الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  انطلاق بطولة النخبة العالمية للسنوكر

انطلاق بطولة النخبة العالمية للسنوكر

انطلاق بطولة النخبة العالمية للسنوكر

كتب- هشام حامد




تبدأ اليوم منافسات بطولة العالم للنخبة للسنوكر بمشاركة أفضل 24 منتخبا من مختلف القارات وهي البطولة التي تقام للمرة الأولى وتحتضنها قطر.. والمنتخبات المشاركة في النسخة الأولى هي: باكستان «فريقان» لكونه فائزا بالمركزين الأول والثاني في بطولة العالم الاخيرة، ومنتخب ايرلندا «فريقان» لانه بطل اوروبا، ومنتخب ويلز «فريقان» لوصوله للمربع الذهبي في بطولتي العالم وبطولة أوروبا والهند «فريقان» بصفته بطلا لآسيا وهونج كونج «فريقان» بصفته يضم اللاعبين المصنفين الاوائل حاليا في السنوكر على مستوي آسيا، ومن قارة افريقيا منتخبا مصر وجنوب افريقيا وكل من العراق بطل العرب وبولندا وآيسلندا وروسيا واستراليا وايلاند اوف مان والصين وماليزيا ونيوزيلندا وكندا ومنتخب قطر «فريقان» بصفته البلد المنظم.
من جهته رصد اتحاد البليارد والسنوكر بالتعاون مع الاتحاد الدولي جوائز مالية تصل إلى 60 ألف دولار للمنتخبات المشاركة، وهي المرة الأولى في تاريخ السنوكر يتم تخصيص جوائز مالية لجميع المتنافسين بدون استثناء، حيث يحصل الفريق الفائز باللقب على جائزة قدرها 15 ألف دولار بينما يحصل الوصيف على سبعة آلاف دولار، وينال الفريقان اللذان يخسران في الدور قبل النهائي أو صاحبا البرونزية ثلاثة آلاف وخمسمائة دولار لكل منتخب، بينما يحصل كل فريق يخرج من دور الربع النهائي على ألفين وخمسمائة دولار، بينما ينال كل منتخب يودع المنافسات من دور الثمن النهائي على ألف وخمسمائة دولار، وبالنسبة للمنتخبات التي تخرج من دوري المجموعات فيحصل كل فريق على ألف دولار.
ومن المقرر ان تقام المنافسات بمقر اتحاد البليارد والسنوكر حيث ان العدد المشارك ليس كبيرا خاصة انهم الصفوة على مستوى العالم من كل القارات، وستقام المنافسات على اربع طاولات، وستكون المرحلة الأولى اليوم عبارة عن دوري مجموعات حيث تم تقسيم المنتخبات المشاركة إلى ثماني مجموعات عن طريق قرعة علنية تمت خلال الاجتماع الفني الذي اقيم بفندق الميلينوم مساء أمس وبحضور كل الوفود المشاركة في البطولة وتم وضع ثلاثة منتخبات في كل مجموعة، وسيصعد الأول والثاني إلى الدور الثاني الذي يقام غدا ومن هذه المرحلة تتحول المنافسات بنظام خروج المغلوب.
على الجانب الآخر أنهى لاعبو منتخبنا الوطني استعداداتهم للمشاركة في منافسات البطولة بطموح تقديم مستوى مميز والوصول لأبعد نقطة على الرغم من قوة المنتخبات المشاركة.. وتم تقسيم اللاعبين الاربعة لمنتخبنا الوطني على فريقين حيث يضم الأول: احمد سيف وبشار حسين بينما يضم الفريق الثاني: محسن بوكشيشة مع مهنا العبيدلي.. ولا شك أن مشاركة منتخبنا في مثل هذه البطولة تعتبر مكسبا كبيرا لاكتساب المزيد من الخبرات والاحتكاك مع أفضل نجوم العالم.
من جهته رحب مبارك الخيارين رئيس الاتحاد الدولي للسنوكر بالوفود المشاركة في منافسات البطولة وتمنى لهم التوفيق.. مؤكدا ان انطلاق البطولة في موعدها وحضور جميع المنتخبات المتأهلة للمشاركة بما فيها منتخب احدى دول الحصار دليل قاطع على ان قطر نموذج حي على فصل السياسة عن الرياضة وترحب بجميع الرياضيين فوق ارضها بغض النظر عن أي نواح خلافية اخرى.
وقال الخيارين ان قطر لا تتعامل الا باخلاقها ولايمكن ان تكون المعاملة بالمثل شعارها، لان قيادتها الرشيدة تعلمنا دائما انه لابد ان نسمو فوق أي خلافات، ونعطي للجميع المثل كيف تكون الاخلاق الرياضية الحقيقية.
وحول توقعاته لمنافسات البطولة في نسختها الأولى قال رئيس الاتحاد الدولي: تعتبر هذه البطولة هي الاقوى على مستوى العالم في لعبة السنوكر خاصة انها تضم افضل منتخبات العالم من حيث النتائج على مستوى القارات وبطولة العالم الاخيرة.. مشيرا إلى ان الاتحاد القطري وفر كافة الامكانيات لانجاح هذه البطولة وهو امر طبيعي خاصة انها فكرة قطرية خالصة ولاقت قبولا كبيرا من جانب اعضاء الجمعية العمومية في الاتحاد الدولي.

الصفحات