الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  ثمن الأمومة

ثمن الأمومة

ثمن الأمومة

كتب- حاتم غانم
الام نبع الحنان والتضحية والصبر الذي لا ينضب. ومهما قيل عن الام، فإن الكلام يبقى عاجزا عن اعطائها ما تستحق، فالجنة تحت اقدامها، والام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق.
مشاق الامومة والمسؤولية التي تستتبع ذلك والثمن الذي تدفعه الام جسيم وثقيل وباهظ يتعذر وصفه منذ ولادة الابناء وحتى عمر طويل، تقول احدث الدراسات في هذا الشأن ان الامومة تؤدي الى شيخوخة الام بأكثر مما يسببه التدخين والبدانة، وأن الابناء يضيفون احد عشر عاما الى الحمض النووي المتصل بالعمر وما يتعلق بذلك.
وتوضح الدراسة ان الانجاب أو الولادة تقصر من طول التيلوميرات لدى الامهات بحوالي 4.2 % والتيلومير هو احد اطراف الكروموسومات في الخلية وأحد عوامل الشيخوخة التي لها علاقة بالعمر، والطويلة منه توشر الى شيخوخة أبطأ وصحة افضل.
ويعتقد الخبراء ان التوتر الذي تسببه تربية الابناء قد يسبب في قصر طول التيلوميرات الى حد يفوق تأثيرات التدخين والسمنة او البدانةمثلما تبين في دراسات سابقة.
تقول د. آنا بولاك التي اشرفت على الدراسة من جامعة جورج مايسون في فيرجينيا الاميركية «اننا قد تفاجأنا وذهلنا لاكتشافنا مثل هذه النتيجة المثيرة للدهشة، انها تماثل احد عشر عاما متسارعا من الشيخوخة الخلوية».
عمد الباحثون في جامعة جورج مايسون فرجينيا الى تحليل 1505 من السيدات اللواتي تتراوح اعمارهن ما بين 20 ـ 44 عاما، وبينهن 444 سيدة لم يسبق لهن ان انجبن، وقد اختير هذا البحث بالذات بالنظر لأن الباحثين اخذوا في حسبانهم قياس اطوال التيلومير من خلال عينات من الدم وايضا عبر استبيان لعمليات الوضع، وقد نشرت النتائج في HUMAN REPRODUCTION وتتعارض الدراسة وتتناقض مع دراسة ماليزية تقول ان انجاب المزيد من الاطفال من شأنه ان يطيل التيلومير، وحسب تحقيقات الباحثين الاخيرة في هذا الشأن فان الامر ربما يعود الى الدعم الاجتماعي الذي قدم للمشاركين في الدراسة السابقة. وتقول د. كارمن مارتين رويز من جامعة نيوكاسل التي لم تشارك في اي من الدراستين ان تغير طول التيلومير بسبب الامومة قد يضيف حوالي ثلاث سنوات الى شيخوخة الحمض النووي، واضافت ان الامر بمثابة اضافة الى ثلاث قطرات الى فنجان من الشاي.
أقوال عن الأم:
ذراعا الأم مصنوعتان من الحنان. ولهذا ينام الاطفال بأمان في احضانها.
الأم معجزة على قدمين.
ليس هناك من الفن في هذا الكون ما يماثل اهازيج وأغنيات الأم.
من روائع خلق الله.. قلب الأم.
الأمومة: كل الحب يبدأ وينتهي هنا.
أمي معلم الرحمة والحب، واذا كان الحب حلوا كالزهرة، فإن أمي هي حلاوة زهرة الحب.
.. وأيضا: حب الأم هو الامان والسلام.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below