الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «الصحة» تبدأ تنفيذ المسح العالمي لاستهلاك التبغ

«الصحة» تبدأ تنفيذ المسح العالمي لاستهلاك التبغ

«الصحة» تبدأ تنفيذ المسح العالمي لاستهلاك التبغ

تبدأ وزارة الصحة العامة اعتباراً من اليوم تنفيذ المسح العالمي لاستهلاك التبغ بين الشباب في دولة قطر في دورته الرابعة، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي والمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية ومركز الوقاية من الأمراض بأميركا.
ويتم إجراء المسح العالمي لاستهلاك التبغ بين الشباب في المدارس، من خلال جمع بيانات الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين «13» و«15» عاماً، عبر استبيان يتضمن أسئلة تتعلق باتجاهات وسلوكيات ومعرفة الطلاب حول استهلاك التبغ، والتعرض لاستهلاكه، والتعرض للتسويق والإعلانات عنه.
ويهدف نظام الترصد للمسح العالمي لاستهلاك التبغ بين الشباب إلى تعزيز قدرة البلدان على تصميم وتنفيذ وتقييم برامج مكافحة التبغ والوقاية منه.
ومن المقرر أن تساهم نتائج المسح في دعم جهود وزارة الصحة العامة لتطوير برامج وسياسات شاملة لمكافحة استهلاك التبغ بالإضافة إلى إعداد برامج الصحة المدرسية والتي تشمل أهدافها الوقاية والحد من استهلاك التبغ بين الطلاب.
وأكدت الشيخة الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة أن نتائج المسح تعتبر ركيزة أساسية في اتخاذ القرارات والتدخل المبني على رؤية واضحة في مكافحة التبغ في دولة قطر.
وأضافت: «يساهم المسح في تقدير معدل انتشار تعاطي التبغ والتدخين بمختلف أشكاله، ومعدلات التعرض للتدخين السلبي، إضافة إلى قياس المعرفة وفعالية وسائل الإعلام في التوعية بمضار تعاطي التبغ، وتقييم التدابير الرئيسية المتخذة لمكافحته في دولة قطر ومقارنتها مع التجارب الدولية في هذا المجال، بالإضافة إلى تقييم تنفيذ اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ في الدولة».
من جانبها أوضحت الدكتورة خلود المطاوعة رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة ورئيس فريق المسح أن المسح سيغطي ما يزيد على 2300 طالب وطالبة من خمس وعشرين مدرسة في الدولة، مشيرة إلى أن المشاركة في المسح طوعية للحصول على معلومات دقيقة حول استهلاك التبغ، وحثت على المشاركة الفاعلة في المسح لتحقيق نسبة مشاركة كاملة من المدارس والطلاب المختارين».
وأوضحت أنه من المقرر أن تعلن النتائج الأولية للمسح قبل نهاية العام 2018، مؤكدة أن الإجراءات الإدارية للمسح مصممة بحيث تحمي خصوصية الطالب والمدرسة لذا ستتم المشاركة دون ذكر أسماء الطلاب أو المدارس المشاركة.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below