلم الجميع في الفرجان والكتل السكانية المليئة بالعمران يندر وجود أرض بمساحة كبيرة، لذا نحن تحكمنا مساحة الأرض المتوافرة، ولكن عوضنا المساحة بالخدمات، فمثال على ذلك حديقة المعمورة ذات مساحة 4000 متر تتوفر على جميع الخدمات من ممرات المشاة إلى المرافق الترفيهية والخدمية ومناطق الألعاب وغيرها، إضافة إلى الخدمات الجديدة التي يتم تزويد الحدائق بها بشكل مستمر مثل الاجهزة الرياضية والواي فاي ومناطق شحن الاجهزة المحمولة.
هل هناك أي متنزهات جديدة على غرار متنزه الخور؟
- يتم حالياً دراسة انشاء متنزهين كبيرين في المنطقة الشمالية الغربية وفي المنطقة الجنوبية، وستتميز المتنزهات الجديدة بكبر المساحة والمرافق الترفيهية وغيرها، كما سيتم تخصيص جزء لأجل حديقة الحيوان داخل المتنزه على غرار متنزه الخور.
إلى أين وصلتم في مشروع المسطح الأخضر؟
- جار العمل على استكمال المشروع ونطمح إلى تخضير أكبر مساحة في الدولة ولدينا آمال أن نصل إلى نسبة تخضير تقترب من 100 %، والحدائق العامة تبذل جهدا كبيرا في هذا الاتجاه ولكن احيانا نصادف مثل مدينة الدوحة على سبيل المثال كثيرة المشاريع فيتم تغيير وإزالة مسطحات خضراء لذا نسبة التخضير تزيد وتنقص حسب المناطق.
هل يكفي الدور الحكومي في التشجير والتخضير؟
- المسؤولية تقع على الجميع.. الحدائق العامة وهيئة الاشغال العامة «أشغال» بينها اتفاقيات تشجير كبيرة ولكن أيضاً المواطن مسؤول عن هذا ويبقى له دور كبير في المساهمة بالتخضير والتشجير من خلال تشجير المنزل وانشاء حديقة منزل إلخ.. ولله الحمد الوعي زاد في دولة قطر واصبح المواطن والمقيم مهتما بشكل كبير بعملية التخضير والتشجير وأهميته على البيئة والشكل الجمالي للمنازل والفرجان والمدن.
هل تظنون أن مساحات العمران تؤثر على التشجير بالنسبة للمنازل؟
- منذ زمن ونحن نتحدث عن هذا الوضع.. معظم تصاميم المنازل تركز على المساحة العمرانية ولا يتم التخطيط لترك مساحات كافية من أجل الحديقة والتشجير.. إلخ، وأنا شخصياً وقعت في هذا الخطأ ولكن أنصح أن يكون الأمر في بداية تصميم المنزل وإدارة الحدائق جاهزة للمساعدة والتوجيه في التصميم واختيار مكان الحديقة لمن يرغب بذلك. وذلك بمساعدة خبراء من قبل الإدارة حيث ان اختيار الحديقة يجب أن يكون في موقع مكشوف لاتجاه شروق وغروب الشمس. لأنه وفقاً للتصاميم الحالية قد تكون هناك نباتات وأشجار لا تصلها اشعة الشمس مما يؤثر على نموها وثمرها بشكل مباشر.
ماذا عن المشاتل وما هي الانواع التي تتوافر فيها؟
- لدينا آلاف انواع النباتات من أشجار وأزهار زينة ومثمرة وغيرها. والمشاتل لدينا توجه دائما رسالة للمستهلك من مواطنين إلى تخضير المساحة المحيطة بالمنزل.. علما بأن الوزارة خصصت من خلال تطبيق الخدمات والموقع الإلكتروني خدمة طلب الشتلات، حيث يستطيع المستهلك الدخول واختيار الشتلات بنفسه عبر الموقع أو التطبيق. وذلك مقابل أسعار رمزية. إضافة إلى تقديم الاستشارة والإرشاد بالمجان.
من أين تأتي تلك الأنواع من الأشجار؟
- غالباً ما تكون من إنتاج المشتل لدينا، ومعظم الاشجار من البيئة القطرية إلا بعض الانواع التي يتم استيرادها من الخارج، حيث يصل إنتاج المشتل سنوياً إلى مليونين ونصف المليون شتلة.
هل أثر الحصار على عملية استيراد الاشجار؟
- بطبيعة الحال نحن نادراً ما نستورد اشجارا من الخارج ولكن هذا لا يعني أننا لا نستورد نهائياً.. وبخصوص تأثير الحصار على هذه العملية فلم يكن للحصار أي تأثير، لأنه توافرت لدينا بدائل افضل من مرحلة ما قبل الحصار وتم العمل بها.
copy short url   نسخ
18/03/2018
6035