+ A
A -
أعلنت شركة «فودافون قطر» عن نتائجها المالية للأشهر التسعة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2017 والتي اظهرت بلوغ عدد المشتركين 1.39 مليون مشترك، كما بلغت الارباح قبل احتساب التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء 407 ملايين ريال قطري، محققةً الاستقرار على أساس سنوي وسجل صافي الربح (باستثناء الإطفاء) 120 مليون ريال قطري بزيادة قدرها 12 % على أساس سنوي، وبلغت التدفقات النقدية الحرة 157 مليون ريال قطري بزيادة قدرها 29 % على أساس سنوي.
واستقرت الارباح قبل احتساب التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء للأشهر التسعة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2017 عند 407 ملايين ريال قطري (محققةً استقراراً على أساس سنوي)، مما أدى إلى تحسن هامش الربح قبل احتساب التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء بمعدل 1.2 نقطة مئوية. كما ارتفعت الارباح قبل احتساب التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 75% على أساس ربع سنوي، مما يشير إلى تعافي قوي في الإيرادات بعد انقطاع الشبكة في يوليو 2017، والإدارة الصارمة للتكاليف، والأرباح المتأتية لمرة واحدة خلال الربع. وتشمل هذه الأرباح 13 مليون ريال قطري كإيرادات من الخدمات، و25 مليون ريال قطري على شكل قسائم تعويض نقدية (CREDIT NOTES) من مورد شبكتها.
وبلغت الإيرادات خلال الفترة المذكورة 1.481 مليون ريال قطري وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 4% على أساس سنوي، وذلك نتيجة انخفاض عدد المشتركين بنسبة 6% على أساس سنوي بسبب انقطاع الشبكة والتباطؤ الذي شهدته سوق خدمات الدفع المسبق عموماً. لكن مقارنةً مع الربع السابق، ارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 25% نتيجة نمو شريحة عملاء الاشتراك الشهري بوتيرة متسارعة (أكثر من 9% على أساس ربع سنوي)، بالاضافة إلى الإيرادات المحققة من الهواتف والأجهزة، والأرباح المذكورة أعلاه والتي بلغت 13 مليون ريال قطري.
وحققت الشركة نمواً في صافي الربح باستثناء الإطفاء بنسبة 12% على أساس سنوي ليصل إلى 120 مليون ريال قطري، مدفوعاً بارتفاع الارباح قبل احتساب التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء وانخفاض الاستهلاك. واستمر صافي الدين بالتحسن ليسجل 620 مليون ريال قطري بتاريخ 31 ديسمبر 2017، وهي أدنى قيمة مسجلة لصافي الدين في تاريخ الشركة.
وفي معرض تعليقه على النتائج المالية، قال السيد إيان جراي، الرئيس التنفيذي لشركة «فودافون قطر»: «تشكل النتائج المالية الشاملة للشركة دليلاً واضحاً على تعافي أدائها.
ويضاف إلى ذلك عودة متوسط العائد لكل مشترك إلى مستوياته قبل انقطاع الشبكة، وإلى التحسن المستمر لقياس رضا عملائنا مقترباً من أعلى أداء مسجلٍ في هذا المجال. وسنعمل مستقبلاً على مواصلة النمو من خلال تزويد عملائنا بمنتجات مبتكرة وتجربة لا تُضاهى عبر جميع عروضنا للهواتف المحمولة، وتوسيع نطاق عروض الخطوط الثابتة التي تنمو بوتيرة متسارعة. ونحن نتطلع إلى المستقبل بعين تملؤها الثقة والتفاؤل، مرتكزين على استراتيجيتنا الواضحة وقيادتنا الحكيمة».
وقد أبدى مجلس الإدارة رضاه عن التحسن الملموس في أداء الشركة. وبهدف تسريع وتيرة الاستثمار في مجال توسيع نطاق التغطية وخطوط الهاتف الثابت، قرر المجلس تقديم توصيات بعدم توزيع أرباح عن الأشهر التسعة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2017.
يشار إلى أن «فودافون قطر» قامت بتغيير نهاية السنة المالية من 31 مارس إلى 31 ديسمبر، وذلك خلال الاجتماع غير العادي لجمعيتها العامة الذي انعقد يوم 18 أكتوبر 2017.
copy short url   نسخ
27/02/2018
1313