+ A
A -

كتب- جليل العبودي
امسك الخريطيات بأمل البقاء بالوقت القاتل بدل الضائع الذي خطف فيه القطراوية بهدف الفوز وسجله البديل سعود ناصر بالدقيقة 94 من كرة مررت إليه بالجزاء، وحسم اللقاء 3-2 لصالح فريقه الذي كان متقدماً بهدفين مقابل هدف حتى الدقيقة 90، إلا أن بديل قطر علي عوض سدد كرة ومرت من بين يدي حارس الخريطيات، إلا أن الأخير ولاعبيه لم ييأسوا لاسيما أن المرخية خسر وفوزهم يعني هبوطه رسمياً ولجوئهم للفاصلة، لذا كان الإصرار من أجل الفوز الذي رفع رصيدهم إلى 16 نقطة، فيما ظل رصيد قطر 22 وتراجع إلى المركز التاسع وتقدم العربي بدلاً منه، لقد كانت مباراة مثيرة ومجنونة بكل تفاصيلها.
رغم أهمية المواجهة للخريطيات ومصيريتها إلا أن قطر المطمئن باغته بعد أربع دقائق بهدف مبكر سجله أسامة أموري من كرة طويلة هيأها وانفرد بالحارس وسددها إلى الشباك، حيث لم يفعل الحارس أي شيء إزاء كرة أمروي التي لم تكن قوية، ويبدو أن الخريطيات دخل المواجهة وهو مغطى أو مغلف بالضغط كون الفوز يمكن أن يؤمن له بصيص أمل في الصراع مع الهبوط أو اللجوء للفاصلة مع وصيف الثانية.
وقد عانى الخريطيات بعد الهدف، وقد تعرض إلى خسارة لاعبه عبدالحي الذي أصيب بعد مرور عشر دقائق ليكون التبديل اضطرارياً واشترك بدلاً منه سانجار وأن دخل هذا اللاعب نشط من الهجوم وفعله، واعقب ذلك تبديل اضطراري لصاحب الهدف أسامة أمروي بالدقيقة 16 إثر تعرضه لشد عضلي، وشارك بدلاً منه يوسف الكبيسي، وحاول الخريطيات أن يعود إلى المباراة عبر أكثر من محاولة هجومية قام بها ديبا ورشيد وسانجار، وقد لاحت فرصة التعادل عن طريق محمود سعد الذي سدد كرة جيدة، إلا أن العارضة ردتها بالدقيقة 17، وسعى قطر إلى استغلال اندفاعة الخريطيات وأصبح الوسط يمرر كرات طويلة إلى الهجوم الذي أصبح فيه خمينيز وفهد خلفان، ولاجت للأخير فرصة التقدم من جديد بعد أن نجح في عبور المدافع موي وواجه الحارس ليسددها صوب المرمى، إلا أن الأخير وفق في التصدي لها وانقذ مرماه من هدف محقق، ليعود الخريطيات يبحث عن التعديل عبر محاولات جادة لاسيما بعد أن تعرض لاعب آخر في قطر للإصابة هو خالد محمودي ليشارك بدلاً منه عبدالرحمن محمد، وانتفض الخريطيات بالدقائق الأخير من أجل العودة، وسنحت فرصة لسانجار بالدقيقة 39 بعد أن وضع كرة ديبا سهلة أمامه وسددها من فوق الحارس، إلا أن الأخير تمكن منها بالوقت المناسب، وشدد الخريطيات من محاولاته لينجح في التعديل بالدقيقة 42 عن طريق ديبا الذي عالج كرة مررها إليه عرضية من على مشارف الجزاء محمود سعد وسددها رائعة للشباك على يسار الحارس لتصبح النتيجة 1-1 التي انتهت به الشوط الأول.
مع بداية الشوط الثاني احتفظ الخريطيات بنشوة ونغمة التفوق وبادر للهجوم كونه يدرك أن الفوز يخدمه كثيراً، ووسط اندفاعة واضحة وهجوم كبير استطاع رشيد أن يضيف الهدف الثاني للخريطيات بعد خمس دقائق من بداية الشوط من كرة مررها بالجزاء عبدالرب ليعالج بكرة خلفية «مقص» رشيد وتأخذ طريقها للشباك، وهو واحد من أجمل مباريات الموسم كونه جاء بطريقة نادرة وتنم عن قدرة وخبرة اللاعب، وهذا الهدف حفز الخريطيات من أجل أن يؤمن وضعه ويبحث عن التعزيز، إلا أن قطر الذي أشرك علي عوض بدلاً من فهد خلفان حاول العودة ورد على محالات الخريطيات، عبر كرات متتالية وكانت واحدة منها عن طريق جاسمي الذي سدد مرة صوب المرمى أبعدها من خط المرمى المدافع موي.
وأصبح اللعب سجالاً والبحث عن الطريق للمرمى حاضراً من الطرفين وكاد رشيد أن يطلق رصاصة الرحمة على القطراوي بالدقيقة 75 بعد أن توغل بالكرة وحاور محمد سالم ثم سددها رائعة، إلا أن العارضة ردتها بعناد وتبقى النتيجة كما هي 2-1، إلا أن محاولات التسجيل استمرت من الطرفين، حيث قطر يريد العودة والخريطيات يطمح للحفاظ أو التعزيز في أوقات حرجة، وشهدت الدقائق القاتلة أحداثاً دراماتيكية متسارعة، حيث نجح البديل علي عوض أن يسجل هدفاً مثيراً بالدقيقة 90 في شباك الخريطيات من كرة مرت من بين يدي الحارس، وتصبح النتيجة 2-2، إلا أن الوقت بدل الضائع شهد ما لا يسر للقطراوية، حيث اندفع الخريطيات ونجح البديل سعود ناصر أن يستغل كرة بالجزاء أعادها إليه زميله المدافع موي وسددها قوية قاتلة لشباك الهيل لينهي بعدها الحكم الكواري المباراة بفوز قاتل للخريطيات.


تشكيلتا الفريقين
الخريطيات: سعد نصرالله، عبدالرحمن مصبح، عبدالرحمن عبدالله، احمد عبدالحي، انور ديبا، محمد عبد الرب، رشيد تيبركنين، محمود سعد، ماجد امان، موي، احمد علي الحيفي.
قطر: جاسم الهيل، محمد سالم، علي جاسمي، عمر الانصاري، أسامة امروي، فهد خلفان، خالد محمودي، برونو، عبدالله العريمي، ابرهيم جمال، خمينيز.


راضٍ عن الأداء رغم الخسارة
قال عبدالله مبارك مدرب نادي قطر: مبروك للخريطيات فوزه وهاردلك للمرخية الذي هبط رسمياً للدرجة الثانية.. قدمنا ما علينا في المباراة وتمكنا من تحقيق بداية جيدة في الشوط الأول سجلنا هدف التقدم وتمكن منافسنا من تسجيل هدف التعادل وحاولنا بعدها أن نسجل هدفاً ثانياً، لكن الخريطيات تمكن من تسجيل هدف التقدم وهو ما جعلنا نكثف جهدنا أكثر في الهجوم لكي نعود مرة أخرى في النتيجة، وحققنا ذلك وسجلنا هدف التعادل لكن الخريطيات تمكنوا في اللحظات الأخيرة من تسجيل هدف الفوز عن طريق مخالفة».
وأضاف مبارك: الإصابات أكثر من هزيمة أمس حيث الفريق يعاني من الغيابات وأمس خرج خالد محمودي في الشوط الأول بسبب الإصابة، وقبل اللقاء لعبنا من دون مهاجم الفريق البرازيلي فابيانو واسامة أومري ومحمد الجابري، رغم ذلك أقول الحمد لله لدينا بدلاء سيعوضون الغائبين».
وأشار إلى أن الفريق قدم مباراة لا يمكن القول إنها جيدة لكن اللاعبين قدموا ما عليهم تمكنوا من تسجيل أول هدف في اللقاء وتحقيق التعادل بعد أن تقدم منافسهم، إلى غاية الدقائق الأخيرة التي سجل فيها الخريطيات هدف الثالث له في اللقاء
وأكد أن المنافس كان أكثر حماساً منهم كونه كان يحتاج للفوز للخروج من الوضعية التي يتواجد على الأقل لكي يضمن لعب مباراة الفاصلة، أما لاعبوه فكانوا يلعبون مرتاحين بعد ضمانهم البقاء في الجولات الماضية، لكنهم قدموا مباراة جميلة وأداء يشكرون عليه.
وتابع حديثه قائلا: الآن سوف يتوقف الدوري نرتاح قليلاً بعدها سنحضر لمباراتنا الأخيرة في الدوري لكي نستعد لبطولة كأس سمو الأمير.


أملك معلومات كافية عن الوكرة
كتب- وحيد بوسيوف
شكر ياسر السباعي مدرب نادي الخريطيات اللاعبين والإدارة وكل من ساندهم في الفترة الماضية التي مر فيها الفريق بضغط كبير، والكل بذل جهدا من أجل تحقيق هدفهم وهو الابتعاد عن منطقة الخطر وهو ما ساعدهم للحصول على بطاقة المباراة الفاصلة.
واضاف: لعبنا بطريقة جيدة سواء في الشوط الأول الذي تمكن من العودة في النتيجة بعد ان تقدم نادي قطر في النتيجة، لم نتأثر بذلك الهدف واستطعنا ان نسجل هدف التعادل وهو ما أعطانا أسبقية اكبر لتسجيل الهدف الثاني، ورغم عودة منافسنا من تسجيل هدف التعادل كنا أكثر واقعية للخروج بنقاط المباراة والحمد لله تحقق ذلك وسوف نلعب المباراة الفاصلة لكي نحقق البقاء رسميا.
وعن منافسهم في المباراة الفاصلة نادي الوكرة قال السباعي: تابعت الفريق من خلال اشرطة فيديو وأملك بعض المعلومات عنه لأني لم أكن أملك الوقت لمشاهدته عن قرب كوننا مررنا بفترة صعبة فكرنا في دوري النجوم أكثر من موضوع الفاصلة، والآن لديهم الوقت للتحضير لهذه المباراة المهمة.
وأكد ان الفريق لم يوفق كثيرا في العديد من المباريات منها مباراة العربي التي قدموا بها مستوى جيدا لكن الحظ لم يكن معهم، فهذه كرة القدم النتيجة اهم من المستوى الذي تظهر به فوق ارضية الميدان.
وعن مستوى حارس المرمى: شكرت الحارس في العديد من المباريات على المستوى الذي ظهر وأحمد سفيان هو حارسنا الأساسي، والحراس ليسوا معصومين من الأخطاء فهو عنصر مهم بالنسبة لنا.
وعن انور ديبا قال: لاعب يقوم بجهد كبير وقدم مباراة جيدة أمس وساهم في الفوز الذي حققناه وهو من اللاعبين الذين يصنعون الفارق، وكل اللاعبين كانوا في المستوى أمس وقدموا مباراة كبيرة قادنا لتحقيق الفوز.
واعتبر ان الفريق سيخوض المباراة الفاصلة في ضغط لأن اللقاء لا يقبل القسمة على اثنين، والكل شاهد الشيحانية الموسم الماضي كان المرشح في المباراة الفاصلة رغم ذلك نادي قطر هو من خطف بطاقة البقاء لهذا صعب التكهن بمن سيفوز.. وتمنى أن يكون الجهد الذي بذلوه وأداؤهم الجيد سيقودهم للبقاء.
copy short url   نسخ
18/03/2018
2616