+ A
A -
اديس ابابا - أ .ف .ب - صرح وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في اديس ابابا أمس انه «ما زلنا بعيدين عن مفاوضات» بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لتسوية الأزمة النووية في شبه الجزيرة الكورية.
وقال تيلرسون الذي وصل اديس ابابا في مستهل جولة هي الأولى له في افريقيا إن المؤشرات من بيونغ يانغ قد تكون ايجابية لكنه أضاف أن المفاوضات مع نظام كيم جونغ اون لن تحصل قريبا. وقال للصحفيين «أعتقد كما ألمح الرئيس ترامب (هناك) مؤشرات ايجابية محتملة قادمة من كوريا الشمالية عن طريق حوارهم الكوري-الكوري مع كوريا الجنوبية».
وأضاف «في ما يتعلق بالمحادثات المباشرة مع الولايات المتحدة (وكوريا الشمالية) - وتطرحون هنا سؤالا عن مفاوضات- ما زلنا بعيدين عن مفاوضات ويجب ان نكون موضوعيين وواقعيين حول هذه النقطة».
وقال إن خطوة أولى ستكون «محادثات بشأن المحادثات» لمعرفة «ما إذا كانت الظروف مهيأة لبدء التفكير بخصوص المفاوضات».
ونقلت كوريا الجنوبية الثلاثاء عن بيونغ يانغ قولها انه «ليس هناك سبب» للاحتفاظ بسلاحها النووي «إذ زالت التهديدات العسكرية للشمال وتم ضمان أمن نظامه».
وقال مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي عقب عودته من لقاء مع الزعيم كيم جونغ اون في بيونغ يانغ إن الشمال منفتح على محادثات «صريحة» مع الولايات المتحدة حول نزع السلاح النووي وسيقوم بتعليق التجارب الصاروخية والنووية اثناء مفاوضات.ورحب الرئيس دونالد ترامب بالعرض ووصفه «بالايجابي جدا». غير ان رئيس اجهزة الاستخبارات الأميركية دان كوتس قلل من شأن هذا الاعلان. وأضاف خلال جلسة استماع أمام لجنة الجيوش في مجلس الشيوخ «قد يكون ذلك تقدما. اشك كثيرا في ذلك. كما قلت هناك دائما امل».
copy short url   نسخ
09/03/2018
1013