+ A
A -

كتب- هشام حامد
كشفت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للجمباز الفني «الدوحة 2018» عن كل تفاصيل النسخة الحادية عشرة والتي تنطلق الأربعاء القادم بأسباير وتستمر حتى يوم الرابع والعشرين من الشهر الحالي.. وأعلنت اللجنة المنظمة عن مشاركة 360 لاعباً ولاعبة في منافسات البطولة وسط مشاركة كبيرة من أبطال وبطلات العالم والأولمبياد.
من جهته أكد علي الهتمي، رئيس اتحاد الجمباز ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بفندق انتركونتننتال، اكتمال جميع التحضيرات لاستضافة النسخة الحادية عشرة من البطولة والتي تنظمها الدوحة سنويا منذ عشر سنوات والتي أصبحت علامة مميزة لدى الاتحاد الدولي للجمباز الذي يشيد دائما بالجهد الذي يبذله الاتحاد القطري للوصول بالبطولة إلى قمة جولات كأس العالم والتي تنظم في أكثر من مدينة عالمية.
وأضاف الهتمي أن مشاركة 360 لاعبا ولاعبة يمثلون 39 دولة هي الأعلى في تاريخ البطولة، موضحا أن نسخة الدوحة أصبحت جزءا لا يتجزأ من الاتحاد القطري للجمباز والذي ينظمها سنويا باقتدار وبامتياز، كاشفاً في الوقت ذاته بأن بطولة هذا العام ستكون اختبارا حقيقيا قبل استضافة وتنظيم بطولة العالم للجمباز الفني مونديال 2018 بالدوحة وذلك خلال الفترة من 25 أكتوبر وحتى 3 من نوفمبر القادمين والتي حظيت قطر باستضافتها لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط والخليج.
وأشار رئيس اتحاد الجمباز إلى أن دولة قطر تؤكد من خلال استضافتها للأحداث الرياضية الكبيرة على رسالتها واضحة المعالم عبر الرياضة وهي رسالة الحب والسلام وتواصل الثقافات بين الشعوب المختلفة حتى أصبحت الدوحة هي عاصمة الرياضة في العالم من خلال ما تقدمه من صور حضارية ومتقدمة من خلال الرياضة.
وحول المشاركة القطرية في البطولة.. أكد رئيس اتحاد الجمباز أنه تقرر مشاركة اللاعب أحمد نبيل موسى واللاعبة جنا الكيكي موضحا بأن اللاعب أحمد نبيل هو إحدى المواهب التي يرعاها الاتحاد وحقق 8 ميداليات ذهبية وفضيتين وذلك خلال مشاركاته في بطولات الخليج شباب ورجال وأيضا البطولة العربية (شباب ورجال) خلال السنوات الثلاث الماضية.. وسينافس لاعب منتخبنا الوطني على أجهزة العقلة والمتوازي وحصان الحلق.
كما ستشارك أيضا اللاعبة جنا الكيكي وهي لاعبة واعدة وحققت برونزيتين في البطولة العربية للشباب التي أقيمت بالمغرب عام 2015، سوف تنافس الكيكي على جهاز حصان القفز.
ورداً على سؤال حول أهمية البطولة ودورها.. أكد الهتمي أن بطولة كأس العالم تساهم بشكل كبير في دعم مفهوم السياحة الرياضية والتي تتوفر في دولة قطر التي تمتلك أحدث وأكبر المنشآت الرياضية على مستوى العالم وعندما يتم تنظيم بطولة كهذه يشاهدها أكثر من 100 مليون مشاهد عبر القنوات التليفزيونية العالمية والصحافة الدولية الرياضية التي تقدم العديد من التقارير عن دولة قطر وقدراتها في التنظيم والاستضافة وتنقل أيضا ما يتم على أرضها الطيبة من تنمية وتطور وحداثة تشهدها البلاد في شتى المجالات.
وقدم رئيس اتحاد الجمباز خلال المؤتمر الشكر إلى سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية على الدعم الكبير للاتحاد وللبطولات التي ينظمها كما عبر أيضا عن شكره إلى الجهات الراعية واللجان المنظمة على الجهد المبذول لإظهار الوجه الحضاري والمشرف لدولة قطر خلال البطولة.
جدير بالذكر أن الاتحاد الدولي للجمباز كان قد أسند تنظيم بطولة العالم للجمباز الفني في نسختها الثامنة والأربعين لعام 2018 لدولة قطر، وجاء اختيار قطر بالإجماع برصيد 41 صوتا يمثلون كل الأعضاء في المجلس الاستشاري والمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للجمباز الذين حضروا اجتماع المكتب التنفيذي بالكويت عام 2014، لتكون قطر أول دولة عربية تنال هذا الشرف.


منتخبنا جاهز بطموحات كبيرة
يدخل منتخبنا الوطني منافسات بطولة العالم للجمباز الفني باللاعب أحمد نبيل واللاعبة جنا الكيكي من أجل اكتساب الخبرات والاحتكاك مع أفضل المستويات خاصة أن النسخة الحادية عشرة ستشهد مشاركة أفضل اللاعبين واللاعبات المصنفين على المستوى العالمي.. وقد استعد منتخبنا جيدا تحت قيادة جهازهم الفني حيث يشارك كل من اللاعب احمد نبيل واللاعبة جنا الكيكي في هذه البطولة بمعنويات مرتفعة والظهور بمظهر جيد، وقد أقيم للاعبين معسكر داخلي لكي يتم تجهيزهما للمشاركة في البطولة، والتي ستكون بمثابة نقلة نوعية لهما، باعتبار انهما سيتنافسان مع أبطال عالميين وأبطال أولمبياد ويأملان في تحقيق نتائج جيدة رغم صعوبة المنافسة مع الكثير من الأبطال الذين يحرصون على المشاركة في بطولة الدوحة لرفع عدد نقاطهم وبالتالي تصنيفهم العالمي.. وخاصة ان كثيرا من ابطال وبطلات العالم الأولمبيين سيشاركون في هذه البطولة الاستثنائية لان هذه البطولة تعتبر مهمة لهؤلاء اللاعبين حيث انهم سيشاركون في بطولة العالم للجمباز الفني والتي تستضيفها الدوحة خلال شهر اكتوبر من العام الجاري.

مسؤولو الاتحاد الدولي يتواجدون
قامت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للجمباز الفني بتوجيه الدعوات للكثير من رؤساء الاتحادات في العالم من أجل الحضور إلى الدوحة لمشاهدة البطولة.. كما سيحرص على التواجد في البطولة عدد من مسؤولي الاتحاد الدولي للجمباز للوقوف على آخر التجهيزات والاستعدادات قبل استضافة مونديال 2018 في شهر أكتوبر القادم، خاصة وأن هذه البطولة تعتبر البروفة الأخيرة قبل هذا الحدث العالمي الذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.


كوادرنا القطرية حاضرة بقوة
أكدت عبير البوعينين، مدير البطولة، أن الكوادر القطرية حاضرة بقوة في البطولة من البداية وحتى النهاية ويصل العدد الإجمالي إلى حوالي 150 من الشباب القطري المدرب والمؤهل، والذي اكتسب الخبرات الكبيرة على مدى السنوات الماضية، وهذه الكوادر تتولى مسؤولية التنظيم، والذي تقوم به على الوجه الأكمل.
وأضافت أن الاتحاد القطري يشارك في التحكيم أيضاً بجانب حكام الاتحاد الدولي. وأوضحت البوعينين أن صالة أسباير جاهزة تماماً حالياً لانطلاق البطولة وتقوم جميع اللجان بعملها، وسوف يتم وصول اللاعبين واللاعبات بداية من بعد غد.ٍ


«6» أجهزة للرجال.. و«4» للسيدات
استعرض أنيس سعود الخبير الفني باتحاد الجمباز أمام المؤتمر تفاصيل البطولة موضحا أن منافسات البطولة ستشمل 6 أجهزة للرجال وهي على الترتيب (الحركات الأرضية وحصان الحلق والحلق وطاولة القفز والمتوازي والعقلة).. بينما تتنافس السيدات على 4 أجهزة فقط هي طاولة القفز والمتوازي مختلف الارتفاعات وعارضة التوازن والحركات الأرضية.
وقال أنيس سعود إن المنافسات التأهيلية ستقام على جميع الأجهزة للرجال والسيدات في أول يومين للبطولة ثم تقام بعد ذلك في اليومين الأخيرين النهائيات على جميع الأجهزة.
وأوضح سعود أن نخبة كبيرة من أبطال العالم والأولمبياد والبطلات سيشاركون في البطولة التي تأتي قبل بطولة العالم.


اللجنة المنظمة
تم مؤخرا تشكيل لجان بطولة كأس العالم وسيكون على النحو الآتي: علي الهتمي رئيسا اللجنة المنظمة العليا للبطولة ومحمد عبدالرحمن الجابر نائب رئيس البطولة
وعبير البوعينين مديرة البطولة، ومحمد المراغي رئيس لجنه العلاقات العامة والإعاشة وعبدالرحمن القحطاني رئيس اللجنة المالية والإعلام وأنيس مصطفى سعود الخبير الفني للاتحاد مدير موقع البطولة ولجنة الحكام، وعائشة النعمة رئيسة لجنة المراسم والتتويج، وعبدالرحمن المفتاح رئيس لجنه الجمهور إضافة إلى اللجنة الطبية واللجنة الأمنية ممثلة عن وزارة الداخلية القطرية.
copy short url   نسخ
18/03/2018
3735