+ A
A -
كتب- سعيد حبيب






أعلنت شركة ألستوم الفرنسية أنها شحنت أول قطارات ترام لوسيل إلى دولة قطر وذلك على متن سفينة من ميناء برشلونة في إسبانيا إلى الدوحة، ومن المتوقع أن يصل القطار الأول خلال شهر مارس الجاري علما بأن «ألستوم» تقوم بتصنيع 28 تراما من طراز «سيتاديس» إلى جانب معدات تغذية كهرباء وأعمال للإشارات والسكك الحديدية لصالح مشروع ترام لوسيل وذلك في مصنعها الكائن في منطقة لاروشيل الفرنسية.
وتتميز قطارات ترام لوسيل بأنها مهيأة لتحمل الظروف الجوية الصعبة. ويتصل ترام لوسيل بشبكة مترو الدوحة، حيث يسهل التنقل بين ترام لوسيل ومترو الدوحة عن طريق محطتي تبادل هما لوسيل ولقطيفية. وتمتد شبكة ترام لوسيل التي من المتوقع إطلاقها في عام 2020 على مسافة 28 كيلومترا. وقد تم تخطيط هذه الشبكة لتشمل ثلاثة خطوط و25 محطة على مستوى الأرض وتحت مستوى الأرض في تصاميم متنوعة.
ويستلهم ترام لوسيل، تصميمه من البحر، متمثلاً في صيد اللؤلؤ باستخدام المحمل، مجسداً في شكله الخارجي وألوانه ومستمداً منه عناصر السكون والهدوء والرقي. ويضم ترام لوسيل، الذي تبلغ سرعته 60 كم- الساعة، 28 قطاراً يتألف كل منها من 5 عربات. وتنقسم العربات إلى فئتين، الفئة العائلية والفئة العادية حيث تحتوي الفئة العائلية على 24 مقعداً (16 مقعداً بالإضافة إلى 8 مقاعد مطوية) بينما تحتوي الفئة العادية على 40 مقعداً (32 مقعداً بالإضافة إلى 8 مقاعد مطوية) ليبلغ إجمالي المقاعد 64. وتتضمن كل عربة منطقة لمستخدمي الكراسي المتحركة وشاشات داخلية تعرض تفاصيل عن الرحلة وتستخدم أيضاً في عرض مواد ترفيهية. كما توجد شاشات عرض خارجية في مقدمة الترام وفي الخلف وعلى الجوانب تتيح للركاب معرفة الوجهة القادمة. وتتمتع شركة ألستوم الفرنسية بخبرة كبرى في تصنيع القطارات حيث يوجد حالياً ما يزيد على 2400 قطار نقل خفيف من طراز ألستوم حول العالم.
وفي عام 2014، وقعت شركة سكك الحديد القطرية «الريل» مع شركتي ألستوم وفينسي الفرنسيتين اتفاقا بقيمة ملياري يورو لإنشاء شبكة للترام في مدينة لوسيل ونص الاتفاق على تأسيس تحالف تمتلك فيه ألستوم وفينسي نحو 49 % من المشروع في حين تمتلك شركة الديار القطرية 51 %.
copy short url   نسخ
05/03/2018
4924