+ A
A -
انطلقت أمس الجمعة الموافق 16 مارس 2018 فعاليات معرض باريس الدولي للكتاب في دورته الثامنة والثلاثين بمشاركة أكثر من 1250 دار نشر فرنسية وعربية وعالمية.
حضر الافتتاح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونخبة من مسؤولي الثقافة في فرنسا ولفيف من السفراء المعتمدين لدى باريس وضيوف المعرض من مختلف البلدان.
وتشارك دولة قطر في المعرض الذي يستمر أربعة أيام ممثلة في إدارة المكتبات العامة والتراث بوزارة الثقافة والرياضة بجناح خاص يقدم إصدارات وزارة الثقافة والرياضة وخاصة الكتب المترجمة عن الفرنسية وكذلك الإصدارات القطرية المترجمة إلى الفرنسية فضلا عن عرض إصدارات متنوعة لعدد من مؤسسات الدولة، وذلك بالتنسيق مع السفارة القطرية في باريس ووفد قطر الدائم لدى «اليونسكو».
وقد زار الجناح القطري خلال جولته بالمعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحضور سعادة الدكتور خالد بن راشد المنصوري سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية وسعادة السيد علي زينل مندوب دولة قطر لدى «اليونسكو» والسيد إبراهيم عبدالرحيم البوهاشم السيد مدير إدارة المكتبات العامة والتراث ورئيس الوفد القطري.
كما يشارك في معرض باريس الدولي الملتقى القطري للمؤلفين من خلال مشاركة كاتبين ممن لهم تجارب إبداعية ترجمت إلى لغات أجنبية وخاصة الفرنسية، حيث يقدمون إضاءات على جوانب من الثقافة القطرية وهما الكاتب الدكتور هاشم السيد وله رواية ترجمت إلى الفرنسية، والدكتورة شروق المالكي ولها عدد من الأعمال في مجال الإدارة صدرت باللغة الانجليزية حيث يشاركان في ندوة اليوم السبت بالمعرض.
ويعد معرض باريس الدولي للكتاب، الذي تحل روسيا ضيف شرف دورته الجديدة إحدى أهم المناسبات الأدبية في أوروبا والعالم، ويشارك فيه هذا العام أكثر من 1250 دار نشر فرنسية وعربية وعالمية، كما يعد منصة ثقافية للكتاب والمبدعين والناشرين من مختلف أنحاء العالم، ويشهد حوارات وندوات وحفلات توقيع، ولقاءات مفتوحة مع الجمهور.
ويحظى المعرض بمشاركة عربية موسعة وقد أعلن المركز الوطني للكتاب في فرنسا أنه «رفع مساعدات الناشرين لترجمة الكتب من العربية إلى الفرنسية، ومن الفرنسية إلى العربية بنسبة 70% (من النفقات) للسنوات 2018 و2019 و2020».
copy short url   نسخ
17/03/2018
3795