الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  انطلاق مسابقة مختبر الشهرة للسنة الثالثة

انطلاق مسابقة مختبر الشهرة للسنة الثالثة

انطلاق مسابقة مختبر الشهرة للسنة الثالثة

تعتبر العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من المواضيع الممتعة للتعلم، ولكنها ليست دائماً مواضيع سهل التحدث فيها، وهذه الفكرة خلف مختبر الشهرة.
تعتبر «مختبر الشهرة»، إحدى كبريات مسابقات التواصل العلمي في العالم، والتي بدأت بمبادرة من مهرجان شلتنام للعلوم في المملكة المتحدة، وتنظم هذه المسابقة بالتعاون بين المجلس الثقافي البريطاني في قطر والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي(QNRF)، وبدعم من وزارة التعليم والتعليم العالي.
تستند فكرة المسابقة على قيام كل متنافس بعرض موضوع علمي خلال ثلاث دقائق، وذلك بالاعتماد على مهاراته الشخصية دون الاستعانة بأي من من الوسائل الإلكترونية المساعدة بالشرح مثل شرائح البور بوينت أو الفيديو، ويجب أن يكون الطرح صحيحاً من الناحية العلمية، وفي الوقت ذاته ينبغي أن يكون ممتعاً وشيقاً بالنسبة للجمهور العادي.
خلال التحضير للمسابقة النهائية، خضع المتنافسون لدورة تدريبية في مهارات التواصل العلمي على مدى أسبوع كامل امتد من 18-22 فبراير 2018، وبعد ذلك التصفيات التي أقيمت خلال الفترة من 25 إلى 26 فبراير 2018، وفي نهاية المطاف سوف يتأهل 12 متنافساً إلى المسابقات النهائية، وسوف يحصل هؤلاء المتنافسون على دورة مكثفة لمدة يومين في مهارات التواصل العلمي، خلال الفترة ما بين 11 و12 مارس 2018 على يد خبراء من المملكة المتحدة في هذا المجال، وذلك بهدف إعدادهم لدخول النهائيات التي سوف تقام في 14 مارس 2018 في مركز قطر الوطني للمعارض والمؤتمرات كجزء من مسابقة البحث العلمي التي يقيمها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (QNRF) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي.
وسوف يحصل الفائز بالمركز الأول على رعاية شاملة للسفر إلى المملكة المتحدة وتمثيل قطر في نهائيات مختبر الشهرة الدولية في مهرجان شلتنهام للعلوم، كما سوف يحصل الفائزون على المركز الثاني على جوائز مالية قيمة لدعم مشاريعهم أو أبحاثهم العلمية.
هذا وقد تم فتح باب التسجيل لمسابقة مختبر الشهرة لهذا العام لجميع المتقدمين على أن تكون أعمارهم ما بين 16 و40 وذلك حتى 14 من شهر فبراير الجاري وقد تم استلام أكثر 240 طلب مشاركة لغاية تاريخه.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below