+ A
A -
متابعة: نجوى إسماعيل
تستمر فعاليات مهرجان قطر الدولي للأغذية في حديقة الفندق وسط إقبال جماهيري كبير محلي ودولي للمشاركة في الأنشطة ولتجربة طعام فريدة تقدمها الفنادق والمطاعم المشاركة إضافة إلى العربات.

وقد انطلقت فعاليات المهرجان بنسخته التاسعة يوم الخميس الماضي في الساعة السادسة مساء بحضور المسؤولين في الهيئة العامة للسياحة وكبار الشخصيات إضافة إلى الشيف العالمي ولفغانغ باك، والشيف القطرية عائشة التميمي اللذين تبادلا الأفكار والخبرات حول الطهي خلال الافتتاح، كما تواجد الشيف الياباني ماساهارو موريموتو والذي قدم عرضاً خاصاً لتحضير السوشي، وتوجت الفعالية بعرض للألعاب النارية على كورنيش الدوحة.
ويستهل الشيف التركي الشهير مراد بوزوك الأسبوع بتجاربه في فن الطهي اليوم الأحد، حيث يقوم بإعداد وتحضير طبق مميز من اللحم في الساعة 6 مساء، قبل أن يعود مرة أخرى في التاسعة مساء. ويوم غد الإثنين، الذي يُخصص فيه مسرح الطهي لإعداد المعجنات والباستا، يصعد إلى المسرح الشيف الهندي الشهير ومقدم برامج الطهي التليفزيونية رانفير برار في الساعة 6 مساء. أما يومي الثلاثاء والأربعاء، فسوف يكون رواد المهرجان على موعد مع الطاهيين الكويتيين الشهيرين فواز العميم وأسماء البحر اللذين سوف يقدمان أطباقهما الخاصة في الساعة 8 مساء والساعة 9 مساء. وختاماً للأسبوع، سوف يكون رواد المهرجان على موعد مع الظهور الأول لشيف المعجنات الشهيرة آنا أولسون، على مسرح الطهي يوم الخميس في الساعة 10 مساء، في حين سيشهد يوم الجمعة مشاركة الشيف اللبناني الشهير رمزي في تمام الساعة 11 مساء. وتبدأ فعاليات المهرجان من الساعة 4 عصراً وحتى 12 ليلاً طوال أيام الأسبوع (السبت – الأربعاء) فيما تمتد حتى الساعة 1 بعد منتصف الليل في عطلات نهاية الأسبوع (الخميس والجمعة).
أما هؤلاء الذين يرغبون في ممارسة تمارين اللياقة البدنية وسط أجواء احتفالية مفعمة بالبهجة فيمكنهم الانضمام لفصول اللياقة البدنية الجماعية التي يقدمها المهرجان مجاناً كل يوم في الساعة 4:30 مساء والساعة 6:30 مساء، ثم مرة أخرى في الساعة 7 مساء، وذلك حتى يوم السبت 24 مارس في منطقة الأطعمة العضوية.
وقد علّقت ساره الكواري، مدير مشروع في الهيئة العامة للسياحة قائلة: «يحتفي مهرجان قطر الدولي للأغذية بالتنوع الثقافي الذي تتمتع به قطر، ويسعدنا مشاركة تلك الكوكبة من أشهر الطهاة حول العالم الذين يسلطون الضوء على العديد من أشهر المأكولات وفنون الطهي في جميع أنحاء العالم، ونحن ندعو الجميع للقدوم إلى المهرجان وتذوق أشهى الأطباق من الشرق ومن الغرب والاستمتاع بالعروض الترفيهية التي تحتضنها حديقة الفندق».
زوار المهرجان
وانطلق مهرجان قطر الدولي للأغذية بنسخته الحالية بإقبال كثيف وذلك من يوم الخميس حيث استقبل مئات الزوار والأسر الذين استمتعوا بالأجواء الترفيهية وبالأطعمة المتنوعة والفعاليات الغنية وقد استمر توافد الضيوف حتى منتصف الليل.
وخلال جولة لـ الوطن الاقتصادي في حديقة الفندق خلال الأيام الأولى لانطلاقة المهرجان عبر العديد من الزوار عن بهجتهم بالأجواء المميزة التي تميز بها المهرجان التي يعتبر من الفعاليات الرئيسية في البلاد والتي تنتظرها الأسر بشكل خاص لكونها تلبي احتياجات جميع الأفراد، وأثنوا على التوقيت المناسب لهذه الفعالية سواء في شهر مارس حيث الطقس الجيد أو لاستمرار الفعاليات حتى بعد منتصف الليل في عطل نهاية الأسبوع وهو ما يتيح للجميع التواجد فيها.
ويقول أحمد عيسى أحد زوار المهرجان إن لمهرجان الأغذية طابعا خاصا يميزه عن باقي المهرجانات التي أصبحت مكثفة في السنوات الأخيرة، وهو أنه يحتضن مطاعم فاخرة تنتمي للفنادق من فئة الخمس نجوم وهو ما يعتبر فرصة جيدة لاستكشاف ما تقدمه هذه الفنادق في مطاعمها من مأكولات يعدها أهم الطهاة العالميين، مشدداً على أن الأسعار التي تم عرضها جيدة ومشيراً إلى أهمية توافر خيارات عديدة مثل تناول الحلوى والمشروبات الساخنة للأسر ووجود عربات تقدم أنواعاً مختلفة من المنتجات المبتكرة والتي تنتمي إلى عدة مطابخ عربية وعالمية مما يعكس التنوع الثقافي في قطر.
وأضاف عيسى أن امتداد المهرجان يومياً حتى الساعة الحادية عشرة والواحدة فجراً يعتبر أمراً مهماً لأنه يوفر الفرصة للزوار بأن يحضروا إلى المهرجان حتى في وقت متأخر وبعد انتهاء الدوام من أجل السهر وسط أجواء مختلفة عن الأيام العادية مما يتيح للأهالي فرصة قضاء أمسية مميزة وأيضاً للأطفال بأن يلعبوا وأن يستكشفوا الكثير خلال تواجدهم في المهرجان، لافتاً إلى أن امتداد أيام المهرجان أيضاً على مدار 11 يوماً يدفع الأسر إلى زيارته لعدة مرات وليس لمرة واحدة بهدف الاستشكاف، بل لتذوق المزيد من الأطباق الشهية والاستفادة من فرصة تواجدها جميعها في مكان واحد.
خيارات واسعة
من جهتها، أبدت حصة الكبيسي، إعجابها بالأجواء في حديقة الفندق خلال مهرجان الأغذية في يوم الافتتاح مما دفعها إلى زيارته مجدداً في يوم العطلة مع صديقاتها للاستمتاع بالوجبات التي وصفتها بأنها فاخرة وتقدم بأسعار أقل من الفنادق ووسط أجواء ترفيهية بعيداً عن الأماكن المغلقة، لافتة إلى أن أكثر ما جذبها مسرح مؤسسة الدوحة للأفلام الذي كان مبهراً في يوم الافتتاح واستطاع أن يجذب جزءاً كبيرا من جمهور المهرجان نظراً للأجواء الحماسية ولمشاركة الضيوف بالفعاليات الموسيقية والرياضية التي يقدمها.
وأكدت الكبيسي على أهمية هذه المهرجانات التي تقام في الدوحة والتي تجذب المواطنين والمقيمين لافتة إلى أن المقارنة مع السنوات السابقة تبرز مدى تقدم قطر في مجال الفعاليات السياحية والترفيهية ففي السابق كانت الأسر تشعر بالملل لعدم توفر خيارات كافية للترفيه لكن اليوم الخيارات باتت واسعة ومتنوعة وهي لم تعد تجذب فقط الزوار المحليين بل أيضاً الدوليين والذين يزورون قطر من دول المنطقة ومن مختلف العالم مع توافر الكثير من الخيارات السياحية أيضاً والتي تجذب إلينا الزوار الراغبين بالحصول على تجربة جديدة.
ولفتت إلى أنها تنوي زيارة المهرجان كل يوم عطلة من أجل تناول الغداء بشكل رئيسي وللاستمتاع بالأجواء الترفيهية مع صديقاتها مع توافر الجو الجميل الذي يفضل تمضيته في الهواء الطلق بدلاً من المجمعات والأماكن المغلقة والتي تصبح الخيار الأفضل في فترة الصيف.
فعاليات الطهي
وبدوره، أشار محمد عاصي إلى أن المهرجان بكافة فعالياته مميز ولكن التركيز على فعاليات الطهي واستضافة طهاة عالميين يثير المزيد من الحماس بين الزوار وخصوصاً الذين لديهم شغف بالطبخ مؤكداً أنه واحد من المهتمين بعالم الطهي لذلك فهو يحرص منذ اليوم الأول على متابعة فعاليات الطهي المباشر ومحاولة التواصل والحديث مع الطهاة من أجل التعلم والاستفادة من خبراتهم، مؤكداً أن الطعام جزء أساسي من الترفيه اليومي كما أنه جاذب سياحي أيضاً حيث يعتبر تنوع المطابخ في أي بلد دليلا على التنوع الثقافي فيه وعاملا أساسيا في جذب السياح من مختلف دول العالم، مشيداً بمستوى المطاعم والأطباق التي تقدم في قطر عموماً والتي تم اختيارها لتمثل الفنادق في هذا المهرجان ولتعطي صورة واضحة عن مستوى هذا العالم لدينا.
وأشار إلى أن فعاليات الأطفال مثل الألعاب والزراعة وحديقة الحيوانات، وكذلك الفعاليات الموسيقية الحية والعروض والألعاب النارية، وتوافر مجموعة كبيرة من المطاعم والعربات، كل ذلك يشكل مزيجاً جميلاً يميز هذا المهرجان ويجعله واحداً من بين أنجح الفعاليات التي تقام في قطر والمنطقة وهو دليل على اهتمام الدولة والجهات المختصة والمشاركة بتقديم الأفضل والأعلى مستوى.
ردود الفعل
ومنذ اليوم الأول لانطلاقة المهرجان، عكس ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى طهاة ومشاركين وزوار للمهرجان، مدى نجاح الحدث وذلك عبر بث تقارير وصور وتعليقات خاصة والتعبير عن الأجواء المميزة التي يستمتعون بها خلال تواجدهم في حديقة الفندق.
ومن أبرز الطهاة الذين عبروا عن حماسهم للمشاركة في فعاليات مهرجان قطر الدولي للأغذية 2018، كان الشيف «ماساهارو موريموتو» الياباني والذي غرد قبل يوم من انطلاق المهرجان بالقول: أنا شديد الحماس لأن أكون جزءاً من مهرجان الأغذية، وسوف أقوم بتقديم طبق «ديمو» بشكل مباشر حيث سأشارك الجمهور أسراري في تحضير السوشي، ليعود وينشر صوراً له يوم الافتتاح معبراً عن الوقت الممتع الذي يقضيه في حديقة الفندق مع زملائه الطهاة.
وكذلك غرد «ميشال لورتز» أحد مشاهير تويتر، بنشر صورة لفعالية الطبخ المباشر وللجمهور في حديقة الفندق مؤكداً أنه قد زار المهرجان ووجده ممتعاً ومثيراً للاهتمام حيث شاهد الطاهي العالمي المفضل لديه ولف غانغ باك يحضر الأطباق، وكذلك نشرت خبيرة السفر والسياحة ديانا كانون تغريدة حول المهرجان حيث تأثرت بمقابلة طاهي المشاهير باك وجهاً لوجه، كما نشر حساب LIFE ON THE WEDGE على الفيسبوك تفاصيل عن المهرجان مشيداً بتنوع المأكولات والفعاليات والأجواء المميزة التي تتخلله.
وقد غردت مواقع محلية عديدة حول المهرجان، حيث دعت الخطوط الجوية القطرية الجميع إلى زيارة المهرجان والاستمتاع بفعالياته مع نشر صورة للشيف عائشة التميمي والشيف العالمي لف غانغ باك من يوم الافتتاح، كما دعت وسائل الإعلام المحلية كافة عبر تغريدات على حساباتها في تويتر الجميع إلى زيارة المهرجان وعدم تفويت فرصة الاستمتاع بالأنشطة والماكولات الشهية التي يقدمها المشاركون من مطاعم وعربات وغيرها، لافتة إلى وجود فعاليات جديدة عن العام الماضي ومنها تجربة منطقة كبار الشخصيات والتي يقدمها المهرجان لأول مرة متيحاً بذلك المزيد من الخصوصية للزوار الراغبين بالحصول على خدمات خاصة خلال تواجدهم فيه.
copy short url   نسخ
18/03/2018
4037