الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «الرعاية الأولية» تنظم دورة التطوير المهني المستمر

«الرعاية الأولية» تنظم دورة التطوير المهني المستمر

«الرعاية الأولية» تنظم دورة التطوير المهني المستمر

في إطار التزامها بتطوير القوى العاملة وإكسابهم درجة عالية من المهارة والدافعية تنظم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الدورة السنوية الثانية في التطوير المهني المستمر (CPD) والتي تختص بإدارة ورعاية مرض السكري: تحت عنوان «معا ضد مرض السكري منذ البداية من أجل حياة أفضل»، وتعد هذه الدورة والتي تأتي في مجال التطوير المهني المستمر فرصة قيمة للعاملين في مجال الرعاية الصحية الأولية.
وتنظم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية هذه الدورة بالشراكة مع الجمعية الدولية لمرض السكري (IDF) وبالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية والجمعية القطرية لمرض السكري (QDA)، والتي تعنى بالتطوير المهني المستمر، حيث تميزت بحضور المختصين البارزين على مستوى العالم من العاملين في المجال الطبي.
وتعقد هذه المبادرة للوقوف على أهمية الإدراك التام لطبيعة مرض السكري، كمرض منتشر بشكل كبير في المجتمع وهو ما يتضح من الإحصائيات الوطنية والحالات الكثيرة التي تتم معالجتها ومتابعتها في المراكز الصحية.
حيث بينت إحصائيات وزارة الصحة العامة في عام 2012، وجود حوالي 17 % من المصابين بمرض السكري بين البالغين القطريين. ووفقا للبحوث والبيانات العالمية من منظمة الصحة العالمية WHO، في عام 2014 تبين أن عدد الأشخاص الذين تم تشخيصهم كمصابين بمرض السكري قد ارتفع من 108 ملايين في عام 1980 إلى 422 مليونا. فهناك شخص من كل 11 شخصا يشخص على أنه مصاب بمرض السكري.
في الآونة الأخيرة كانت توقعات منظمة الصحة العالمية في عام 2014 تتنبأ بأن مرض السكري سيحتل المرتبة السابعة بين مسببات الموت في عام 2030. أما في دولة قطر، ووفقا لاستبيان وزارة الصحة العامة، «استبيان قطر التدريجي 2012»، تبين أن 22-23 % من القطريين من الممكن أن يصنفوا كمرضى محتملين أو مرضى سكري- وهو أعلى بكثير من المعدل العالمي.
وتؤكد هذه البيانات التزام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية باستراتيجية الرعاية الصحية الأولية الوطنية (2013- 2018)، مما يعكس الحاجة إلى إثراء مهارات وخبرات الرعاية الصحية وذلك من أجل تطوير برامج المعافاة الشاملة والتي بدورها تقوم بدعم مرض السكري، وبرامج رعاية مرضى السكري وبرامج إدارة المعافاة، والتي تعد مهمة بشكل خاص في إدارة النوع 2 من مرض السكري.
وفي هذا الإطار أكدت الدكتورة زليخة الواحدي رئيسة الندوة والمدير التنفيذي لإدارة تطوير وتدريب القوى العاملة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، على الدور الهام للتعليم والتطوير المهني في تطوير مهارات القوى العاملة والمستوى المناسب من الرعاية المطلوبة لإدارة الأمراض غير المعدية.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below