الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  وايـل كورنيل تنـاقـش جديـد الطب النفسـي

وايـل كورنيل تنـاقـش جديـد الطب النفسـي

وايـل كورنيل تنـاقـش جديـد الطب النفسـي

الدوحة - الوطن
نظمت وايل كورنيل للطب – قطر ندوة طبية متخصصة بعنوان الطب النفسي لغير المتخصصين، تضمنت أربع جلسات قدمها ثلاثة خبراء في الطب النفسي وركزت كل جلسة منها على مجموعة من المهارات العملية.
هدفت الندوة إلى تزويد الأطباء والممرضين وأطباء الأسنان والصيادلة وأخصائيي الرعاية الصحية الرديفة بالمعارف والمهارات اللازمة التي تساعدهم في تقديم خدمات رعاية طبية أفضل لمرضى الصحة النفسية الذين يتلقون العلاج في مؤسسات رعاية صحية غير متخصصة بالطب النفسي.
استهلّت أعمال الندوة الدكتورة عائشة هند رفاعي، الأستاذ المساعد في طب النفس الإكلينيكي في وايل كورنيل للطب – قطر، حيث ألقت مقدمة شرحت فيها أهمية مراعاة احتياجات الصحة النفسية للمرضى في مؤسسات الرعاية الصحية غير المتخصصة بالطب النفسي، وذلك لتحقيق أقصى قدر ممكن من رفاهة المريض والحد من المضاعفات الصحية المحتملة وغير المرغوب فيها.
وقالت: «ترتبط الحالات النفسية المرضية مثل الاكتئاب والقلق وسوء استعمال المواد المخدرة والاضطرابات الجسدية بالألم أو التعب، وغالباً ما يصاحبها حالات مرضية غير نفسية. وقد يسعى مرضى الصحة النفسية إلى طلب العلاج من ممارس عام، أو قد يتم التعرف على مرض الصحة النفسية وتشخيصه أثناء تقديم العلاج لحالة مرضية أخرى. وفي جميع الحالات يجب أن يمتلك أخصائيو الرعاية الصحية من غير المتخصصين بالطب النفسي، المعارف والمهارات العملية اللازمة لتشخيص أمراض الصحة النفسية المختلفة، وتقديم الرعاية الصحية المناسبة وتوجيه المرضى إلى أخصائي الطب النفسي عند الحاجة إلى ذلك».
كما تحدّث الدكتور زياد قرنفل أستاذ الطب النفسي في وايل كورنيل للطب – قطر، عن كيفية تحديد درجة الحالة المرضية وتعقيداتها الناتجة عن الاعتلال المشترك الطبي والنفسي، وأوصى بضرورة إتباع استراتيجيات محددة عند التعامل مع المرضى الذين يعانون من هذه الحالة.
بدوره تحدث الدكتور حسن الأمين، الأستاذ المشارك في الطب النفسي في وايل كورنيل للطب – قطر، عن طرق تقييم إساءة استعمال المواد المخدرة مستعرضاً المشاكل الطبية والنفسية الأكثر شيوعاً المرتبطة بإساءة استعمال هذه المواد ومحدداً مجموعة من الطرق التي تساهم في إشراك المرضى للحصول على العلاج.

الصفحات