+ A
A -
كتب- محمد الجندي
تدخل «جائزة قطر الكبرى» أولى جولات بطولة العالم للموتو جي بي اليوم مرحلة الحسم، وذلك باليوم الختامي للبطولة الكبيرة التي تستضيفها حلبة لوسيل الدولية ويسدل الستار عليها مساء اليوم.
وتبدأ منافسات اليوم بسباقات الإحماء في الواحدة ظهراً للموتو3 ثم الموتو 2 ثم الموتو جي بي، على أن ينطلق السباق الرئيسي للموتو 3 في الساعة الرابعة عصراً، ويليه السباق الرئيسي للموتو 2 في الخامسة و20 دقيقة، وستصل الإثارة إلى ذروتها عندما تشير عقارب الساعة إلى السابعة مساء، وهو موعد انطلاق السباق الرئيسي للموتو جي بي.
وسيكون الفرنسي يوهان زاركو دراج فريق ياماها أول المنطلقين اليوم، بعد تفوقه على جميع المتسابقين خلال التجارب التأهيلية.
واقتنص زاركو الصدارة وقطب الانطلاق الأول من دراج فريق هوندا الإسباني مارك ماركيز حامل لقب العام الماضي وأبرز المرشحين للفوز بهذه الجائزة، بفارق 0.202 ثانية خلال لفته الأخيرة، حيث كان زمنه 1.53.680 دقيقة أسرع توقيت يسجل في التجارب التأهيلية.
أما ماركيز فقد حجز قطب الانطلاق الثاني بعدما سجل ثاني أسرع توقيت بزمن قدره 1.53.882 دقيقة، وذلك أمام الإيطالي دانيلو بيتروشي دراج فريق دوكاتي الذي سجل زمنا قدره 1.53.887 دقيقة، ليأتي بذلك في قطب الانطلاق الثالث.
وأخفق الإيطالي فالنتينو روسي دراج فريق موفيستار ياماها الفائز بلقب جائزة قطر الكبرى أربع مرات، وأحد المرشحين للمنافسة على اللقب العالمي، في احتلال قطب انطلاق متقدم، حيث جاء في المركز الثامن بزمن قدره 1.54.389 دقيقة.
وعلى صعيد منافسات فئة الموتو 2، أحرز الدراج الإسباني أليكس ماركيز قطب الانطلاق الأول في السباق الرئيسي أمس، بعدما سجل الزمن الأسرع خلال التجارب التأهيلية وقدره 2.00.299 دقيقة، فيما كان قطب الانطلاق الثاني من نصيب الإيطالي لورنزو بالداساري بزمن قدره 2.00.607 دقيقة، بينما ذهب قطر الانطلاق الثالث إلى الإيطالي الآخر فرانسيسكو بانيا بعدما سجل زمنا قدره 2.00.843 دقيقة.
وفي منافسات فئة الموتو 3، نال الدراج الإيطالي نيكولو أنتونيلي قطب الانطلاق الأول في السباق الرئيسي أمس، بعدما سجل الزمن الأسرع خلال التجارب التأهيلية وقدره 2.06.364 دقيقة، متفوقا بفارق ضئيل عن الدراج الإسباني جورج مارتن صاحب قطب الانطلاق الثاني بزمن قدره 2.06.365 دقيقة، فيما كان قطب الانطلاق الثالث من نصيب الدراج الأرجنتيني جابرييل رودريجو بزمن قدره 2.06.848 دقيقة.


تكريم مميز لرئيس الاتحاد الدولي
كرم اتحاد السيارات والدراجات النارية برئاسة عبد الرحمن بن عبد اللطيف المناعي، الفنزويلي فيتو ابليتو، رئيس الاتحاد الدولي للدراجات النارية، وذلك على هامش جائزة قطر الكبرى أولى جولات بطولة العالم للموتوجي بي، المقامة حاليا بالدوحة.
وحضر التكريم كل من عبد الرحمن بن عبد اللطيف المناعي رئيس اتحاد السيارات والدراجات النارية، وخالد بن حسن الرميحي نائب رئيس نادي حلبة لوسيل، وعبد الرزاق الكواري أمين السر العام باتحاد السيارات.
من جانبه.. أكد عبد الرحمن المناعي أن فيتو ابليتو يستحق التكريم لما يقدمه من تعاون مستمر مع دولة قطر، سواء عبر اتحاد السيارات والدراجات النارية أو مع نادي حلبة لوسيل الدولية، مشيراَ إلى الشراكة المميزة مع الاتحاد الدولي، ويكفي أن قطر هي أول دولة تستضيف الموتوجي بي في الشرق الأوسط، كما أن حلبة لوسيل هي الحلبة الوحيدة التي تستضيف منافسات الموتوجي بي.
وقال المناعي: الشراكة قديمة ومميزة مع الاتحاد الدولي وفيتو ابليتو يعتبر شريكاً لنا في كل ما نقوم به، ولذا نعتبر تكريمه مجرد تقدير لدوره الكبير الذي نقدره.


هاروكي يتوج بالسباق الأول
توج الدراج الياباني هاروكي نوجوشي بلقب السباق الأول من منافسات بطولة كأس المواهب الآسيوية للدراجات النارية، التي تستضيفها حلبة لوسيل الدولية على هامش جائزة قطر الكبرى، الجولة الافتتاحية من بطولة العالم للدراجات النارية «موتو جي بي» لموسم 2018.
وتمكن هاروكي من الفوز بلقب السباق الأول المكون من 14 لفة بعدما اعتلى الصدارة مسجلا زمنا إجماليا قدره 31.32.416 دقيقة، متفوقا بفارق 0.034 عن الهندي الهندي ماريو اجي صاحب المركز الثاني بزمن إجمالي قدره 31.32.450 دقيقة.
واحتل الياباني شو نيشيمورا المركز الثالث في الترتيب بعدما سجل زمنا إجماليا قدره 31.37.734 دقيقة، وذلك بفارق 5.218 ثوانٍ عن هاروكي المتصدر.



«لوسيل» تتطور كل موسم للأفضل
أكد الفنزويلي فيتو أبليتو رئيس الاتحاد الدولي للدراجات النارية أن الدوحة عودتنا كل موسم على تقديم جولة مثالية في افتتاحية بطولة العالم للموتو جي بي، مشيدا بالأجواء المميزة التي تشهدها جائزة قطر الكبرى، التي تعد أبرز جولات البطولة العالمية.
وقال أبليتو، في تصريح صحفي، إن اللجنة المنظمة لجولة الدوحة تقدم كل موسم الجديد على كافة الأوجه سواء كانت فنية أو تنظيمية، لافتا إلى التطور الملحوظ الذي شهدته مسارات الحلبة، فضلا عن الزيادة الكبيرة في مناطق البادوك والفعاليات المصاحبة للحدث.
وأوضح أن الاتحاد الدولي للدراجات النارية وشركة «الدورنا» المالك لحقوق بطولة العالم للموتو جي بي، لديهما الكثير من الثقة في قدرات الدوحة التنظيمية، لذا تم منحها شرف استضافة الجولة الافتتاحية من بطولة العالم في ظل الأجواء المميزة التي توفرها خاصة أنها الجولة الوحيدة التي تقام تحت الأضواء الكاشفة.
وأعرب رئيس الاتحاد الدولي للدراجات النارية عن سعادته بالتكريم الذي حظي به من جانب الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية برئاسة عبدالرحمن المناعي، مشيرا إلى أن العلاقات بين الاتحادين الدولي والقطري مميزة للغاية ومستمرة منذ فترة طويلة على أفضل وجه.
وشدد أبليتو على أن الاتحاد الدولي للدراجات النارية يثق كثيرا في قدرات قطر، لذلك منحها حق استضافة الجولة الافتتاحية من بطولة العالم للموتو جي بي، والجولة الختامية من بطولة السوبر بايك، مشيرا إلى أنه حريص دائما على دعم كافة الأنشطة التي تقام في قطر.
copy short url   نسخ
18/03/2018
3508