الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  أسباير تختتم مهرجان الطائرات الورقية اليوم

أسباير تختتم مهرجان الطائرات الورقية اليوم

أسباير تختتم مهرجان الطائرات الورقية اليوم

كتب – سليمان ملاح
يسدل الستار اليوم على مهرجان أسباير الدولي الثاني للطائرات الورقية الذي يشهد هذا العام مشاركة واسعة من 23 دولة من حول العالم وهي: قطر، والنمسا، وأستراليا، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والمجر، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، ونيوزيلاندا، وهولندا، وباكستان، والفلبين، وأسبانيا، وسنغافورة، والسويد، وسويسرا، وتايلاند، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، بإجمالي 102 مشارك.حيث تجري منافسات المحترفين هذا العام على ثلاث فئات: أكبر طائرة ورقية، وأفضل تصميم وابتكار، وأفضل علم لمنتخب وطني.
وقد بدأت اللجنة التحكيمية لمهرجان أسباير الدولي في وضع قائمة مختصرة بأسماء الدول المرشحة للفوز بمنافسات هذا العام استعدادًا لحفل التتويج والختام في تمام السابعة والنصف اليوم الجمعة بحضور عدد من كبار الشخصيات من مؤسسة أسباير زون ورعاة المهرجان الخطوط الجوية القطرية، كتارا، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، وOOREDOO،، ومحلات السلام وفيرجن ميجاستور.
فعلى مدار الأيام الماضية، نجح المهرجان في استقطاب ما يزيد عن 8000 زائر و431 طالبا وطالبة و105 ممثلين لوسائل الإعلام المحلية والإقليمية والعالمية في الدولة. كما تنافست الفرق الدولية بعرض ما يزيد عن 200 طائرة ورقية يوميًا في فضاء أسباير الرحب للفوز بفئات المهرجان الثلاث: أكبر طائرة ورقية، وأفضل تصميم وابتكار، وأفضل علم لمنتخب وطني. ويشارك في مهرجان هذا العام 102 محترف يشكلون 23 فريقًا من قطر، والنمسا، وأستراليا، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والمجر، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، ونيوزيلاندا، وهولندا، وباكستان، والفلبين، وأسبانيا، وسنغافورة، والسويد، وسويسرا، وتايلاند، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية.
وتضم لجنة الحكام قائمة من أشهر الفنانين والأسماء العالمية في مجال تصميم الطائرات الورقية ومن بينهم الرسام والنحات الإيطالي كلاوديو كابيلي، ومصمم الجرافيكس الأميركي جورج بيترز، والألماني فرانك شويمان، والرسام الكندي روبرت تريبانير، والياباني ماكوتو أوهايي، ومصمم حدائق الرياح الفرنسي الأشهر ميشل جريسيه، وهم جميعًا من القامات العالمية المشهود لها بمسيرة عريقة وإبداعات متميزة.
وتعليقا على مشاركة فريق دولة قطر للمرة الأولى بمهرجان هذا العام، قال محمد بن فهد آل ثاني، عضو اللجنة المنظمة للمهرجان: «إن مشاركة الفريق في النسخة الثانية من المهرجان دليل على نجاح النسخة السابقة في نشر ثقافة تلك الرياضة الترفيهية في المجتمع وخاصة وأن أعضاء الفريق تطوعوا من تلقاء أنفسهم للمشاركة بإبداعاتهم التي تعكس الثقافة القطرية وتراثها الأصيل، ونشكرهم على جهودهم، ونتطلع لرؤيتهم خلال الأشهر القادمة بالمهرجانات الدولية».
ومن المقرر أن تعلن اللجنة المنظمة خلال الحفل الختامي مساء يوم الجمعة كذلك عن أسماء المدارس الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقة المدارس من بين 16 مدرسة مشاركة وخصصت الجوائز التالية: 50 ألف ريال للمركز الأول، و30 ألف ريال للمركز الثاني، و20 ألف ريال للمركز الثالث. وستعلن اللجنة المنظمة كذلك خلال الحفل عن الأسماء الفائزة بمسابقة أفضل لوحة من إبداعات الأطفال من سن 5 إلى 13 عامًا وسيحصل الفائزون بالمراكز الخمسة الأولى على جوائز قيمة من فيرجن ميجاستور. وتشهد النسخة الثانية للمهرجان ولأول مرة مسابقة في التصوير الفوتوغرافي بتحكيم من الجمعية القطرية للتصوير الضوئي، حيث خصصت اللجنة المنظمة جوائز لأفضل خمسة صور يتم مشاركتها عبر هاشتاج #ASPIREKITEFEST على الانستغرام، وسيحصل الفائزون بالمراكز الأولى على الجوائز التالية على الترتيب 20 ألف ريال للمركز الأول، تذكرة طيران رجال أعمال لأي وجهة مختارة للمركز الثاني، وتذكرتين سياحيتين لأي وجهة مختارة لصاحب المركز الثالث، وكاميرا من طراز نيكون ودورة في التصوير للمركز الرابع، وكاميرا من الطراز ذاته للمركز الخامس، وسيعلن عن الأسماء الفائزة بالمسابقة في الحادي والعشرين من مارس الجاري.
واكد الشيخ محمد بن فهد آل ثاني عضو اللجنة المنظمة لمهرجان اسابير الدولي للطائرات الورقية ان النجاح الذي حققه مهرجان العام على جميع المستويات شجع اللجنة المنظمة على الاستمرار في تنظيمه بشكل سنوي، حيث تسعى مؤسسة أسباير زون لتقديم مزيج فريد بين الرياضة والثقافة والترفيه. وقال: هذه اول مرة نشهد مشاركة فريق قطري يتكون من شباب مواطنين ومقيمين «13 جنسية».والهدف من هذه المشاركة الأولى هو التواجد مع الفرق الكبيرة لاكتساب الخبرات، في الوقت الذي تسعى فيه اللجنة المنظمة للمهرجان لإعداد الفريق عبر الاحتكاك الدولي لتمثيل دولة قطر في المحافل والمهرجانات العالمية في مختلف الدول.ونأمل ان يتم إنشاء اتحاد خاص لهذه الرياضة ووضع برنامج خاص لتطوير هذه الرياضة ومهارات الشباب.
واعرب عيسى الكعبي عضو الفريق القطري المشارك بمهرجان الطائرات الورقية عن سعادته لمشاركة الفريق القطري في هذا المهرجان العالمي وقال:هذه اول مشاركة لنا.ولقد تم انشاء هذا الفريق بالتنسيق مع مؤسسة اسباير الذين نتقدم لهم بالشكر الجزيل لمنحنا هذه الفرصة للتواجد في هذا المهرجان للطائرات الورقية.
واضاف:اعتقد ان مشاركتنا هذا العام وسط هذا العدد الهائل من المشاركين العالميين يعتبر شيئا ايجابيا ومكسبا كبيرا لنا لكسب المزيد من الخبرة من خلال الإحتكاك بباقي الفرق العالمية. واوضح عيسى الكعبي:طموحنا هو كسب المزيد من الخبرة وتطوير مستوانا،والحصول على مراكز متقدمة وهذا لن يتحقق إلا باستمرارية المشاركة في مختلف المهرجانات التي تقام على المستوى العالمي حتى نستفيد اكثر. واكد ان اول طائرة ورقية تم إطلاقها من قبل الفريق القطري كانت تحمل صورة حضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى وصاحب السمو الأمير الوالد حفظهما الله ورعاهما مشيرا إلى أن الفريق يتألف من مجموعة من الشباب من المواطنين والمقيمين.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below